عدد أنواع الحشرات المعرّضة للانقراض يتضاعف إلى مليونين

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • عدد أنواع الحشرات المعرّضة للانقراض يتضاعف إلى مليونين

    عدد أنواع الحشرات المعرّضة للانقراض يتضاعف إلى مليونين



    الفراشات من الحشرات المعرّضة لخطر الاختفاء (الحياة البرية البريطانية)
    • لندن: «الشرق الأوسط»

    نُشر: 15:14-9 نوفمبر 2023 م ـ 25 ربيع الثاني 1445 هـ
    TT

    20تُظهر أبحاث جديدة أجريت على الحشرات، التي لولاها لن يتمكن كوكب الأرض من البقاء، أن نسبة أعلى من هذه الحشرات معرّضة لخطر الاختفاء.

    وكشف تحليل جديد، أن هناك مليوني نوع معرّض لخطر الانقراض، وهو رقم يمثل ضعف تقديرات الأمم المتحدة السابقة، حسب صحيفة «الغارديان» البريطانية. ورغم أن العلماء دأبوا لفترة طويلة على توثيق انحدار أنواع النباتات والفقاريات، فقد كان هناك دوماً مقدار كبير من عدم اليقين بشأن الحشرات، حيث قدمت الأمم المتحدة «تقديراً مبدئياً» بنحو 10 في المائة مهدداً بالانقراض في عام 2019. ومنذ ذلك الحين، جُمع المزيد من البيانات عن الحشرات؛ مما يشير إلى أن النسبة المعرّضة لخطر الانقراض أعلى بكثير من التقديرات السابقة.

    وبسبب وجود الكثير من أنواع الحشرات، فإن هذا يُضاعف العدد العالمي من الأنواع المعرّضة للخطر، وفقاً لما ذكرته الدراسة البحثية المنشورة في مجلة «بلوس وان» الأربعاء. وقال الباحث الرئيسي، أكسل هوشكيرش، من المتحف الوطني للتاريخ الطبيعي في لوكسمبورغ: «إن ما تفعله دراستنا هو تسليط الضوء على أن الحشرات مهددة مثل غيرها من الأصناف. ولأنها أكثر مجموعة غنية بالأنواع من الحيوانات على كوكبنا؛ فإن هذا أمر ينبغي التصدي له في الواقع».

    وكان فهم ما يحدث لمجموعات الحشرات العالمية يشكل تحدياً كبيراً بسبب الافتقار إلى البيانات، ولكن 97 في المائة من كل الحيوانات لا فقاريات. من تلك المجموعة، نحو 90 في المائة تصنّف بأنها حشرات. فهي توفر خدمات حيوية للنظام الإيكولوجي: تلقيح المحاصيل، وإعادة تدوير المواد المغذية في التربة، وتحلل النفايات. وقال هوشكيرش: «من دون الحشرات، لن يتمكن كوكبنا من البقاء على قيد الحياة».

    ونظر الفريق إلى جميع الأنواع الأوروبية المدرجة في القائمة الحمراء للاتحاد الدولي للحفاظ على الطبيعة للأنواع المهددة بالانقراض. ويعدّ هذا المصدر أشمل مصادر المعلومات عن الأنواع المعرّضة للخطر. وجدوا أن خُمس الأنواع الأوروبية معرّضة لخطر الانقراض، مع 24 في المائة من اللافقاريات في خطر، فضلاً عن 27 في المائة من جميع النباتات، و18 في المائة من الفقاريات.

    وجرى استقراء هذه الأرقام لإجراء تقدير عالمي لمجموع الأنواع المعرّضة لخطر الانقراض. وبصرف النظر عن الحشرات، بقيت التقديرات على حالها تقريباً كتلك التي وضعها «المنبر الحكومي الدولي للعلوم والسياسات في مجال التنوع البيولوجي وخدمات النظم الإيكولوجية» (Ipbes) في عام 2019.

    وقال الباحثون: «هذا التحليل الشامل لـ14.669 تقييماً للقائمة الحمراء القارية لأنواع الحيوانات والنباتات الأوروبية يشير إلى أن مليونَي نوع من النباتات والحيوانات مهدّدة بالانقراض».
يعمل...
X