حرفة القيشاني تفتن شابات سوريات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • حرفة القيشاني تفتن شابات سوريات

    حرفة القيشاني تفتن شابات سوريات


    صناعة القيشاني من الحرف التقليدية التي تتطلب الموهبة والصبر.
    الجمعة 2023/10/27

    حرف تفوح بعبق الماضي

    دمشق – تستقطب حرفة صناعة القيشاني الغنية بالأفكار والرسومات والألوان الجميلة جيل الشباب العاشق للتراث والأصالة كونها جزءاً من الموروث الثقافي، إضافة إلى أنها ترجمة للقدرة على الإبداع.

    وتقول الشابة ماريا صوصاني (28 عاما) لوكالة الأنباء السورية (سانا) إنها اتبعت دورة تدريبية لتعلم حرفة صناعة القيشاني، حيث حظيت بدعم عائلتها ومحترف جوني غربيان التابع للجمعية الحرفية للمنتجات الشرقية بدمشق.

    وأضافت صوصاني أنها شكلت فريقا يتكون من 6 شابات يملكن الشغف والحب لهذا الفن، ويتمتعن بالإرادة، حيث اتبعن دورة تدريبية في الحرفة لينتجن أشكالاً مختلفة من التحف والصمديات والأواني المنزلية.

    وعن مراحل العمل، أوضحت صوصاني أن حرفة صناعة القيشاني من الحرف التقليدية التي تتطلب الموهبة والصبر، والخطوة الأهم في العمل هي صناعة القوالب التي يتم العمل عليها لتأتي بعد ذلك مرحلة نخل التراب ونقعه بالماء حتى يتخمر ليصبح قابلاً للتشكيل لصناعة مختلف الأواني المنزلية والتحف والصمديات.

    بدورها قالت الشابة لجين نجم “أحببت حرفة صناعة القيشاني وتعلمتها عن طريق إحدى الدورات التدريبية التي تستقطب جيل الشباب من عمر 18 إلى 35 عاماً”، مضيفة أنها تعمل مع الفريق على إنتاج مختلف أشكال القيشاني من الأدوات والصمديات والتحف.

    ونصحت نجم الشابات بتعلم إحدى الحرف التراثية لحفظها من الاندثار، مشيرة إلى أنها استفادت من أوقات الفراغ بإنتاج أشياء مفيدة تعود عليها وعلى أسرتها بالفائدة.

يعمل...
X