«أبي لم يمت» لعادل الفاضلي يفوز بـ«الجائزة الكبرى» لمهرجان طنجة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • «أبي لم يمت» لعادل الفاضلي يفوز بـ«الجائزة الكبرى» لمهرجان طنجة

    «أبي لم يمت» لعادل الفاضلي يفوز بـ«الجائزة الكبرى» لمهرجان طنجة



    تتويج المخرج عادل الفاضلي بالجائزة الكبرى (فيسبوك)
    • طنجة: «الشرق الأوسط»

    نُشر: 15:44-5 نوفمبر 2023 م ـ 21 ربيع الثاني 1445 هـ
    TT

    20

    فاز فيلم «أبي لم يمت» لمخرجه عادل الفاضلي، مساء السبت، بطنجة، بـ«الجائزة الكبرى» للمهرجان الوطني للفيلم، في دورته الـ23، التي نظمها المركز السينمائي المغربي على مدى 9 أيام. وجرى خلال الحفل الختامي للدورة، الذي حضره محمد المهدي بنسعيد وزير الشباب والثقافة والتواصل، وشخصيات أخرى في مجالات السياسة والثقافة والإعلام والسينما والتلفزيون، توزيع الجوائز على الأفلام الفائزة في المسابقات الأربع الرسمية، وهي «الفيلم الروائي الطويل»، و«الفيلم القصير»، و«الفيلم الوثائقي الطويل» و«فيلم المدارس».


    جانب من حفل تتويج الفائزين بجوائز المهرجان في طنجة (فيسبوك)


    وفي مسابقة «الفيلم الروائي الطويل»، وفضلاً عن «الجائزة الكبرى»، فاز فيلم «أبي لم يمت» للفاضلي بجوائز «الإنتاج» و«الإخراج» و«التصوير» و«الصوت» و«الموسيقى الأصلية»، في حين فاز فيلم «المحكور ما كيبكيش» (المحتقر لا يبكي) لمخرجه فيصل بوليفة بجائزة «لجنة التحكيم» وجائزة «السيناريو» وجائزة «أول دور نسائي»، وفيلم «ملكات» للمخرجة ياسمين بنكيران بجائزة «العمل الأول»، وفيلم «أزرق القفطان» للمخرجة مريم التوزاني بجائزة «أول دور رجالي» وجائزة «التركيب»، وفيلم «ملكات» للمخرجة ياسمين بنكيران بجائزة «ثاني دور نسائي»، وفاز فيلم «صيف في بجعد» للمخرج عمر مول الدويرة بجائزة «ثاني دور رجالي».

    كما نوهت لجنة التحكيم، التي ترأستها المنتجة سعاد المريقي، بفيلم «إيقاعات تامازغا» لمخرجه طارق الإدريسي. وفاز بـ«الجائزة الكبرى» لمسابقة «الفيلم القصير» فيلم «على قبر والدي» للمخرجة جواهين زنتار، وفاز بجائزة «لجنة التحكيم» فيلم «لا مفتاح» للمخرج وليد مسناوي، في حين آلت جائزة «السيناريو» لفيلم «الحيوانات المنوية» للمخرج كريم السويسي. بينما نوهت لجنة التحكيم، التي ترأستها المنتجة والمخرجة غيثة القصار، بفيلم «الصحراء حبيبتي» لمخرجته لطيفة أحرار.

    وفي مسابقة «الفيلم الوثائقي الطويل»، فاز بـ«الجائزة الكبرى» فيلم «شظايا السماء» للمخرج عدنان بركة، بينما فاز فيلم «مرايا منكسرة» للمخرج عثمان السعدوني بجائزة «لجنة التحكيم».

    وفي مسابقة «فيلم المدارس»، فاز بـ«الجائزة الكبرى» فيلم «الفزاعة» للمخرج أنس الزماطي، في حين نوهت لجنة التحكيم، التي ترأسها المخرج نور الدين لخماري، بفيلم «روح دامية» لمخرجته إسراء طبيش. كما منحت «الجامعة الوطنية للأندية السينمائية» 3 جوائز للأفلام المشارِكة في المسابقات الرسمية لدورة هذه السنة من المهرجان، حيث نال فيلم «بقايا» لأيمن بنسليمان جائزة الفيلم القصير، إضافة إلى تنويه خاص بفيلم «لا مفتاح» لوليد مسناوي.


    المخرج عادل الفاضلي (فيسبوك)


    وفاز بجائزة «الفيلم الوثائقي الطويل» فيلم «شظايا السماء» لعدنان بركة، مع تنويه خاص بفيلم «اللغم الأخير» لفاطمة أكلاز. في حين فاز بجائزة «الفيلم الروائي الطويل» فيلم «إيقاعات تامازغا» لطارق الإدريسي، مع تنويه خاص بفيلم «العبد» لعبد الإله الجوهري. ومنحت «جمعية نقاد السينما بالمغرب» بدورها 3 جوائز، هي جائزة «الفيلم الروائي القصير»، التي فاز بها فيلم «على قبر والدي» لجواهين زنتار، وجائزة «الفيلم الوثائقي الطويل» لفيلم «اللغم الأخير» لفاطمة أكلاز، مع تنويه خاص بفيلم «شظايا السماء» لعدنان بركة؛ بينما فاز بجائزة الفيلم الروائي الطويل فيلم «المحكور ما كيبكيش» (المحتقر لا يبكي) لفيصل منير.

    مواضيع
    مهرجان المغرب
يعمل...
X