مسيرة الروائي المصري :عبده جبير..المترجّل عن«حصانه الخشبي».عن عمر ناهز ال 75 عاماً.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة الروائي المصري :عبده جبير..المترجّل عن«حصانه الخشبي».عن عمر ناهز ال 75 عاماً.


    الروائي المصري عبده جبير (صفحته في «فيسبوك»)نُشر: 16:04-10 نوفمبر 2023 م
    ترجّل الروائي المصري عبده جبير عن «حصانه الخشب»، وهو أحد أبرز عناوين مجموعاته القصصية، بعدما غيّبه الموت (الخميس) عن 75 عاماً، إثر صراع مع المرض وعلاج استمر أشهراً في مستشفى قصر العيني بالقاهرة. وشيَّع كتّاب ومثقفون صاحب «في سبيل الشخص» إلى مثواه الأخير (الجمعة) في مسقطه بمدينة إسنا بمحافظة قنا (جنوب مصر).
    ولد جبير عام 1948، ويُعدّ من أبرز كتّاب جيل السبعينات في مصر، اتّسم عالمه الروائي والقصصي بالبساطة والتلقائية، واستطاع بلغة سردية مكثفة وكاشفة أن يجسّد في أعماله معاناة الإنسان في مواجهة تقلبات الحياة، منها «فارس على حصان من خشب» (1978)، و«تحريك القلب» (1981)، و«سبيل الشخص» (1982)، و«الوداع تاج من العشب» (1997)، و«مواعيد الذهاب إلى آخر الزمان» (2004)، و«رجل العواطف يمشي على الحافة» (2009) و«عطلة رضوان» (1995)؛ وهذه الرواية قال عنها في حوار مع «الشرق الأوسط»، التي عمل بها لفترة في الثمانينات، إنه تفرّغ لها تماماً وتوقّف عن الكتابة الصحافية لإنجازها. فبعد عودته من الكويت، حيث عَمِل، سافر إلى بورسعيد واخترق عالم التجار وباعة الملابس، واندمج في أعمالهم، ليخرج بعد 5 سنوات بواحدة من أكثر رواياته صدقاً؛ عبّر من خلالها، وفق الناقد أمجد ريان، برهافة عن «الوضع الذي كان المصريون يعيشونه في عالم أصبح بلا مركز».
    وقال ريان في قراءته للرواية إنها «تنطوي على طموحات كبيرة، فهي تريد الوصول إلى الكيفيات الكبرى التي تشكل حركة المجتمع الجديد، بحيثياته الحية، وتقاطعاته في الوقت عينه مع التاريخ والتراث، وتريد خلق وعي يشكل موقفاً خاصاً من العالم».


    غلاف رواية «تحريك القلب» (صفحة الروائي في «فيسبوك»)
    وفور إعلان ابنة الكاتب، لين جبير، خبر وفاته عبر «فيسبوك»، نعاه كثيرون من أبناء جيله وأصدقائه، من بينهم الناقد محمد بدوي الذي يقول لـ«الشرق الأوسط» إنّ «أهم ما في تجربته روح التجريب التي لا تخبو، وقد حاول وضعها في خدمة التعبير عن الواقع، وهي محاولة تنطوي على مفارقة، إذ تبتعد بسرده عن السائد في الكتابة المصرية التي تعتدّ بالوضوح». ويضيف: «في قصصه القصيرة ورواياته يبرز الولع التجريبي بقوة، فترى تأثير جويس وفرجينيا وولف، وربما وليم فوكنر أيضاً».
    كان جبير يجيد الإنجليزية، ويسعى إلى الكتابة عما حققته الحداثة الغربية من تعبير عن تعقيد الوجود. ذلك واضح في مجموعته «الوداع تاج من العشب»، وروايته «عطلة رضوان» وكتبه الأخرى، حيث العالم في الخارج شديد الشراسة، لكنه في الداخل بالغ الرهافة والهشاشة. «أبطال جبير رجال صغار وهامشيون، مبعدون عن التيار العام، يحدّقون في داخل أراوحهم ونفوسهم، وقد عبّر عنهم بلغة لم تكن أداة للوصول فحسب، لكنها جوهر الكتابة أيضاً»، وفق بدوي.


    غلاف «فارس على حصان من الخشب» (صفحة الروائي في «فيسبوك»)
    من جهته، يقول الناقد السينمائي أمير العمري: «صدمني رحيل الصديق القديم من زمن الشباب الأديب المرموق عبده جبير الذي لم أقابله منذ سنوات، وعلمت بمرضه الطويل خلال الفترة الأخيرة، وتألمت كثيراً لغيابه عن الساحة الأدبية في مصر. من أصدق وأنقى مَن عرفت، لم يكن متهالكاً على الجوائز والتكريمات والظهور الرسمي، وظلّ دائماً من قلائل المثقفين المستقلّين عن المؤسسة».


    غلاف رواية «عطلة رضوان» (صفحة الروائي في «فيسبوك»)
    وفي نعيه له، قالت دار «آفاق» ناشرة أعماله الكاملة، إنه «أحد رواد جيل السبعينات في الرواية والقصة القصيرة».
    كانت رواية «قيام الفاكهة» آخر أعماله الأدبية، وصفها جبير نفسه بأنها «أهم أعماله على الإطلاق». وكتب شهادات مهمّة عن نجيب محفوظ، ومحمود درويش، وأمل دنقل، وفرجينيا وولف، ومرغريت دورا، وغابرييل غارسيا ماركيز. ودخل أيضاً عالم الفن، فكتب شهادة مثيرة عن سعاد حسني في كتابَيْه «بفضل كل الخيال» و«أهم أسباب الليل».
    وأضافت الدار: «لم يكن جبير مجرّد كاتب يسعى إلى نشر أعماله ومحاكاة القراء فحسب، لكنه أيضاً حلم بإنشاء دار للكتاب العربي يجعل منها منصة للتأكيد على دور زملائه من كتّاب جيله الروائيين وكتّاب القصة».
    من جهته، أشار الإعلامي محمد سعيد محفوظ، في نعيه له عبر «فيسبوك» إلى أنّ أحد مشروعاته لخدمة المبدعين، «زاد المسافر»، شكّل حلم الروائي الراحل لاستضافة الكتّاب والفنانين، فأقامه جبير في مدينة الفيوم ببناية صمّمها أحد تلامذة المهندس المعماري حسن فتحي، وخصّصه ليكون محفزاً لهم على الكتابة والإبداع.
    يُذكر أنّ ملتقى الشارقة الثقافي كرَّم الراحل في مايو (أيار) الماضي، مع عدد من الكتّاب والمبدعين المصريين في احتفالية أقيمت بالمجلس الأعلى للثقافة بمصر.
يعمل...
X