X

• تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

• تأثيرات حجم الطباعة على التصوير The Effects of Print Size in Photography

The Effects of Print Size in Photography

How does print size affect the emotional feel of a photo? It may seem like an image that works at one size will be equally good at any size – but in practice, I don’t find that to be true. Instead, the best print size changes from photo to photo. It’s all about what you want to say.

In this article, I’ll explain why print size is such an important decision in photography, as well as the different moods and emotions carried by photos of different sizes. I hope that this sheds some light on a crucial, yet little-discussed area of creative photography
    تأثيرات حجم الطباعة في التصوير الفوتوغرافي

كيف يؤثر حجم الطباعة على الشعور العاطفي للصورة؟ قد يبدو الأمر كما لو أن الصورة التي تعمل بحجم واحد ستكون جيدة بنفس القدر بأي حجم - ولكن من الناحية العملية، لا أجد ذلك صحيحًا. وبدلاً من ذلك، يتغير حجم الطباعة الأفضل من صورة إلى أخرى. الأمر كله يتعلق بما تريد قوله.

في هذه المقالة، سأشرح سبب كون حجم الطباعة قرارًا مهمًا في التصوير الفوتوغرافي، بالإضافة إلى الحالات المزاجية والعواطف المختلفة التي تحملها الصور ذات الأحجام المختلفة. آمل أن يلقي هذا بعض الضوء على مجال التصوير الفوتوغرافي الإبداعي الحاسم الذي لم تتم مناقشته كثيرًا

Table of Contents
    جدول المحتويات

التأثير العاطفي للمطبوعات الصغيرة مقابل الكبيرة، دراستان حالة، أحجام الطباعة المتوسطة، تأثير مسافة المشاهدة.
    الخاتمة

تعليق

The Emotional Impact of Small vs Large Prints

My philosophy as a photographer can be boiled down to this: You have several decisions to make, and each one shifts the emotional mood and impact of the photograph. By making those decisions consciously and with a clear emotional message in mind, you can make the photograph as effective as possible.

One of those decisions is print size. Small and large prints both carry different emotional messages, and they tend to emphasize or de-emphasize different elements of the photo. When you’re choosing a print size, make your decision just as carefully as you would for any other part of creative photography.
      NIKON D800E + 24mm f/1.4 @ 24mm, ISO 100, 6/10, f/16.0
      Let me start with small prints, which are criminally under-appreciated among photographers. No, they don’t have the immediate attention-grabbing power of a wall-sized mural, but they still stand out in their own way. Very few photographers specialize in small prints, so it’s actually a very good way to set your work apart from the crowd. Not to mention that an increasing number of collectors are prioritizing small photograph prints nowadays.

التأثير العاطفي للمطبوعات الصغيرة مقابل الكبيرة

يمكن تلخيص فلسفتي كمصور في هذا: لديك العديد من القرارات التي يتعين عليك اتخاذها، وكل قرار منها يغير المزاج العاطفي وتأثير الصورة. ومن خلال اتخاذ تلك القرارات بوعي ومع وضع رسالة عاطفية واضحة في الاعتبار، يمكنك جعل الصورة فعالة قدر الإمكان.

أحد هذه القرارات هو حجم الطباعة. تحمل المطبوعات الصغيرة والكبيرة رسائل عاطفية مختلفة، وتميل إلى التأكيد على العناصر المختلفة للصورة أو التقليل من التركيز عليها. عندما تختار حجم الطباعة، اتخذ قرارك بعناية كما تفعل مع أي جزء آخر من التصوير الفوتوغرافي الإبداعي.

كاميرا نيكون D800E + 24 مم f/1.4 @ 24 مم، ISO 100، 6/10، f/16.0

اسمحوا لي أن أبدأ بالمطبوعات الصغيرة، التي لا تحظى بالتقدير الإجرامي بين المصورين. لا، ليس لديهم قوة جذب الانتباه المباشرة التي تتمتع بها لوحة جدارية بحجم الجدار، لكنهم ما زالوا يبرزون بطريقتهم الخاصة. عدد قليل جدًا من المصورين متخصصون في المطبوعات الصغيرة، لذا فهي في الواقع طريقة جيدة جدًا لتمييز عملك عن الآخرين. ناهيك عن أن عددًا متزايدًا من هواة الجمع يمنحون الأولوية لمطبوعات الصور الصغيرة في الوقت الحاضر.

تعليق

Small prints have a few characteristics that you need to keep in mind. First, for better or worse, they hide the tiniest details in an image. This can accentuate a photo’s minimalism (by obscuring small textures and patterns, for example) and draw more attention to the main elements of the subject. It does, however, sometimes hide details that are important to the photo’s emotional message.

Another reason to print small is that the most monotonous areas of a photo – say, foregrounds or skies that are all one tone – become less overpowering. In a wall-sized print, those areas of a photo can draw undue attention and harm the print’s overall appeal. They don’t have the same effect at small sizes.

Most of all, small prints ask a viewer to get closer. You need to get right up to the print in order to experience it properly, which is a much more intimate experience. If you’ve ever spent time studying a really small print, you may know what I mean when I say the following: It’s more memorable, somehow. Or, at least, it can be if the photo is good enough to reward your effort.
        تحتوي المطبوعات الصغيرة على بعض الخصائص التي يجب أن تضعها في الاعتبار. أولاً، للأفضل أو للأسوأ، يقومون بإخفاء أصغر التفاصيل في الصورة. يمكن أن يؤدي ذلك إلى إبراز بساطة الصورة (عن طريق حجب الأنسجة والأنماط الصغيرة، على سبيل المثال) وجذب المزيد من الانتباه إلى العناصر الرئيسية للموضوع. ومع ذلك، فإنه يخفي أحيانًا تفاصيل مهمة للرسالة العاطفية للصورة.

سبب آخر للطباعة بحجم صغير هو أن المناطق الأكثر رتابة في الصورة - على سبيل المثال، المقدمة أو السماء ذات نغمة واحدة - تصبح أقل قوة. في الطباعة بحجم الحائط، يمكن لهذه المناطق من الصورة أن تجذب انتباهًا غير ضروري وتضر بالمظهر العام للطباعة. ليس لها نفس التأثير في الأحجام الصغيرة.

والأهم من ذلك كله، أن المطبوعات الصغيرة تطلب من المشاهد الاقتراب. تحتاج إلى الوصول مباشرة إلى النسخة المطبوعة حتى تتمكن من تجربتها بشكل صحيح، وهي تجربة أكثر حميمية. إذا كنت قد قضيت وقتًا في دراسة مطبوعة صغيرة جدًا، فربما تعرف ما أعنيه عندما أقول ما يلي: إنها لا تُنسى بشكل أو بآخر، بطريقة ما. أو على الأقل يمكن أن تكون الصورة جيدة بما يكفي لمكافأة مجهودك.

تعليق

Personally, I like to make small prints of gentler, softer landscape scenes, like a hidden waterfall or a bit of texture in the sand. It’s a quiet style of print that works well for intimate landscapes. Abstract photos are also some of my favorite choices to print at small sizes, particularly when I want to exaggerate their mystery. More and more often, I find myself preferring small print sizes for my landscape work.
          NIKON D800E + 70-200mm f/4 @ 86mm, ISO 100, 1/10, f/16.0
          As for large prints, I probably don’t need to spend very much time extolling their virtues – I’d guess that you’re already a fan of them! In my experience, photographers generally try to print as large as their budget and wall space will allow, and even though I disagree with that approach, I can understand it.

Large prints are immediately striking. A big photo can be the centerpiece of a room, attracting more attention at first glance than any small print would. They make a photo feel impactful and significant, and I definitely can’t deny the appeal. (At a more cynical level, it’s also easier to justify high prices to potential buyers if the print you’re selling is really large.)
          أنا شخصياً أحب عمل مطبوعات صغيرة لمناظر طبيعية أكثر لطفاً ونعومة، مثل شلال مخفي أو القليل من الملمس في الرمال. إنه أسلوب طباعة هادئ يعمل بشكل جيد مع المناظر الطبيعية الحميمة. تعد الصور المجردة أيضًا من اختياراتي المفضلة للطباعة بأحجام صغيرة، خاصة عندما أرغب في المبالغة في غموضها. في كثير من الأحيان، أجد نفسي أفضّل أحجام الطباعة الصغيرة لأعمال المناظر الطبيعية الخاصة بي.

كاميرا نيكون D800E + 70-200 مم f/4 @ 86 مم، ISO 100، 1/10، f/16.0

أما بالنسبة للمطبوعات الكبيرة، فربما لا أحتاج إلى قضاء الكثير من الوقت في تمجيد فضائلها - أعتقد أنك معجب بها بالفعل! من خلال تجربتي، يحاول المصورون عمومًا الطباعة بالحجم الذي تسمح به ميزانيتهم ​​ومساحة الحائط، وعلى الرغم من أنني لا أتفق مع هذا النهج، إلا أنني أستطيع فهمه.

المطبوعات الكبيرة ملفتة للنظر على الفور. يمكن للصورة الكبيرة أن تكون محور الغرفة، حيث تجذب انتباهًا للوهلة الأولى أكثر من أي صورة مطبوعة صغيرة. إنها تجعل الصورة تبدو مؤثرة وهامة، وبالتأكيد لا أستطيع إنكار جاذبيتها. (على مستوى أكثر تشاؤمًا، من الأسهل أيضًا تبرير الأسعار المرتفعة للمشترين المحتملين إذا كانت النسخة المطبوعة التي تبيعها كبيرة جدًا).

تعليق

Compositionally, the biggest effect of a big print is to reveal details. These details can include textures, small subjects, and – of course – flaws that would not be visible at smaller sizes. All of this can impact the balance of a photo, leaning it more in one direction or another as the viewer’s attention shifts.

As much as I like studying small prints up close, large prints have more space to study in the first place. For busy, detail-filled photos, I generally gravitate toward large prints for this reason. The same is true any time that the immediate impact of a large print adds to my photo’s emotional message.
            Chamonix 8×10; Nikkor T 800mm f/12 @ f/64, 2 seconds, Kodak E100

من الناحية التركيبية، التأثير الأكبر للطباعة الكبيرة هو الكشف عن التفاصيل. يمكن أن تتضمن هذه التفاصيل الأنسجة والموضوعات الصغيرة، وبالطبع العيوب التي قد لا تكون مرئية في الأحجام الأصغر. يمكن أن يؤثر كل هذا على توازن الصورة، مما يؤدي إلى ميلها أكثر في اتجاه أو آخر مع تغير انتباه المشاهد.

بقدر ما أحب دراسة المطبوعات الصغيرة عن قرب، فإن المطبوعات الكبيرة لديها مساحة أكبر للدراسة في المقام الأول. بالنسبة للصور المزدحمة والمليئة بالتفاصيل، أنجذب بشكل عام نحو المطبوعات الكبيرة لهذا السبب. وينطبق الشيء نفسه في أي وقت يضيف فيه التأثير المباشر للطباعة الكبيرة إلى الرسالة العاطفية لصورتي.

تعليق

Two Case Studies

Let me tell you the story of two of the most impactful photographic prints I’ve seen, which I still remember vividly many years later. One was a print of Edward Weston’s Nautilus, a contact print from 8×10 film (so, the dimensions of the print were roughly 8 x 10 inches / 20 x 25 cm as well).

Nautilus is the perfect photo for a small print. In a huge enlargement, the extensive areas of the photo that are dark and monotonous would start to overpower the subject, but that problem doesn’t exist at 8×10. Further, at a small size like this, many of the photo’s faint details are hard to see. Of course, that effect isn’t always wanted – but for Nautilus, it heightens the alien nature of the subject in a very effective way.

To say that Edward Weston was known for his 8×10 contact prints is an understatement. In fact, he almost never printed larger than that. It may sound like a pretty limiting approach, but his body of work proves otherwise. Since he knew that he would make an 8×10″ print, it is not a stretch to think that Weston would have selected subjects and composed his photos tailored to that size. I believe this to be one of the many reasons why his work is so enduring.

As for the other print I mentioned, it takes the opposite approach: Avenue of the Americas by Andreas Gursky. There are so many details in this photo that I can’t help but try zooming into the digital version of the image, and I definitely put my nose near the glass when I saw it in person. Like much of Andreas Gursky’s work, it was printed extremely big:
              “Avenue of the Americas” by Andreas Gursky. Awestruck person for scale.

اثنين من دراسات الحالة

اسمحوا لي أن أحكي لكم قصة اثنتين من أكثر الصور الفوتوغرافية تأثيرًا التي رأيتها، والتي ما زلت أتذكرها بوضوح بعد سنوات عديدة. إحداها كانت عبارة عن نسخة مطبوعة من فيلم Nautilus لإدوارد ويستون، وهي عبارة عن نسخة مطبوعة من فيلم مقاس 8 × 10 (لذا، كانت أبعاد الطباعة تقريبًا 8 × 10 بوصات / 20 × 25 سم أيضًا).

Nautilus هي الصورة المثالية للمطبوعات الصغيرة. في حالة التكبير الكبير، ستبدأ المناطق الواسعة من الصورة التي تكون داكنة ورتيبة في التغلب على الموضوع، لكن هذه المشكلة غير موجودة عند 8×10. علاوة على ذلك، بحجم صغير مثل هذا، يصعب رؤية العديد من التفاصيل الباهتة في الصورة. بالطبع، هذا التأثير ليس مطلوبًا دائمًا - ولكن بالنسبة لـ Nautilus، فإنه يزيد من الطبيعة الغريبة للموضوع بطريقة فعالة للغاية.

إن القول بأن إدوارد ويستون كان معروفًا بمطبوعات الاتصال مقاس 8 × 10 هو قول بخس. في الواقع، لم يطبع أبدًا حجمًا أكبر من ذلك. قد يبدو الأمر وكأنه نهج مقيد للغاية، لكن مجموعة أعماله تثبت عكس ذلك. نظرًا لأنه كان يعلم أنه سيصنع نسخة مطبوعة بمقاس 8 × 10 بوصة، فليس من المبالغة الاعتقاد بأن ويستون كان سيختار موضوعات ويؤلّف صوره خصيصًا لهذا الحجم. أعتقد أن هذا هو أحد الأسباب العديدة التي تجعل عمله دائمًا.

أما بالنسبة للطبعة الأخرى التي ذكرتها، فهي تتبع النهج المعاكس: "شارع الأمريكتين" بقلم أندرياس غورسكي. هناك الكثير من التفاصيل في هذه الصورة لدرجة أنني لا أستطيع إلا أن أحاول تكبير النسخة الرقمية من الصورة، وبالتأكيد وضعت أنفي بالقرب من الزجاج عندما رأيتها شخصيًا. مثل الكثير من أعمال أندرياس غورسكي، تمت طباعته بحجم كبير للغاية:

"شارع الأمريكتين" لأندرياس جورسكي. شخص مذهول على نطاق واسع.

تعليق

With an art style like this, a large print can be a tour de force. If it had been printed at a small size, the very subject of Avenue of the Americas may not have been clear – some buildings at night? Lanterns hanging from string? It could be hard to say.

So many details in the Gursky’s photo beg for close inspection, from the splashes of red to the dark bars at the top and bottom of the image. With a print this large, we can examine these mysteries and take the time to understand the photo for ourselves. And, of course, the print immediately fills a room and draws attention in a way that most small prints do not, at least at first glance.
                مع أسلوب فني كهذا، يمكن أن تكون الطباعة الكبيرة بمثابة إنجاز عظيم. إذا تمت طباعته بحجم صغير، فربما لم يكن موضوع جادة الأمريكتين واضحًا - بعض المباني في الليل؟ الفوانيس تتدلى من السلسلة؟ قد يكون من الصعب القول.

تتطلب الكثير من التفاصيل في صورة غورسكي فحصًا دقيقًا، بدءًا من بقع اللون الأحمر وحتى الأشرطة الداكنة في أعلى الصورة وأسفلها. باستخدام طباعة بهذا الحجم، يمكننا فحص هذه الألغاز وتخصيص الوقت الكافي لفهم الصورة بأنفسنا. وبطبيعة الحال، تملأ الطباعة الغرفة على الفور وتلفت الانتباه بطريقة لا تفعلها معظم المطبوعات الصغيرة، على الأقل للوهلة الأولى.

تعليق

Medium Print Sizes

The two examples above are from opposite ends of the spectrum, but both times, the photographer’s choice of print size contributed to the photo’s effectiveness. At the same time, many photos are best when printed at a size somewhere between the two extremes – say, a print in the 11×14″ to 16×20″ range, rather than something particularly small or large.

Medium prints have some elements of both large and small prints. They reveal enough details to change the balance of your composition, for example, but they don’t overpower the viewer. But the most important aspect of medium-sized prints is that they don’t draw undue attention to the size of the print!

I’d compare it to using a normal lens instead of an ultra-wide or supertelephoto lens in photography. You aren’t breaking new ground in terms of focal length, but you also probably aren’t slapping the viewer across the face with the photo’s perspective distortion. The focal length basically fades into the background and lets other aspects of the photo take center stage.

Medium prints remind me of that. They are versatile and less “showy” print sizes, which don’t add much of their own character to the photo. That said, one potential weakness of medium prints (but perhaps a strength) is that the photograph itself needs to carry the day. You aren’t relying upon the sheer size of a huge print to call attention to itself, nor upon the mystery of a small print to draw a viewer closer. It leans more on the qualities of the photo itself.

أحجام الطباعة المتوسطة

المثالان أعلاه هما من طرفي النقيض من الطيف، ولكن في كلتا الحالتين، ساهم اختيار المصور لحجم الطباعة في فعالية الصورة. في الوقت نفسه، تكون العديد من الصور أفضل عند طباعتها بحجم يتراوح بين 11 × 14 بوصة إلى 16 × 20 بوصة، بدلاً من طباعة شيء صغير أو كبير بشكل خاص.

تحتوي المطبوعات المتوسطة على بعض عناصر المطبوعات الكبيرة والصغيرة. إنها تكشف تفاصيل كافية لتغيير توازن تركيبتك، على سبيل المثال، لكنها لا تطغى على المشاهد. لكن الجانب الأكثر أهمية في المطبوعات متوسطة الحجم هو أنها لا تلفت الانتباه بشكل غير ضروري إلى حجم الطباعة!

سأقارنها باستخدام عدسة عادية بدلاً من العدسة فائقة الاتساع أو العدسة المقربة الفائقة في التصوير الفوتوغرافي. أنت لا تفتح آفاقًا جديدة من حيث البعد البؤري، ولكن من المحتمل أيضًا أنك لا تصفع المشاهد على وجهه بتشويه منظور الصورة. يتلاشى البعد البؤري بشكل أساسي في الخلفية ويتيح لجوانب أخرى من الصورة أن تحتل مركز الصدارة.

المطبوعات المتوسطة تذكرني بذلك. إنها أحجام طباعة متعددة الاستخدامات وأقل "بهرجة"، والتي لا تضيف الكثير من طابعها الخاص إلى الصورة. ومع ذلك، فإن إحدى نقاط الضعف المحتملة في المطبوعات المتوسطة (ولكن ربما تكون نقطة قوة) هي أن الصورة نفسها تحتاج إلى أن تحمل اليوم. أنت لا تعتمد على الحجم الهائل للمطبوعة الضخمة لجذب الانتباه إلى نفسها، ولا على سر المطبوعة الصغيرة لجذب المشاهد أقرب. إنه يعتمد أكثر على صفات الصورة نفسها.

تعليق

The Effect of Viewing Distance

I’ve been using the terms “small print” and “large print” as if they’re fixed things. But even a massive print will act like a small print if viewed from far away.

Many of us dream of having our photos printed billboard-sized, but that doesn’t mean a distant billboard is a great medium for displaying photos! Unless you climb the ladder and stand right under the print, you’re probably viewing a billboard from so far away that all the little details are too small to see.

On the other hand, I’ll periodically see prints that are too large – so large that they can’t even be viewed as a whole unless you stand very far away (usually giant advertisements and similar). Needless to say, that isn’t a very effective way to display a photo. Closer to home, the same thing applies if you try to display a big print in a small room, like a typical bathroom. There might be enough space on the wall, but that doesn’t mean there’s enough space for the viewer.

So, be sure to consider viewing distance when you’re deciding on a print size. Even something like a table or couch below the print can force the viewer to stand further away, causing the print to feel smaller than it otherwise would. Or, in a small room, even a medium-sized print can feel overpowering.

تأثير مسافة المشاهدة

لقد كنت أستخدم مصطلحي "الطباعة الصغيرة" و"الطباعة الكبيرة" كما لو كانت أشياء ثابتة. ولكن حتى المطبوعة الضخمة ستكون بمثابة مطبوعة صغيرة إذا تم مشاهدتها من مسافة بعيدة.

يحلم الكثير منا بطباعة صورنا بحجم لوحة الإعلانات، لكن هذا لا يعني أن لوحة الإعلانات البعيدة هي وسيلة رائعة لعرض الصور! ما لم تتسلق السلم وتقف أسفل المطبوعة مباشرة، فمن المحتمل أنك تشاهد لوحة إعلانية من مسافة بعيدة بحيث تكون جميع التفاصيل الصغيرة صغيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها.

من ناحية أخرى، سأرى دوريًا مطبوعات كبيرة جدًا - كبيرة جدًا بحيث لا يمكن رؤيتها ككل إلا إذا كنت تقف بعيدًا جدًا (عادةً ما تكون إعلانات عملاقة وما شابه ذلك). وغني عن القول أن هذه ليست طريقة فعالة جدًا لعرض الصورة. بالقرب من المنزل، ينطبق الشيء نفسه إذا حاولت عرض مطبوعة كبيرة في غرفة صغيرة، مثل الحمام النموذجي. قد تكون هناك مساحة كافية على الحائط، لكن هذا لا يعني أن هناك مساحة كافية للمشاهد.

لذا، تأكد من مراعاة مسافة المشاهدة عندما تقرر حجم الطباعة. حتى وجود شيء مثل طاولة أو أريكة أسفل الصورة المطبوعة يمكن أن يجبر المشاهد على الوقوف بعيدًا، مما يجعل الطباعة تبدو أصغر مما قد تبدو عليه. أو، في غرفة صغيرة، حتى الطباعة متوسطة الحجم يمكن أن تبدو طاغية.

تعليق

Conclusion

I hope that this article has highlighted the importance of one of the most under-discussed, yet crucial parts of photography: the print. More specifically, that your choice of print size is much more important than the question of what fits on your wall!

A photo’s emotional message will most likely change, even slightly, depending on the print size and viewing distance. If you don’t take that into account when printing your work, you may find that something feels “off” about the final piece without knowing exactly what.
                      NIKON Z 7 + NIKKOR Z 40mm f/2 @ 40mm, ISO 64, 30 seconds, f/4.0
                      Over the coming months, I’d like to write more articles on printing technique, especially the creative decisions at play when bringing your image from the digital to the physical world. To me, printing is just as important of a topic – and requires a similar amount of artistic input – as something like post-processing, even though it rarely gets as much attention.

So, do you have a go-to print size? When you compose your photos or edit them after the fact, do you make decisions with that print size in mind? I’d love to hear more about your printing philosophy in the comment section below! And, as always, please let me know if you have any questions, and I’d be happy to answer.
                      خاتمة

آمل أن يكون هذا المقال قد سلط الضوء على أهمية أحد الأجزاء الأكثر أهمية في التصوير الفوتوغرافي والتي لم تتم مناقشتها بعد: الطباعة. وبشكل أكثر تحديدًا، فإن اختيارك لحجم الطباعة أهم بكثير من السؤال عما يناسب حائطك!

من المرجح أن تتغير الرسالة العاطفية للصورة، ولو بشكل طفيف، اعتمادًا على حجم الطباعة ومسافة المشاهدة. إذا لم تأخذ ذلك في الاعتبار عند طباعة عملك، فقد تجد أن هناك شيئًا ما "متوقفًا" عن القطعة النهائية دون معرفة ما هو بالضبط.

NIKON Z 7 + NIKKOR Z مقاس 40 مم f/2 @ 40 مم، ISO 64، 30 ثانية، f/4.0

خلال الأشهر المقبلة، أود أن أكتب المزيد من المقالات حول تقنية الطباعة، وخاصة القرارات الإبداعية التي يتم اتخاذها عند نقل صورتك من العالم الرقمي إلى العالم المادي. بالنسبة لي، الطباعة لا تقل أهمية عن الموضوع - وتتطلب قدرًا مماثلاً من المدخلات الفنية - كشيء مثل المعالجة اللاحقة، على الرغم من أنها نادرًا ما تحظى بنفس القدر من الاهتمام.

إذن، هل لديك حجم الطباعة المناسب؟ عندما تقوم بتأليف صورك أو تحريرها بعد وقوعها، هل تتخذ قرارات مع أخذ حجم الطباعة في الاعتبار؟ أود أن أسمع المزيد عن فلسفتك في الطباعة في قسم التعليقات أدناه! وكما هو الحال دائمًا، يُرجى إبلاغي إذا كانت لديك أي أسئلة، وسيسعدني الرد عليها.

تعليق

يعمل...
                      X