أفضل برامج كمبيوتر لعام 2023 (أكثر من 50 برنامج جديد)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أفضل برامج كمبيوتر لعام 2023 (أكثر من 50 برنامج جديد)

    أفضل برامج كمبيوتر لعام 2023 (أكثر من 50 برنامج جديد)






    ما هي إلا أيام تفصلنا عن بدء عام جديد، لا نعرف ما يخبئه لنا، آملين أن يحمل في جعبته لنا الكثير من الفرح وتحقيق للطموحات والإنجازات. وكالعادة في ذلك التوقيت من كل عام، وقبل أن نطوي 2023 بكل ما فيها من حلو ومرّ، دعونا نسرد محصلة أفضل برامج الكمبيوتر التي قمنا بتجربتها واستعراضها على مدار هذا العام ضمن سلسلة أفضل برامج الأسبوع، بالإضافة إلى استعراض برامج أخرى جديدة تمامًا. لذلك، وفي هذا المقال السنوي، ستكتشف أكثر من 50 برنامج من أفضل ما صُدر خلال 2023 وبالتأكيد جميعها مميزة ومهمة وستساعدك بشكل أو بآخر على استخدام الكمبيوتر بصورة أفضل أو تسهيل المهام اليومية.




    افضل برامج كمبيوتر في 2023


    1- برنامج Intel Unison





    برنامج جديد من شركة إنتل يمكن الاعتماد عليه لتوصيل الهاتف الذكي، سواء أندرويد أو آيفون، باللابتوب الذي يعمل بنظام ويندوز 11 للعمل على نحو متكامل وتنفيذ مجموعة كبيرة من الإجراءات بشكل سريع وسهل. Intel Unison مجاني تمامًا ويتميز بواجهة بسيطة للغاية لا تعرض سوى نافذة للإطلاع على الصور والملفات التي تم إرسالها إلى اللابتوب او المستلمة لحفاظها على الهاتف، ولكن بخلاف ذلك فالبرنامج نفسه يتيح إجراء المكالمات، وقراءة الإشعارات، وتصفح الصور، وإرسال واستقبال الرسائل، وغيرها من المهام التي تتم عبر اللابتوب مباشرًة. يعمل البرنامج على جميع هواتف آيفون العاملة بنظام iOS 15 فأعلى أو هواتف أندرويد بإصدار Android 9 على الأقل.
    2- برنامج Nearby Share for Windows




    برنامج جديد من جوجل يعمل كحلقة وصل لتبادل الملفات بين هواتف أندرويد وأجهزة ويندوز لاسلكيًا عبر ميزة "المشاركة عن قرب" Nearby Share التي تعتبر جزء من نظام أندرويد بدءًا من إصدار أندرويد 6 فيما أعلى. Nearby Share for Windows بالتأكيد مجاني تمامًا لكنه حتى الآن مازال في مرحلة تجريبية ويخضع للتطوير المستمر. يأتي البرنامج بواجهة رسومية نظيفة تعتمد على لغة التصميم Material You ويمكن التعامل معه بسهولة لنقل الصور ومقاطع الفيديو والمستندات والملفات الصوتية وحتى المجلدات بسرعة بين الهاتف والكمبيوتر وذلك بالاعتماد على اتصال الواي فاي والبلوتوث، الشرط الوحيد هو أن تكون الأجهزة متصلة على نفس الراوتر.
    3- برنامج Opera One





    هو متصفح انترنت جديد يهدف إلى وضع المستخدم على الطريق الصحيح لمواكبة كل ما هو جديد في عصر الذكاء الاصطناعي التوليدي. Opera One يأتي بتصميم مميز جدًا يوفر تجربة سلسة أثناء التنقل بين الصفحات، كما يُغيّر طريقة تفاعلك مع المتصفح بشكل عام. يمكنك استخدام Opera One لتصفح الإنترنت بصورة طبيعية ولكن هناك بعض الإضافات المهمة مثل الشريط الجانبي الذي يتيح وصول فوري لتطبيقات المراسلة والدردشة بالإضافة إلى روبوتي الدردشة ChatGPT و ChatSonic.

    وبفضل تركيز المتصفح على أن يكون مهيئًا للذكاء الاصطناعي التوليدي فقد تم إدماجه مع عددًا من الميزات الجديدة والمبتكرة مثل نافذة الـ AI Prompts والتي تقوم بعرض اقتراحات للأسئلة التي يمكن توجيهها إلى روبوتات الدردشة المضمّنة بناءًا على محتوى صفحة الويب، فيمكن مثلًا طلب تلخيص النص أو شرح الصور المعروضة...إلخ. وكما متصفحات أوبرا الأخرى، يمكنك الاستمتاع بخصوصية محسّنة في Opera One بفضل شبكة VPN الخاصة بالمتصفح وأدوات منع الإعلانات وأدوات التتبع المضمنة. لذا وبكل تأكيد ستحصل على تجربة تصفح مميزة. اخيرًا، البرنامج متاح في صورة تجريبية حاليًا للاستخدام على أنظمة ويندوز وماك ولينكس مجانًا
    4- برنامج Dropshelf





    هذا البرنامج ممُيز بحق! حيث يهدف إلى جعل نسخ المستندات/النصوص/الصور/الروابط أو نقلها من مكان لآخر على الكمبيوتر أكثر سهولة وبساطة باستخدام فكرة مثيرة للاهتمام ورائعة جدًا. بعد تثبيت Dropshelf على جهازك، كل ما عليك فعله هو استخدام الماوس لتحديد مجموعة من الملفات، بغض النظر عن نوعها، داخل المجلد ثم هز مؤشر الماوس سريعًا لتظهر نافذة عائمة على الشاشة، فتقوم بعدها بسحب الملفات المحددة وإفلاتها داخل هذه النافذة للاحتفاظ بها بشكل مؤقت. يمكنك الآن الانتقال إلى مجلد جديد وإضافة الملفات فيه عن طريق سحبها من نافذة الـ Dropshelf. البرنامج يتيح لك أيضًا تنظيم الملفات قبل إضافتها في المجلد الجديد مثل إعادة تسمية ملف أو إزالته، وهكذا.

    البرنامج سهل الاستخدام بشكل مدهش، يمكنك إظهار نافذة Dropshelf العائمة سواء بهز مؤشر الماوس أو باستخدام اختصار الكيبورد الافتراضي Win + Shift + Z وبعدها تضيف ما شئت من عناصر، ليس فقط من جهازك بل من متصفح الويب أيضًا، فبشكل عام أي شيء يقبل السحب والإفلات فهو يخضع للتخزين المؤقت في نافذة Dropshelf وينطبق الشيء نفسه على المقتطفات النصية وروابط الـ URL مما يجعل البرنامج مفيدًا للعديد من مهام سير العمل. البرنامج مجاني ولكن توجد نسخة مدفوعة تستهدف المهتمين بتخصيص واجهة الـ Dropshelf والغرض الأساسي منها هو دعم المطور لا أكثر، لذلك نوصي بشدة تجربته لتحسين تجربة نقل/نسخ البيانات على الكمبيوتر.
    5- برنامج UpdateHub





    برنامج جديد ومجاني يوفر طريقة سريعة وفعالة لتحديث البرامج المثبتة على الكمبيوتر إلى آخر إصدار من المطور. UpdateHub يأتي بواجهة مستخدم بسيطة ومنظمة لأبعد حد، فبعد تشغيله اضغط على "Check for update" ضمن قسم Dashboard أو Apps للتحقق مما إذا كانت هناك تحديثات متاحة للبرامج المستخدمة على الجهاز. بمجرد الإنتهاء، سيتم سرد أسماء البرامج التي تحتاج تحديث ونبذة عنها مع عرض معلومات مثل الإصدار الحالي والإصدار الجديد، وكل ما عليك هو الضغط على "Update" لتنزيل هذا التحديث وتثبيته بشكل صامت، أو "Ignore" لتجاهل التحديث.

    سيقوم UpdateHub بتنزيل الإصدار الجديد من البرنامج وتثبيته تلقائيًا على جهاز الكمبيوتر الخاص بك باستخدام أمر Winget بحيث يتم تنزيل البرامج من القنوات الرسمية الموثوقة. بالإضافة إلى ذلك، فإنه يستخدم Windows Defender لفحص البرامج التي تم تنزيلها. ويقوم أيضًا بالتحقق من رمز الهاش لكل ملف مما يساعد على الحماية الفعالة ضد التعديلات غير المصرح بها.

    يمكنك أيضًا استخدام UpdateHub لتحديث التطبيقات من Microsoft Store بالانتقال إلى قسم "MS Store Apps" وكذلك البحث عن تحديثات ويندوز وتثبيتها من قسم "Windows Update". أخيرًا، في إعدادات UpdateHub يمكنك تعيين البرنامج للتشغيل مع إقلاع ويندوز، وعرض حجم الملف قبل التنزيل، وإضافة تصنيفات، وتجاهل الملفات غير الآمنة، وما إلى ذلك. باختصار، يعد UpdateHub خيارًا جيدًا لتحديث البرامج على الكمبيوتر.
    6- برنامج Lively Weather





    برنامج مجاني يعرض حالة الطقس لمدينتك في واجهة رسومية أنيقة ومميزة، Lively Weather قد يكون من أفضل البرامج التي يمكنك الاعتماد عليها لرؤية توقعات الطقس أثناء العمل على الكمبيوتر، وهو سهل الاستخدام أيضًا. بعد التثبيت، ما عليك سوى فتح البرنامج وإدخال اسم الموقع الجغرافي الذي تريد عرض توقعات الطقس فيه والنقر على أحد النتائج المدرجة في البحث. بمجرد الانتهاء من ذلك، يعرض توقعات الطقس لليوم الحالي بالساعة، بجانب وقت شروق الشمس وغروبها ونسبة الرطوبة ومؤشر الأشعة فوق البنفسجية وجودة الهواء والضغط وسرعة الرياح. كما أنه يوفر توقعات الطقس للأيام السبعة القادمة، ويسمح لك بحفظ ما يصل إلى 3 مواقع جغرافية، والتي يمكن الوصول إليها من قائمة "Pinned Locations" في الزاوية اليسرى العليا.

    الجميل حقًا في البرنامج هي الواجهة الرسومية التي تعرض البيانات بشكل منظم ومنسق جدًا، مع خلفية تتغير حسب الظروف الجوية للمدينة. على سبيل المثال، إذا كانت توقعات الطقس لمدينتك ممطرة، فسوف ترى "قطرات مطر متحركة" تتساقط على الشاشة. أخيرًا، يمكنك الضغط على زر Screen Saver في الزاوية اليمنى العليا لتفعيل شاشة التوقف مع إمكانية التحكم في خيارات الرسوم المتحركة على الشاشة لمختلف الظروف الجوية وحتى تغيير صور الخلفية. بشكل عام، فإن تطبيق Lively Weather يوفر لك توقعات الطقس بطريقة أنيقة ويضاهي بمراحل تطبيق Weather الافتراضي من مايكروسوفت للويندوز.
    7- برنامج (Clippy (by FireCube





    كما يوحي الاسم، يأتي هذا البرنامج لإعادة إحياء المساعد الآلي القديم "كليبي" Clippy الذي قدمته مايكروسوفت في التسعينات كجزء من حزم أوفيس المكتبية. ولمن لا يعرف، كان كليبي يأتي على شكل دبوس مكتب يطفو على الشاشة، ولم يكن مدعومًا وقتها بأي تقنيات ذكاء إصطناعي بل يقدم ردود آلية توجه المستخدمين دائمًا إلى صفحة التعليمات أو تقديم اقتراحات بديهية. لذلك يأتي برنامج Clippy الجديد من المطوّر FireCube مع دمج النموذج اللغوي ChatGPT وبالتالي يمكن الاستفادة منه في أمور كثيرة أثناء استخدام نظام ويندوز، تتجاوز بأميال قدرات مساعد "كليبي" الأصلي.

    يعمل برنامج Clippy by FireCube بشكل مجاني على أنظمة ويندوز 10 وويندوز 11 وباعتباره يستخدم قاعدة ChatGPT فهذا يعني أن كل ما يمكن أن يفعله بوت الدردشة ChatGPT سيكون البرنامج قادرًا على القيام به أيضًا. على عكس إصدار Clippy القديم، الذي كان يقتصر على عدد مخزن من الإقتراحات تتكرر بشكل ممل، فإن الدمج مع ChatGPT يسمح لهذا الإصدار الجديد بالإجابة على الأسئلة المعقدة، ومراجعة النصوص، والمساعدة في تحسين كتابتك، وما إلى ذلك.

    بمجرد تثبيت Clippy by FireCube على جهازك، ستطفو نافذة "كليبي" الكلاسيكية على سطح المكتب، في الزاوية اليمنى السفلية من الشاشة، جاهزة للإجابة على أسئلتك متى شئت! ولكن لاحظ، فالبرنامج يتطلب استخراج مفتاح OpenAI API كي يتمكن من الوصول إلى قاعدة المعرفة لدى ChatGPT. للقيام بذلك توجه إلى صفحة API Keys وادخل بيانات حساب OpenAI لتسجيل الدخول. إذا لم يكن لديك حساب بالفعل، فقم بإنشاء واحدًا وتسجيل الدخول حتى تتمكن من إنشاء كود API خاص، وذلك عن طريق الضغط على زر "Create New Secret Key". بعد إنشاء كود API قم بنسخه ولصقه في إعدادات البرنامج.

    التعامل مع البرنامج أبسط مما تخيل، فقط اضغط على أيقونة "كليبي" وقم بطرح سؤالك، بنفس الطريقة التي تستخدمها عند الدردشة مع بوت ChatGPT من متصفحك. افتراضيًا، يكون Clippy مُثبتًا على سطح المكتب، ولكن يمكن أن تجعل يظهر بشكل دائم على الشاشة بحيث يكون دائمًا أعلى النوافذ الأخرى. باختصار، يعد Clippy by FireCube خيارًا جيدًا لكل من يبحث عن وسيلة لدمج ChatGPT مع ويندوز.
    8- برنامج Icecream Photo Editor





    برنامج رائع لتعديل ملفات الصور وتحسينها ببضع نقرات فقط، يأتي Icecream Photo Editor مع مجموعة كبيرة من الأدوات الأساسية لتحرير الصور، بدايًة من إضافة التعليقات التوضيحية مثل الأشكال والأسهم وإضافة النصوص بالإضافة إلى خيارات لاقتصاص الصورة أو تغيير أبعادها وتعتيم أجزاء معينة فيها مرورًا بأدوات تحسين الصور التي تسمح لك بضبط مستويات السطوع والتباين والظلال وتشبع الألوان...إلخ مع توافر خيار لإجراء التعديلات اللازمة تلقائيًا، كما يوفر البرنامج مجموعة من الفلاتر اللونية لتحسين مظهر الصورة بضغطة زر.

    كما ويتميز Icecream Photo Editor أيضًا بخاصية اختلاط الصور، حيث يمكنك استخدام صورة لتحسين صورة أخرى، وأيضًا يوفر إمكانية إضافة ملصقات تعبيرية وإضافة صورة عبر كاميرا الويب، هناك أيضًا أداة مخصصة لحماية الصور عبر إضافة علامات مائية بأشكال متنوعة. هناك بعض الميزات الإضافية الجديرة بالذكر مثل إضافة إطارات للصورة أو تجميع عدة صور في صورة واحدة ضمن إطارات إبداعية مختلفة. وبعيدًا عن تحرير الصور، يتضمن البرنامج وظيفة لاستعراض الصور من المجلدات أيضًا وهو يدعم جميع صيغ الصور المعروفة تقريبًا.

    عمومًا، Icecream Photo Editor يعتبر من أفضل البرامج الخفيفة لتعديل الصور حيث يوفر مجموعة أدوات لا تخرج عن الاحتياجات الأساسية للمستخدمين، ويأتي بواجهة رسومية بسيطة جدًا ومنظمة بعناية لسهولة الوصول إلى الأدوات. لذلك نعتقد أنه يستحق التجربة الآن خاصة وأنه مجاني تمامًا.
    9- برنامج Apps Wheel





    عبارة عن Launcher يساعدك على تشغيل برامجك وألعابك المفضلة بسرعة اثناء استخدامك للكمبيوتر. Apps Wheel برنامج مجاني تمامًا يهدف إلى منحك طريقة سريعة لتنظيم جميع البرامج والألعاب التي تتردد عليها كثيرًا لتسهيل الوصول إليها عبر واجهة رسومية ممثلة في قائمة دائرية أو "عجلة" تتضمن اختصارات للعناصر المفضلة. يمكن إظهار أو إخفاء هذه القائمة من خلال الضغط على مفتاحي Alt + علامة تلدة "~" (حرف ذ) في الكيبورد. أما لإضافة برامج/ألعاب إلى القائمة فما عليك سوى النقر على علامة زائد (+) ثم اضغط على "Browse" وحدد الملف التشغيلي للعبة أو البرنامج (عادًة يكون بصيغة exe) الذي تريد وضعه على القائمة.

    من الممكن إضافة عدد غير محدود من البرامج، حيث أنه عند ملء الفراغات المتاحة في العجلة، يتم إنشاء عجلة ثانية ويمكنك التبديل بينها باستخدام السهمين الأيمن والأيسر. يمكنك أيضًا إضافة برامج إلى المفضلة وتصفيتها باستخدام الأزرار الثلاثة الموجودة أسفل العجلة الداخلية. تتيح لك هذه الأزرار عرض المفضلة فقط وتصفية الألعاب والبرامج في القائمة، حتى أنه يوجد خيار البحث للعثور على البرامج بسرعة. بشكل عام، برنامج Apps Wheel يوفر طريقة رائعة لتنظيم برامجك المفضلة وفتحها بسرعة بدلًا من استخدام قائمة ابدأ أو بعثرة الأيقونات على سطح المكتب.
    10- برنامج Regedix





    كما تعلمون يوفر نظام ويندوز أداة Registry Editor لتعديل الريجستري، لكن نظرًا لأنه لم يتم تحديث الأداة منذُ فترة طويلة فإنها تفتقر إلى العديد من الميزات التي تجعل إجراء التعديلات أكثر سهولة وعملية، ولذلك ظهر برنامج Regedix ليقدم للمستخدمين سلسلة من المميزات المفيدة للتعامل مع الريجستري بأسلوب يخلو من التعقيد.

    للوهلة الأولى قد يبدو Regedix مشابهًا لأداة Registry Editor ولكنه يوفر عددًا من التحسينات المرئية بالإضافة لواجهة واضحة. أول ما ستلاحظه هي ميزة التبويبات، حيث يمكنك الضغط على علامة (+) لفتح نافذة جديدة والانتقال إلى مسار مختلف في الريجستري عن المسار الموجود في النافذة الأولى، وهو أمر مفيد عند الرغبة في إدخال تعديلات في أماكن مختلفة في نفس الوقت. كما يوفر البرنامج إمكانية تفضيل المفاتيح، بحيث يمكنك إضافة مفاتيح وقيم معينة في قائمة المفضلة بمجرد النقر على أيقونة النجمة قبل الاسم، وبالتالي يسهل الوصول إلى تلك القيمة في أي وقت بدلًا من اتباع مسار طويل في الريجستري.

    كما ويوفر برنامج Regedix أزرار الرجوع والتقدم كما هو الحال في متصفحات الويب أو أداة File Explorer مما يسمح لك بالعودة بسرعة إلى المفتاح الذي تمت زيارته مسبقًا. يتم أيضًا عرض تاريخ آخر تعديل على كل قيمة، ويحتوي مُحرك بحث قوي يسمح بالعثور على البيانات وفقًا لنوعها. هناك مميزات كثيرة وقوية في Regedix ولذا نوصي باستخدامه إذا كنت شخص محترف في التعامل مع نظام ويندوز وتميل إلى تعديل الريجستري بكثرة، فهو مجاني ولا يحتوي إعلانات ويمكن حتى استخدامه بدون تثبيت.
    11- برنامج Translumo





    برنامج مجاني قادر على استخراج اي نص معروض على شاشة الكمبيوتر باستخدام تقنية OCR وترجمته في الوقت الفعلي. Translumo هو برنامج محمول (أي لا يحتاج تثبيت) ومفتوح المصدر ومجاني، يتميز أيضًا بسهولة الاستخدام وقدرته على التعرف الضوئي على الحروف بواسطة محركات OCR متعددة، وهو ما يفسر حجمه الكبير نسبيًا. عمومًا، الفائدة الحقيقية من البرنامج هي ترجمة الترجمات المدمجة في مقاطع الفيديو والتي لا تكون قابلة للتغيير، أو ترجمة النصوص التي تظهر في الألعاب، إلى لغتك الأم. كل ما تحتاجه هو تحديد المنطقة على الشاشة بحيث أي نص يظهر في تلك المنطقة يتم ترجمته فورًا إلى لغتك.

    بمجرد تشغيل البرنامج، اضغط على Alt+G لفتح الإعدادات حيث تحتاج أن تحدد من قائمة Source Language لغة النص الذي تريد ترجمته، ومن قائمة Translation Language حدد لغة الترجمة المطلوبة ومن قائمة Translator حدد محرك الترجمة الذي تريد استخدامه سواء "ترجمة جوجل" أو "ترجمة Yandex" أو "DeepL". وقبل مغادرة الإعدادات، قم بتعيين محرك OCR الذي تريد استخدامه من حقل Text recognition. يوفر البرنامج ثلاثة محركات حاليًا، حيث يكون WindowsOCR و Tesseract هما الأسرع في التعرف على الحروف ضوئيًا، بينما EasyOCR يكون أبطأ ولكن أكثر دقة.

    بعد الإنتهاء من ضبط الإعدادات، قم بتشغيل الفيديو أو اللعبة لبدء ترجمة النص في الوقت الفعلي، ما عليك سوى الضغط على Alt+Q وتحديد منطقة الشاشة حيث يتم عرض النص الذي تريد ترجمته، ثم الضغط على مفتاح حرف "ذ" أو رمز "~" في الكيبورد لبدء تشغيل الترجمة. من المفترض بعد ذلك أن تظهر الترجمة فورًا على النافذة الشفافة المُثبتة على الشاشة، وبضغطة على مفتاح حرف "ذ" مرة أخرى يتم إيقاف الترجمة.

    لاحظ أن البرنامج يمكنه ترجمة النصوص الثابتة أيضًا، كالنصوص المكتوبة على الصور، فقط استخدم اختصار Shift+T وحدد منطقة النص ليتم عرض الترجمة تلقائيًا لهذا النص. بشكل عام، Translumo برنامج ترجمة مميز جدًا ولا نعتقد أن هناك برنامج آخر يؤدي هذه الوظيفة — الترجمة في الوقت الفعلي، كما أنه يدعم لغات عديدة.
    12- برنامج Final2x





    برنامج مجاني يمكن الاعتماد عليه لزيادة دقة الصور أو تكبيرها بما يصل إلى ضعفي حجمها الأصلي، وذلك بمساعدة تقنيات الذكاء الاصطناعي. Final2x سهل الاستخدام ويمكن تثبيته على الجهاز أو استخدام النسخة المحمولة (Portable/Unpacked) لتشغيله بدون تثبيت. عمومًا بعد تشغيل Final2x ما عليك سوى سحب وإفلات الصورة التي تريد تكبيرها إلى نافذة البرنامج، ثم الضغط على زر "START" لبدء معالجة الصورة في الخلفية. يمكنك متابعة تقدم العملية بالنقر على "Log" وبعد الانتهاء من تكبير الصورة، سيتم فتح المجلد الذي تم حفظ الصورة المكبرة فيه تلقائيًا.

    بشكل افتراضي، يضاعف البرنامج حجم الصورة باستخدام نموذج RealESRGAN ولكن في إعدادات البرنامج، يمكنك تحديد نموذج آخر، وتعيين ضوابط الصورة مثل مستوى التوضيح وعدد مرات التكبير وأي كرت شاشة تريد أن يتم استخدامه لتنفيذ عملية تكبير الصورة. بشكل عام، يعتبر Final2x برنامج رائع لزيادة دقة صورك، وكذلك لتحسين جودتها بأقل مجهود يُذكر.
    13- برنامج DuckDuckGo





    يشتهر مُحرك البحث DuckDuckGo على نطاق واسع نتيجة إلى النهج المُتبع والموجه نحو الخصوصية بشكل يضمن عدم تعقب المستخدمين، وعليه قدمت الشركة هذا المتصفح الجديد لنظام ويندوز ليكون خيارًا آمنًا لهؤلاء الذين يسعون إلى المزيد من الخصوصية أثناء تصفح الإنترنت والتنقل بين المواقع. متصفح DuckDuckGo مبني على مُحرك مايكروسوفت WebView2 الذي يوفر أداء أسرع في تحميل صفحات الويب، كما يتميز بخواص عديدة تضمن تجربة تصفح أبسط وبالتأكيد الأولوية هنا تكون الحفاظ على خصوصية المستخدم فالمتصفح مجهز بأكثر من خاصية حماية لا تقوم فقط بحظر الإعلانات المزعجة بل كذلك حجب محاولات التتبع من قِبل الشركات والتي تهدد خصوصية المستخدم من خلال جمع تفاصيل حول الأنشطة التي يؤديها على المتصفح سرًا.

    يعمل متصفح DuckDuckGo كذلك على إخفاء رسالة "هذا الموقع يستخدم الكوكيز" عند زيارة موقع جديد ويقوم تلقائيًا بتحديد الخيارات الأكثر خصوصية المتاحة. كما تساعدك ميزة Email Protection على إخفاء عنوان بريدك الإلكتروني الحقيقي واستبداله بعنوان عشوائي مؤقت عند التسجيل في المواقع أو الشراء اونلاين، بحيث تظل تصلك الرسائل من الموقع على صندوق بريدك ولكن لا يسجل الموقع عنوان البريد الأصلي. علاوًة على ذلك، يتضمن المتصفح مُشغل فيديو مخصص لموقع يوتيوب يُسمى Duck Player والذي يتيح لك مشاهدة الفيديو بدون إعلانات تنتهك الخصوصية وفي واجهة خالية من التشتيت تركز فقط على المحتوى، كما أن مشاهدة الفيديوهات في هذا المُشغل يمنع الاحتفاظ بها في سجل المشاهدة على يوتيوب، فتبدو وكأنك تشاهدها في خاصية "التصفح الخفي"!

    بالنسبة لواجهة المتصفح فهي أبسط ما تكون وتصميمها لا يبتعد كثيرًا عن متصفحات الويب الحالية، فيمكنك التحقق من حماية كل موقع وحفظ الإشارات المرجعية وتخزين كلمات المرور لتعبئتها تلقائيًا عند تسجيل الدخول، إلخ. يوفر المتصفح أيضًا طريقة سريعة لحذف سجل التصفح وملفات الكاش بحيث كل ما يتطلبه الأمر هو النقر على زر Fire Button بالأعلى للخروج من المتصفح دون ترك أي أثر.
    14- برنامج OpenStego




    برنامج لإخفاء أي ملف على الكمبيوتر باستخدام فن الستيغانوغرافي حيث تظهر البيانات المخفاه بشكل آخر، وفي هذه الحالة يكون الشكل الآخر هو صورة. OpenStego هو برنامج مجاني تمامًا يوفر لك طريقة بسيطة لتشفير وإخفاء الملفات التي تحتوي على معلومات حساسة داخل الصور. البرنامج متاح لأنظمة ويندوز وماك ولينكس لكن تمت برمجته بلغة Java وبالتالي يجب التأكد من تثبيت نسخة Java for Windows حتى يعمل دون مشاكل.

    بعد تشغيل OpenStego كل ما عليك لإخفاء ملف داخل صورة هو تحديد Hide data ثم في حقل Message file أضف الملف الذي تريد إخفاءه. بعد ذلك، في حقل Cover file حدد الصورة التي سيتم إخفاء الملف بها، علمًا أن البرنامج يدعم صيغ كثيرة للصور مثل WebP و PNG و JPG و GIF وغيرها. اما في حقل Output قم بتحديد مكان حفظ الصورة التي تحتوي على الملف المخفي، وعند الانتهاء قم بتحديد خوارزمية التشفير وكلمة المرور ثم اضغط Hide data ولن يستغرق الأمر سوى لحظات للحصول على الصورة.

    يمكن عرض الصورة الجديدة بشكل طبيعي باستخدام أي برنامج، ولكن الطريقة الوحيدة للوصول إلى الملف المخفي بداخلها هي عن طريق الغاء التشفير بواسطة OpenStego. لفعل ذلك، حدد الخيار Extract data وأضف الصورة ثم حدد المجلد الذي تريد استخراج الملف المخفي فيه، وبعد إدخال كلمة المرور اضغط على Extract data لفك التشفير. هذا هو كل ما في الأمر، باختصار، يعد OpenStego خيارًا رائعًا لإخفاء الملفات الحساسة.
    15- برنامج Coodesker





    يسمح لك بتنظيم سطح المكتب الفوضوي بأقل مجهود يُذكر ليكون من السهل العثور على اختصارات البرامج والمجلدات، إلخ. برنامج Coodesker مجاني تمامًا ومفتوح المصدر يعمل على تنظيم جميع الملفات والاختصارات المحفوظة على سطح المكتب ووضعها داخل نوافذ مقسمة وفقًا لنوعها، بحيث يتم ضم كل البرامج في نافذة، وضم الفولدرات في نافذة أخرى، وهكذا لتحصل على سطح مكتب منظم ومرتب بشكل رائع. البرنامج يتميز بسهولة الاستخدام حيث لا تحتاج إلى بذل مجهود كبير في تنظيم سطح المكتب، في الواقع، بمجرد تثبيته على جهازك سيقوم تلقائيًا بالتعرف على العناصر المحفوظة على الديسكتوب وتقسيمها حسب النوع تلقائيًا، كما يدعم ميزة "التبويبات" بحيث يمكن دمج نافذتين أو أكثر في نافذة واحدة والتنقل بينهم عبر التبويبات.

    ولا يركز Coodesker على سهولة الاستخدام فحسب، بل ويتيح الكثير من إعدادات التخصيص التي تسمح للمُستخدمين ضبط شكل وطريقة عرض النوافذ حسب أذواقهم حتى تعطي مظهر جمالي لسطح المكتب، فيمكن جعل النوافذ شفافة أو إضافة خلفية من اختيارك، بالإضافة إلى إمكانية تعديل ألوان النوافذ فرديًا أو إخفاء أسماء البرامج والاكتفاء بعرض الأيقونات فقط، وغيرها من خيارات التخصيص. هناك أيضًا ميزة تتيح لك تثبيت النوافذ في موضعها بحيث لا يتم تحريكها بالخطأ، وميزة إعادة تسمية النوافذ.

    برنامج Coodesker حقًا مفيد ويوفر ميزات مثيرة للاهتمام مثل إخفاء جميع النوافذ وأيقونات سطح المكتب بسرعة عن طريق النقر مزدوجًا على أي مكان فارغ على سطح المكتب، وأيضًا ميزة Map Box التي تتيح لك الوصول إلى محتويات أي مجلد مباشرًة من الديسكتوب. يمكنك استكشاف مميزات بنفسك، وباعتباره مجاني فبالتأكيد يستحق التجربة.
    16- برنامج Orly





    برنامج يعمل على إنشاء حلقة وصل بين هاتفك الذكي، سواء أندرويد أو آيفون، والكمبيوتر حتى تتمكن من نقل الملفات بمختلف أنواعها، بما في ذلك الفيديوهات والصور والمستندات، وحفظها على الوحدة التخزينية للكمبيوتر بسرعة مذهلة وذلك لاعتماده على تقنية Wi-Fi Direct.

    برنامج Orly مجاني تمامًا ويتمتع بمميزات تجعله أحق بالتجربة، فمثلًا لا يكتفي البرنامج بنقل الملفات إلى الجهاز والتوقف عند ذلك بل يقوم بمزامنتها أيضًا مع الكمبيوتر، أي سيكون هناك مجلد يحتوي الصور ومجلد آخر للفيديوهات ويتم تجديد هذه النسخ باستمرار، فإذا أضفت أو حذفت ملف من الهاتف يتم مزامنة هذا الإجراء على الكمبيوتر أيضًا، وبالتالي تبقى لديك نسخة احتياطية متجددة دائمًا. علاوًة على ذلك، البرنامج يقوم بضغط الصور تلقائيًا أثناء النقل حتى لا تشغل مساحة تخزينية كبيرة، وبالنسبة لتطبيق الهاتف فإنه خالٍ من الإعلانات مما يمنحك تجربة سلسة وبسيطة لإدارة ملفاتك.
    17- برنامج SecureFolderFS





    هناك عدة طرق يمكن بها حماية الملفات الحساسة المهمة كإخفاء الملفات او تشفيرها، أو استخدام SecureFolderFS وهو برنامج مجاني تمامًا يسمح لك بإنشاء "خزنة رقمية" مشفرة ومحمية بكلمة مرور للاحتفاظ بالملفات المهمة التي تريد أن تضمن أقصى حماية ممكنة عليها. البرنامج سهل الاستخدام ويتمتع بواجهة بسيطة تتبع نهج تصميم ويندوز 11. بمجرد تثبيته وتشغيله فإن أول شيء يجب عليك فعله هو إنشاء "الخزنة" وذلك عبر تحديد مجلد فارغ على جهازك ليحتوي الملفات المطلوبة لإنشاء هذه الخزنة. ثم بعدها تقوم بتعيين كلمة المرور. يتيح لك البرنامج أيضًا اختيار نوع تشفير البيانات ولكن الخيار الافتراضي يعتبر جيد بما يكفي لمعظم الحالات، لذلك بعد الإنتهاء من الخطوات الأولية أضغط على "Continue" لإنشاء خزنة الملفات، علمًا أنه بإمكانك إنشاء أكثر من خزنة للتفرقة بين الملفات.

    لحفظ ملفات جديدة في المخزن، فقط حدد اسمه من القائمة الجانبية لبرنامج SecureFolderFS وأدخل كلمة المرور ثم اضغط على زر View vault لفتح مجلد الخزنة باستخدام أداة File Explorer حيث يمكنك حفظ الملفات. يمكنك نسخ الملفات من موقعها الأصلي ولصقها أو سحب الملفات وإفلاتها في مجلد المخزن، وبما أن الملفات يتم تشفيرها أثناء عملية النقل، فقد يكون هناك تأخير طفيف في عرض الملفات في المخزن، لذا ستحتاج أن تضغط على زر Refresh للتأكد من ظهور الملفات داخل المجلد. يمكنك بعد ذلك التعامل مع الملفات داخل المخزن بشكل طبيعي، ثم عند الانتهاء اضغط على Lock vault لإغلاق الخزنة. بشكل عام، يعد SecureFolderFS خيارًا رائعًا لحماية الملفات المهمة المخزنة على الهارد مع إتاحة إمكانية إدارة هذه الملفات والوصول إليها بسهولة.
يعمل...
X