علماء يحذرون من انقراض أنواع عديدة من النباتات والحيوانات بأوروبا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • علماء يحذرون من انقراض أنواع عديدة من النباتات والحيوانات بأوروبا

    علماء يحذرون من انقراض أنواع عديدة من النباتات والحيوانات بأوروبا


    • لندن: «الشرق الأوسط»

    آخر تحديث: 17:30-13 نوفمبر 2023 م ـ 29 ربيع الثاني 1445 هـ
    نُشر: 16:28-13 نوفمبر 2023 م ـ 29 ربيع الثاني 1445 هـ
    TT

    20

    أفادت مجلة PLoS One العلمية بأن مجموعة من علماء البيئة استنتجوا خلال دراسة جديدة لهم أن حوالى 19 في المئة من أصل ألف نوع من النباتات والحيوانات الأوروبية المدرجة في الكتاب الأحمر استهدفوها ببحثهم معرضة لخطر الانقراض. كما أن 27 في المئة من النباتات و24 في المئة من اللافقاريات في أوروبا معرضة للانقراض ايضا، وذلك وفق ما ذكرت وكالة أنباء «تاس» الروسية.

    ونشر العلماء برئاسة أكسل هوشكيرش المشرف على المتحف الوطني للتاريخ بلوكسمبورغ تقريرا دوليا قالوا فيه «لقد أظهرت نتائج تحليلنا لحالة أكثر من 14.6 ألف نوع من النباتات والحيوانات الأوروبية المدرجة في الكتاب الأحمر إلى أن 19في المئة منها معرض لخطر الانقراض، بما في ذلك 27 في المئة من أنواع النباتات و24 في المئة من أنواع اللافقاريات و 18في المئة من أنواع الفقاريات».

    وفي هذا الاطار، أظهر الجمع بين نتائج ملاحظات المجموعات الفردية من النباتات والحيوانات اختفاء 50 نوعا من النباتات والحيوانات الأوروبية خلال العقود القليلة الماضية؛ إذ يعتبر 75 نوعا آخر منقرضا. فيما تبلغ نسبة الأنواع المهددة بالانقراض على المدى القريب أو المتوسط ​​19في المئة من إجمالي عدد النباتات والحيوانات المدرجة في الكتاب الأحمر.

    واضاف الباحثون أن أكثر النباتات والحيوانات المعرضة للانقراض هي التي تعيش في المناطق الجبلية العالية في أوروبا، بما في ذلك جبال البلقان وجبال الألب، حيث تتركز مناطق توطن الأنواع الحيوانية والنباتية في أوروبا. مبينين أنه يعود اختفاؤها المتسارع إلى حد كبير لتزايد استخدام البشر لهذه المناطق البيئية، في حين يلعب تغير المناخ دورا ثانويا في هذه العمليات.

    وقد خلص الباحثون الى القول «ان حوالى 2.1 ألف من النباتات والحيوانات التي درسوها موجودة فقط في أوروبا. لذلك يجب أخذ هذه المسألة في الاعتبار عند وضع التدابير والإجراءات الهادفة إلى الحفاظ على التنوع البيولوجي في هذه المناطق».
يعمل...
X