مهرجان الرياض للمسرح يبدأ مرحلة العروض ويجمع مبدعي «أبو الفنون» بجمهوره

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهرجان الرياض للمسرح يبدأ مرحلة العروض ويجمع مبدعي «أبو الفنون» بجمهوره

    مهرجان الرياض للمسرح يبدأ مرحلة العروض ويجمع مبدعي «أبو الفنون» بجمهوره

    20 عملاً مسرحياً في مدن سعودية مختلفة



    تبدأ الأربعاء مرحلة العروض في مهرجان الرياض للمسرح الذي رفع عنه الستار في يونيو الماضي (هيئة المسرح)
    نُشر: 15:36-11 أكتوبر 2023 م ـ 26 ربيع الأول 1445 هـ
    TT

    20تدشّن مسرحية «الظل الأخير» التي تعرض، (الأربعاء)، على مسرح جامعة الملك سعود، مرحلة العروض في مهرجان الرياض للمسرح الذي رفع الستار عنه في يونيو الماضي، لتعزيز الحراك المسرحي ودعم الإنتاج المحلي للمسرح السعودي، وإطلاق تظاهرة مسرحية تعزز من حضور المسرحيين السعوديين، واكتشاف المواهب الواعدة وصقلها.

    وتبدأ محطات عروض المدن ضمن مهرجان الرياض للمسرح، متنقلاً بين 8 مناطق تتنوع عروضها وإبداعاتها، حيث يدعم المهرجان إنتاج 20 عملاً مسرحياً في مرحلته الأولى تعرض في مناطق إنتاجها، قبل أن يتم فرز وترشيح 10 عروض مسرحية منها، للمشاركة في المسابقة الرسمية للمهرجان الذي ستنظمه هيئة المسرح والفنون الأدائية في مدينة الرياض ديسمبر (تشرين الثاني) المقبل.


    حراك استثنائي يبدأ مع انطلاق مهرجان الرياض للمسرح في رحلة تشمل 20 عرضاً مسرحياً في مدن المملكة (واس)


    وقال الفنان عبد الإله السناني، رئيس المهرجان، إن رحلة مبهجة وحراكاً استثنائياً سيبدآن مع انطلاق مهرجان الرياض للمسرح، في رحلة تشمل 20 عرضاً مسرحياً في مدن المملكة، تتسع معها رقعة الإبداع، وتزداد أعداد المواهب المنضمة للمهرجان، داعياً الجمهور إلى الاستمتاع بأولى محطات عروض المدن، التي تبدأ بعرض مسرحية (الظل الأخير) على مسرح جامعة الملك سعود في الرياض لخمسة أيام متواصلة.

    وإضافة إلى ذلك ستقام مسرحيات «جوع، ست الروح، ضوء، سلك شائك وادي فليج، صفعة، بحر» في كل من الدمام، والرياض، وجدة، والطائف، والقصيم، وحفر الباطن، والقطيف، والأحساء، في مشهد تتألق من خلاله الثقافة المحلية عبر الأعمال المشاركة التي تعكس التنوع وتجمع مبدعي (أبو الفنون) بمتذوقيه وجمهوره.


    تنظر لجنة مختصة إلى الأعمال وتقييمها قبل ترشيح 10 فرق للمشاركة في المحطة الأخيرة من المهرجان (الشرق الأوسط)


    14 جائزة في المسرح

    وبعد الإعلان عن المسارح المحددة لاستضافة العروض المؤهلة، وتلقي كل فريق دعماً مالياً بمبلغ 300 ألف ريال لتجهيزها، تقوم لجنة مختصة بتقييم تلك الأعمال، وترشيح 10 فرق وعروض منها؛ للمشاركة في المحطة الأخيرة من المهرجان، والتنافس على 14 جائزة لأفضل «ممثل، ممثلة، إخراج، نص مسرحي، سينوغرافيا مسرحية، ديكور مسرحي، إضاءة مسرحية، مؤثرات موسيقية، أزياء مسرحية، مكياج مسرحي، عرض مسرحي متكامل».

    كما يُكرم المهرجان في ديسمبر المقبل، الكاتب المسرحي والشاعر الراحل محمد العثيم، بوصفه شخصية رفدت المكتبة المسرحية بأكثر من 45 نصاً، وسيتم تقديم عرض مسرحي من تأليفه، ومعرض فني يرسم ملامح رحلته التاريخية، إضافة لإنتاج فيلم وثائقي لمسيرته الفنية، وطباعة كتاب من تأليفه لم يسبق نشره، في مظهر من الاحتفاء برموز المسرح السعودي.


    يشهد قطاع المسرح نموّاً استثنائيّاً منذ انطلاق «رؤية 2030» التي أولت المشهد الثقافي في السعودية اهتماماً بالغاً (واس)


    نمو استثنائي لقطاع المسرح في السعودية

    ويشهد قطاع المسرح نموّاً استثنائيّاً منذ انطلاق «رؤية 2030» التي أولت المشهد الثقافي في السعودية اهتماماً بالغاً، وبدأت بتغيير ملامح الحركة المسرحية من خلال إنشاء المسرح الوطني، وإطلاقِ الفعاليات والمبادرات التي قدمتها هيئة المسرح والفنون الأدائية، لتشجيع القطاع والنهوض به.

    وأعلنت الهيئة، الثلاثاء، إطلاق مشروع «توثيق التاريخ الشفهي للمسرح السعودي»، وإجراء مقابلات مع نُخبة من روّاد المسرح السعودي، والممارسين المسرحيين من أصحاب التجربة المسرحية الثرية بمختلف مناطق المملكة، لرصد بدايات المسرح السعودي ومستقبله، وإيجاد قاعدة بيانات توثيقية مُثرية لم تُروَ بعد، بهدف توثيق تاريخه، وتدوين تجارب مُمارسِيه وصُنّاعِه.

    وقال سلطان البازعي، الرئيس التنفيذي للهيئة، إن تدوين بدايات حركة المسرح في المملكة، سيكوّن صورة واضحة عن القطاع المسرحي، إلى جانب رصد الشهادات التاريخية بخصوص البدايات المجهولة للمسرح، لتوثيقها من أفواه روّاده، وبناء قاعدة بيانات توثيقية مُثرية، وإتاحتها للباحثين والدارسين والمهتمين.
يعمل...
X