خصائص شعر الحارث بن حلزة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • خصائص شعر الحارث بن حلزة

    خصائص شعر الحارث بن حلزة

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	تنزيل (5).jpg 
مشاهدات:	12 
الحجم:	13.5 كيلوبايت 
الهوية:	173132 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	images.jpg 
مشاهدات:	9 
الحجم:	18.2 كيلوبايت 
الهوية:	173133
    نقدم لكم في المقال خصائص شعر الحارث بن حلزة يتلوه ديوانه الكامل ضمن الموسوعة الأدبية

  • #2
    أبرز خصائص شعر الحارث بن حلزة عرف الحارث بن حلّزة كواحد من شعراء المعلقات، وكانت أهمُّ خصائصه الشرية هي الارتجال، حيث يرتجل الشعر من الموقف ولا يعدُّه مسبقاً، كما اتسم شعره بالبعد عن الزخارف اللفظية والشكلية والتركيز على المضمون أكثر، ففي معلقته مثلاً، كان همه الأساسي هو الدفاع عن قبيلته وقد سخَّر المعلَّقة كلَّها لهذا الغرض دون الالتفات إلى ما اعتاده الشعراء المعاصرون له من المحسنات.[١] أما عن الخصائص التي ميزت شعر الحارث بن حلزة فيمكن القول إنها كالآتي:[١] جمع أسلوب الحارث بن حلزة اليشكري بين القيمة التاريخية والأدبية، حيث كان يمثل دور الخطيب الواقف ليدافع عن قومه وعن مكانتهم وعزتهم وموقفهم وقد كان هذا في أغلب الوقت هو الصفة العامة في شعره. كان الحارث بن حلزة أقرب إلى الالتزام وأبعد عن السفه والحماس المتهور. اتسم شعره بالإيجاز فلم يعمد إلى الحشو والإطالة، بل حاول إيصال المعنى بالعبارة المختصرة الموجزة. أكثر من التمثيل البياني من تشبيهات وغيره. اتسم شعره بشدة التماسك وقوة التركيب ومتانته. يحتوي شعره على القصص وأشكال من التشبيه الحسي. اتسم شعره بالرزانة فكان مثالاً للخطاب السياسي في عصره. ابتعد شعره عن الزخارف اللفظية والتشابيه الغزلية، واتسم بالمباشرة.

    تعليق


    • #3
      الحارث بن حلّزة هو الحارث بن حلّزة بن مكروه بن يزيد بن عبد الله بن مالك بن عبد بن سعد بن جشم بن ذبيان بن كنانة بن يشكر بن بكر بن وائل، ينتسب إلى بادية العراق، وهو شاعر جاهليّ وواحد من أصحاب المعلقات وقد كانت حياته في الفترة التي انتهت في العام الخمسين قبل الهجرة تقريباً، وقد أطلق لقب الحلزة عليه لبخل أبيه،وقد كان فارساً ومحارباً نبيلاً ومدافعاً عن قبيلته ومفاخراً بها.[٣] لم يصل إلينا الكثير من التفاصيل عن حياته ووفاته، لكن المؤرخين يرجحون أنه كان معمّراً وأن عمره حين مات كان قد بلغ المئة والخمسين سنة، وقد عاش الحارث بن حلزة وهو يعاني من البرص، وقد كان هذا سبباً في امتناعه عن المناظرات الشعرية ولقاء الملوك.

      تعليق


      • #4
        Al-Harith bin Halzah is Al-Harith bin Halzah bin Makruh bin Yazid bin Abdullah bin Malik bin Abd bin Saad bin Jasham bin Dhubyan bin Kinanah bin Yashkar bin Bakr bin Wael. He is affiliated with the desert of Iraq. He is a pre-Islamic poet and one of the authors of the Mu’allaqat, and his life was during the period Which ended approximately in the fiftieth year before the Hijra, and the nickname Al-Halza was given to him due to his father’s miserliness. He was a knight, a noble warrior, and a defender of his tribe and proud of it. [3] Not many details have reached us about his life and death, but historians suggest that he was a long-lived man and that his age when He died when he was one hundred and fifty years old, and Al-Harith bin Hilza lived suffering from leprosy, and this was the reason for his abstention from poetic debates and meeting with kings.[3]

        تعليق

        يعمل...
        X