اعلنت قائمة جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية.لدورتها السادسة. للعام 2023 / 2024م

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اعلنت قائمة جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية.لدورتها السادسة. للعام 2023 / 2024م




    شعار جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية

    الكويت: «الشرق الأوسط»
    أعلنت جامعة الشرق الأوسط الأميركية، راعي «جائزة الملتقى للقصة القصيرة العربية»، القائمة الطويلة لدورتها السادسة لعام 2023 / 2024، التي فتحت أبواب التقديم للفترة من الأول من مارس حتى 31 مايو (أيار) 2023.

    وتقدّم للجائزة في هذه الدورة «198» مجموعة قصصية، من «23» دولة عربية وأجنبية. وكانت إدارة الجائزة قد أعلنت عن لجنة التحكيم المؤلّفة من الدكاترة؛ شهلا العجيلي – رئيساً، والأعضاء؛ شعيب حليفي، وفهد حسين، وسعداء الدعّاس، وميشيل هارتمان. وجاء في بيان اللجنة: «دارت خلال الأشهر الماضية اجتماعات، ونقاشات، ومداولات متعددة ومطوّلة بين أعضاء اللجنة للوصول إلى أهم المجاميع القصصيّة التي تستحق بجدارة أن تكون حاضرة في القائمة الطويلة للجائزة، المكوّنة من 10 مجاميع، تقدّم مشهداً إبداعياً قصصياً عربياً دالاً على أهمية فن القصة القصيرة العربية، ولائقاً بسعي (جائزة الملتقى) للوصول إلى منجز ثقافيّ أدبيّ نوعيّ، وهي الجائزة الأرفع في مجال القصة القصيرة العربيّة، ممّا حدا بكلّ من جامعة الشرق الأوسط الأميركيّة، ودولة الكويت لتكونا حاضنة لها».
    وتزامناً مع إعلان القائمة الطويلة للجائزة، أشاد الأديب طالب الرفاعي، مؤسس الجائزة، ورئيس مجلس أمنائها، بالدعم السخي الذي تقدّمه جامعة «AUM» لدعم الجائزة وتشجيعها، مشيراً إلى النجاحات المتوالية التي حققتها الجائزة، «إذ بات يُنظر إليها بوصفها الجائزة الأهم للقصة القصيرة العربية، وهي التي تمثّل دولة الكويت في منتدى الجوائز العربية».
    القائمة الطويلة للدورة السادسة 2023 / 2024م.
    وقد جاءت القائمة الطويلة للدورة السادسة 2023 / 2024 ممثلة بـ9 دول عربية، على النحو الآتي...
    * «الرسائل المفقودة للمدعو آدم حلزون»، محمد المطرفي، السعوديّة، منشورات جدل
    * «المَقْطَر» عبد الهادي الجميل، الكويت، دار أثر
    * «امرأة عند النافذة» رامي الطويل، سوريا، دار الساقي
    * «ثملاً على متن دراجة هوائية» إسماعيل الغزالي، المغرب، منشورات المتوسط
    * «دمى حزينة» سمير الفيل، مصر، مؤسسة بتانة الثقافية
    * «دو، يَك»، روعة سنبل، سوريا، دار ممدوح عدوان
    * «سترى ما أتخيّله»، سعد هادي، العراق، دار نينوى
    * «شياطين الدومينو»، منى مرعي، لبنان، دار النهضة العربية
    * «كأنّه هو»، هشام النهّام، البحرين، إسكرايب للنشر
    * «وقت قصير للهلع»، يحيى سلام المنذري، عُمان، دار عرب
    وستعلن جائزة الملتقى عن القائمة القصيرة المكوّنة من 5 مجاميع قصصيّة بتاريخ 15 ديسمبر (كانون الأول) 2023، كما ستجتمع لجنة التحكيم في الكويت منتصف شهر يناير (كانون الثاني) 2024 لاختيار الفائز، الذي سيحصل على مبلغ «20 ألف دولار أميركيّ ودرع وشهادة الجائزة»، في حين يحصل كل كاتب في القائمة القصيرة على مبلغ «5 آلاف دولار أميركي ودرع وشهادة الجائزة». وسيشهد حرم جامعة الشرق الأوسط الأميركيّة في الكويت احتفاليّة الجائزة، ونشاطها الثقافي لهذه الدورة، المتمثّل بإقامة مؤتمر الجائزة الأول للقصة القصيرة العربيّة، وذلك بمشاركة مجموعة من كتّاب القصّة القصيرة العربيّة، ونقّادها، وعدد من الناشرين، والمترجمين، عرباً وأجانب.
يعمل...
X