يعود التاريخ البصري للتصوير الفوتوغرافي إلى حوالي ألف عام.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يعود التاريخ البصري للتصوير الفوتوغرافي إلى حوالي ألف عام.


    تاريخ التصوير

    بدأت عصور ما قبل التاريخ الكيميائية للتصوير في العصور القديمة. لطالما عرف الناس ذلك أشعة الشمس يغمق جلد الإنسان ، يتألق الأوبال والجمشت ، ويتدهور طعم البيرة. يعود التاريخ البصري للتصوير الفوتوغرافي إلى حوالي ألف عام. يمكن تسمية أول غرفة مظلمة بالكاميرا "غرفة يضيء جزء منها بالشمس". لاحظ عالم الرياضيات العربي والعالم آل هازين من البصرة ، الذي كتب عن المبادئ الأساسية للبصريات ودرس سلوك الضوء ، الظاهرة الطبيعية للصورة المقلوبة. رأى هذه الصورة المقلوبة على الجدران البيضاء للغرف أو الخيام المظلمة المقامة على الشواطئ المشمسة للخليج الفارسي - مرت الصورة عبر ثقب دائري صغير في الحائط ، في المظلة المفتوحة للخيمة أو الستائر. استخدم ابن الهيثم كاميرا مظلمة لرصد كسوف الشمس ، مع العلم أنه من الضار النظر إلى الشمس بالعين المجردة.

    في عام 1726 ، اكتشف أ. ، حلول أملاح الحديد تغير لونها. في عام 1725 ، أثناء محاولته تحضير مادة مضيئة ، قام عن طريق الخطأ بخلط الطباشير مع حمض النيتريك، والتي تحتوي على بعض الفضة المذابة. ولفت شولز الانتباه إلى حقيقة أنه عندما تصطدم أشعة الشمس بالمزيج الأبيض ، فإنها تصبح مظلمة ، في حين أن الخليط ، المحمي من أشعة الشمس ، لا يتغير على الإطلاق. ثم أجرى عدة تجارب على الحروف والأشكال ، قام بقصها من الورق ووضعها على زجاجة بمحلول مُعد - تم الحصول على مطبوعات فوتوغرافية على طباشير مطلي بالفضة. نشر البروفيسور شولز بياناته في عام 1727 ، لكن لم يكن لديه أي فكرة لمحاولة جعل الصور التي تم العثور عليها بهذه الطريقة دائمة. هز المحلول في الزجاجة ، واختفت الصورة. ومع ذلك ، أدت هذه التجربة إلى ظهور سلسلة كاملة من الملاحظات والاكتشافات والاختراعات في الكيمياء ، والتي أدت بعد أكثر من قرن بقليل إلى اختراع التصوير الفوتوغرافي. في عام 1818 ، واصل العالم الروسي خ. إي. جروتجوس (1785-1822) دراسة وإثبات تأثير درجة الحرارة على امتصاص وانبعاث الضوء.



    اول صورة في العالم "منظر من النافذة" 1826

    تم عمل أول صورة ثابتة في عام 1822 من قبل الفرنسي جوزيف نيسيفور نيبس ، لكنها لم تنجو حتى يومنا هذا. لذلك ، تُعتبر الصورة الأولى في التاريخ على أنها صورة "منظر من النافذة" ، حصل عليها نيبس في عام 1826 باستخدام كاميرا مظلمة على صفيحة من الصفيح مغطاة بطبقة رقيقة من الإسفلت. استمر التعرض ثماني ساعات في ضوء الشمس الساطع. كانت ميزة طريقة نيبس أنه تم الحصول على الصورة بشكل بارز (بعد حفر الأسفلت) ، ويمكن إعادة إنتاجها بسهولة في أي عدد من النسخ.

    في عام 1839 ، نشر الفرنسي لويس جاك ماندي داجير طريقة للحصول على صورة على صفيحة نحاسية مطلية بالفضة. تمت معالجة الصفيحة ببخار اليود ، ونتيجة لذلك تمت تغطيتها بطبقة حساسة للضوء من يوديد الفضة. بعد تعرض لمدة ثلاثين دقيقة ، نقل داجير اللوحة إلى غرفة مظلمة ولفترة من الوقت احتفظ بها فوق بخار الزئبق الساخن. استخدم داجير ملح الطعام كمثبت للصور. اتضح أن الصورة ذات جودة عالية إلى حد ما - تفاصيل متطورة في كل من الإبرازات والظلال ، ومع ذلك ، كان من المستحيل نسخ الصورة. دعا Daguerre طريقته في الحصول على صورة فوتوغرافية daguerreotype.

    في نفس الوقت تقريبًا ، اخترع الإنجليزي ويليام هنري فوكس تالبوت طريقة للحصول على صورة فوتوغرافية سلبية ، والتي أطلق عليها اسم calotype. كحامل للصورة ، استخدم Talbot ورقًا مشبعًا بكلوريد الفضة. تجمع هذه التقنية بين الجودة العالية والقدرة على نسخ الصور (تم طباعة الصور الإيجابية على ورق مشابه). استمر التعريض حوالي ساعة ، وتُظهر الصورة النافذة الشبكية لمنزل تالبوت.

    بالإضافة إلى ذلك ، في عام 1833 ، نشر المخترع والفنان الفرنسي البرازيلي هيركيول فلورنس طريقة للحصول على صورة باستخدام نترات الفضة. لم يبتكر طريقته ولم يطالب بالبطولة في المستقبل.

    ظهر مصطلح "التصوير الفوتوغرافي" نفسه في عام 1839 ، وقد استخدمه عالمان فلكان بشكل متزامن ومستقل - وهما الإنجليز جون هيرشل والألماني يوهان فون ميدلر.

    استخدمت الصورة مواد فوتوغرافية سلبية وقابلة للعكس.

    في عام 1889 ، في سانت بطرسبرغ ، افتتح إي إف بورينسكي أول مختبر تصوير جنائي في العالم في محكمة مقاطعة سانت بطرسبرغ. في هذا المختبر ، طُبقت طرق التصوير لأول مرة في دراسة الوثائق ، بما في ذلك الوثائق الأرشيفية للقرن الرابع عشر ، المصنوعة على الجلد.

    يحتل التصوير الفوتوغرافي في أعمال هيئات الشؤون الداخلية مكانة بارزة ويستخدم على نطاق واسع كوسيلة لتثبيت الأدلة في سياق إجراءات التحقيق. تسمح لنا الصور الفوتوغرافية بإدراك الأشياء التي تم التقاطها في شكل موضوعي مكاني وفي حجم أكبر مما يسمح به الوصف اللفظي في بروتوكول إجراء التحقيق.

    تتضمن دراسة التصوير الجنائي دراسة ليس فقط أنواعه الخاصة ، ولكن أيضًا التصوير الفوتوغرافي العام ، لأنه بدون معرفة أساسيات التصوير الفوتوغرافي من الصعب إتقان تقنيات التصوير الجنائي.

    في عام 1989 ، مر 150 عامًا على اكتشاف التصوير الفوتوغرافي. منذ السنوات الأولى من وجوده ، لم يتم استخدامه فقط في الحياة اليومية ، ولكن تم استخدامه أيضًا في حل المشكلات العلمية البحتة. التصوير الفوتوغرافي (ضوء ضوئي ، كتابة بيانية).

    وسبق ظهور التصوير اكتشافات العديد من العلماء. كانت الكاميرا الأولى (الكاميرا الغامضة) عبارة عن صندوق محكم الإغلاق به فتحة في الحائط ، وقد تم وصف مبدأها في كتاباته من قبل العالم الإيطالي البارز وفنان عصر النهضة ليوناردو دافنشي. قدم الفرنسي جوزيف نيسفور نيبس ولويس جاك ماندي داجير والإنجليزي ويليام فوكس هنري تالبولت مساهمة كبيرة في تطوير التصوير الفوتوغرافي. حصل داجير ، الذي عمل مع Niepce حتى عام 1883 ، على الصورة على طبق فضي معالج ببخار الزئبق ومثبت بمحلول ملح عادي. دعا طريقته daguerreotype. استخدم داجير في أعماله مواد من أبحاث نيبس ، لكنه لم يذكر ذلك مطلقًا. لم تسمح تقنية داجير بضرب الصور ، وفقط اختراع الإنجليزي تالبولت وضع الأساس لتطوير طريقة سلبية-إيجابية للحصول على الصور ، وساهم في اكتشاف طريقة جديدة لإعداد الورق الحساس للضوء. في عام 1835 ، تلقى تالبولت ، الذي كان يحتوي على ورق مشرب بكلوريد الفضة ، صورة لنافذة منزله على شكل صورة سلبية. ثم ، بتطبيقه على الورق المعالج بنفس الحل ، حصل على طباعة إيجابية. كانت الصور بعيدة

    من الكمال ، ولكن مع اختراعه ، أثبت Talbolt إمكانية تكرار المطبوعات.

    انتشر التصوير الفوتوغرافي ، الذي نشأ في فرنسا وإنجلترا ، بسرعة إلى بلدان أخرى. في روسيا ، حصل الكيميائي وعالم النبات الروسي Julius Fedorovich Fritzsche على الصور الفوتوغرافية الأولى ، واقترح بعد دراسة طريقة Talbolt

    لتحسين الصورة ، استبدل ثيوسلفيت الصوديوم (هيبوسلفيت) في المحلول النامي بالأمونيا. كما قدم علماء ومخترعون روس آخرون مساهمة كبيرة في تطوير التصوير الفوتوغرافي. اقترح المخترع العصامي IV Boldyrev طريقة لـ

    إعداد فيلم مرن شفاف قبل بضع سنوات من إطلاق مثل هذه الأفلام من قبل شركة Kodak الأمريكية ، صنع S. التركيز. تُستخدم طريقة التركيز هذه أيضًا في الكاميرات الحديثة ذات التنسيق الكبير. بالإضافة إلى ذلك ، اقترح Levitsky استخدام قوس كهربائي عند التصوير في ظل ظروف معاكسة. مؤسس التصوير العلمي والطب الشرعي هو المتخصص الروسي إي إف بورينسكي. في عام 1894 ، قام ، نيابة عن الأكاديمية الروسية للعلوم ، بتنظيم مختبر للترميم الفوتوغرافي للكتابات القديمة. طور طريقة جعلت من الممكن قراءة النص المفقود من الحروف في القرن الحادي عشر. على الجلود الخام ، والتي كانت تعتبر في السابق ميؤوس منها من قبل الباحثين. طبق بورينسكي الطريقة التي طورها لاستعادة النصوص المنقرضة ، والتي تتكون من زيادة تدريجية في تباين النص الأصلي. في ضوء كبير دلالة تاريخيةمن هذا العمل ، منحت الأكاديمية الروسية للعلوم جائزة E.F. Burinsky M.V. Lomonosov "لأسلوب البحث ، يساوي القيمةمجهر."

    في السبعينيات. في القرن الماضي ، جرت محاولات لاستخدام التصوير الفوتوغرافي لأغراض التسجيل والتحقيق. كانت الشرطة الفرنسية هي أول من استخدم التصوير الفوتوغرافي (1841). ثم ظهرت تقارير عن تصوير المجرمين في بلجيكا وسويسرا ودول أخرى. في هذا الوقت ، تم تطوير أساليب ومعدات خاصة لتصوير المجرمين. تم تحقيق نتائج مهمة في هذا المجال من قبل عالم الجريمة الفرنسي أ. بيرتيلون ، الذي صمم عدة كاميرات للتعرف على إطلاق النار ، وإطلاق النار في مكان الحادث وإطلاق النار على الجثث. كما طور قواعد الإشارة وقياس التصوير. مثال على استخدام التصوير الفوتوغرافي في البحث يمكن أن يكون بمثابة رسالة من "Yuridicheskaya Gazeta" لعام 1896 ، والتي وصفت البحث عن اثنين من السجناء الذين فروا من سجن ياروسلافل. "تذكر مأمور السجن أن أحد الهاربين كتب رسائل إلى منطقة فولوكولامسكي بمقاطعة موسكو ، وأرسل طلب تفتيش هناك ، وأرفق بها صورًا للمطلوبين. وبحسب الوصف ، فقد تم اعتقالهم والتعرف عليهم من قبل الصور ، ثم عادوا إلى السجن ".

    إلى جانب استخدام التصوير الفوتوغرافي في أعمال البحث والتسجيل ، يتم إدخاله أيضًا في فحص الطب الشرعي. عمل إي إف بورينسكي كثيرًا وبشكل مثمر في هذا الاتجاه. في عام 1892 ، في محكمة مقاطعة سانت بطرسبرغ ، أنشأ مختبرًا للطب الشرعي على نفقته الخاصة. في عام 1893 ، بدلاً من ذلك ، تحت إشراف المدعي العام لمحكمة العدل في سانت بطرسبرغ ، تم إنشاء مختبر تصوير جنائي حكومي ، وعهد بإدارته إلى إي إف بورينسكي. في عام 1912 ، تم تحويل المختبر إلى مكتب الفحص العلمي والطب الشرعي في سانت بطرسبرغ ، والذي كان بمثابة بداية إنشاء مؤسسات الطب الشرعي في روسيا.

    من خلال تطوير استخدام التصوير الفوتوغرافي في العمل الاستقصائي ، يعمل إي إف بورينسكي على تطوير تقنيات ووسائل التصوير الجنائي. على عكس هانز جروس ، الذي أوصى باستخدام التصوير الفوتوغرافي فقط في حالة وجوده ، اعتقد إي إف بورينسكي أنه من الضروري تطوير قواعد للتصوير القضائي ، والتي يجب أن تنعكس في القانون وتكون ملزمة للجميع.

    كان أول عمل عن استخدام التصوير الفوتوغرافي في مكافحة الجريمة هو كتاب S.M. Potapov " صورة المحكمة"(1926) ، حيث عرّف التصوير الشرعي بأنه نظام من" الأساليب المتطورة علميًا للتصوير الفوتوغرافي المستخدمة لحل الجرائم وتقديم الأدلة البصرية إلى المحكمة ". وقد مر العمل بثلاث طبعات. الطبعة الأخيرةفي هذا العمل (1948) ، قسم S.M. Potapov نظام التصوير الجنائي إلى: التصوير التشغيلي للطب الشرعي وفحص التصوير الشرعي. الأول ، في رأيه ، يحتوي على طرق لالتقاط الصور - إشارات ، متري ، مقياس ، استنساخ وكشف. يغطي الثاني ثلاثة أنواع من الخبرة: تحديد الهوية ، وتحديد التفاصيل التي يتعذر الوصول إليها للرؤية العادية ، وكشف غير المرئي. هذا التقسيم للتصوير الفوتوغرافي نسبي ، حيث يمكن ، من حيث المبدأ ، استخدام نفس الأساليب والتقنيات في التصوير الفوتوغرافي من قبل كل من المحقق وخبير الطب الشرعي.

    لقد نجا تعريف تصوير المحكمة الذي اقترحه S.M. Potapov بشكل أساسي حتى يومنا هذا ، ولم يتم تحديده إلا وتحديثه إلى حد ما. في الكتاب المدرسي الموصى به (المجلد 1 ، 1987) ، يكون هذا التعريف كما يلي: "التصوير الشرعي هو أحد أقسام تكنولوجيا الطب الشرعي. وهو نظام من الأحكام العلمية تم تطويره على أساس أساليب التصوير الفوتوغرافي والأدوات والتقنيات المستخدمة. في تحديد الأدلة والتحقيق فيها لكشف الجرائم ومنعها ".

    تعني بالتصوير معدات التصوير وملحقاتها ومواد التصوير والكواشف الكيميائية المستخدمة لمعالجتها. أساليب وتقنيات التصوير هي نظام من القواعد والتوصيات لاستخدام وسائل التصوير للحصول على الصور الفوتوغرافية.

    القيمة العملية للتصوير الجنائي كبيرة بشكل استثنائي. إنه بمثابة الوسيط الرئيسي مظهر خارجيمجموعة متنوعة من الأشياء ذات القيمة الاستدلالية في القضايا الجنائية وعلاماتها وعدد من الأشياء

    الحالات والخصائص. لا يمكن للصور أن تخدم فقط كمواد توضيحية ، ولكن أيضًا كمصدر للأدلة ، ووسيلة للبحث عن الأشياء المختلفة والتعرف عليها. يؤدي استخدام أساليب البحث في التصوير الفوتوغرافي إلى زيادة كبيرة في إمكانيات فحوصات الطب الشرعي وأنواع أخرى من فحوصات الطب الشرعي.

    بصفته فرعًا من فروع تكنولوجيا الطب الشرعي ، فإن التصوير الشرعي ، مع مراعاة المهام التي تواجهه ونطاق تطبيقه ، ينقسم تقليديًا إلى التصوير التشغيلي ، والتحقيق الجنائي ، والتصوير الجنائي (البحث الجنائي). يمكن دمج التصوير الجنائي - الاستقصائي والبحث العملي - في مجموعة واحدة - التقاط الصور الفوتوغرافية ، حيث تُستخدم أساليب الأخيرة بشكل أساسي في عمل المحقق والعامل الجراحي. أهداف إطلاق النار في ممارسة التحقيق هي: أماكن الحوادث مع أوضاعها ، والجثث ، وآثار الجريمة ، والأدلة الجنائية والمادية ، والأشخاص المتهمين بارتكاب جريمة. إن أهداف إطلاق النار المستخدمة في عملية نشاط البحث العملياتي هي حدث الجريمة والشخص الذي يرتكبها. يعتبر تقسيم التصوير الفوتوغرافي إلى الالتقاط والبحث أيضًا مشروطًا ، لأنه في ممارسة الخبراء لا يتم استخدام البحث فحسب ، بل يتم أيضًا استخدام طرق الالتقاط ، وعلى العكس من ذلك ، يمكن استخدام طرق البحث في التحقيق ، على سبيل المثال ، إنشاء ظروف خاصة للتصوير وتجهيز مواد التصوير الفوتوغرافي.

    الصور التي تم الحصول عليها أثناء أداء إجراءات التحقيق المختلفة هي وثائق فوتوغرافية مرفقة ببروتوكولات إجراءات التحقيق المقابلة. يتم تسجيل إنتاج هذه المستندات الفوتوغرافية في بروتوكول إجراء التحقيق ، ويتم وضع الصور نفسها في شكل جداول صور بها نقوش توضيحية ، أو إرفاقها بالقضية في مظروف. يتم توقيع جداول الصور من قبل المحقق والشخص الذي التقط الصورة.

    من المستندات الفوتوغرافية - المرفقات إلى بروتوكولات إجراءات التحقيق ، من الضروري التمييز بين المستندات الفوتوغرافية والأدلة المادية التي تم الحصول عليها خارج الإجراءات في قضية جنائية. يتم إرفاق هذه الصور ، بعد مشاهدتها ، بالقضية من قبل المحقق بقرار خاص وتكون بمثابة وسيلة إثبات كاملة.

    بالمقارنة مع طرق التسجيل الأخرى (البروتوكولات والمخططات والخطط والرسومات والرسومات وما إلى ذلك) ، يوفر التصوير الجنائي درجة أعلى من الوضوح والموضوعية والدقة واكتمال الالتقاط.

    يواجه التصوير الجنائي تحديًا مختلفًا. على أساس الأساليب المطورة علميًا للتصوير الجنائي ، يتم التحقيق في الأشياء التي لها أو قد يكون لها قيمة إثباتية في قضية جنائية. تعمل الصور التي تم التقاطها أثناء فحص الخبراء كمواد توضيحية لاستنتاج الخبير وتسمح لك بمتابعة تقدم الفحص ، لترى بنفسك وجود أو عدم وجود علامات معينة في عناصر الدراسة.

    الميزات التي تم تحديدها في عملية الفحص الفوتوغرافي ، يضع الخبير أساس الاستنتاج ، أي هم انهم جزء لا يتجزأالاستنتاج ، الذي له قيمة وسائل الإثبات. من الواضح أن الوضع الإجرائي للصور الفوتوغرافية يمكن أن يكون مختلفًا. في إنتاج إجراءات التحقيق والبحث المتخصص ، يصبح من الضروري التقاط أشياء مادية معينة ، الشكل العاممشاهد الحادثة وآثارها والأدلة المادية ومراحل التحقيق وأبحاث الخبراء. لهذه الأغراض ، طور علم الإجرام ، بناءً على الغرض المقصود ، أنواعًا وأساليب خاصة للتصوير الفوتوغرافي.

    التاريخ الرسمي لاختراع التصوير الفوتوغرافي الحديث هو 7 يناير 1839. منذ السنوات الأولى من وجوده ، لم يتم استخدامه في الحياة اليومية فحسب ، بل تم استخدامه أيضًا في حل المشكلات العلمية البحتة.

    صورة (من "الصور" اليونانية - الضوء ، "grafo" - الرسم ، الكتابة) تعني حرفياً الرسم بالضوء. وسبق ظهور التصوير اكتشافات العديد من العلماء. أول كاميرا (الكاميرا ذات الثقب) كان صندوقًا محكمًا للضوء به ثقب في الجدار ، وقد وصف العالم والفنان الإيطالي البارز ليوناردو دافنشي مبدأه في كتاباته. يعمل هذا الجهاز بشكل موثوق في الرسم الميكانيكي لأشياء من العالم الخارجي. كانت "الصورة قبل التصوير".

    انكليزي تلقيت صورة على لوحة فضية تمت معالجتها ببخار الزئبق وتم تثبيتها بمحلول من الملح الشائع. دعا طريقته داجيروتايب. لم تسمح تقنية Daguerre بتكاثر الصور ، فقط اختراع اللغة الإنجليزية





    في عام 1835 ، تلقى تالبوت ورقة مشربة بكلوريد الفضةلقطة النافذة منزلك في شكل سلبي



    نينا وليام هنري فوكس تالبوت

    يمثل بداية تطوير طريقة سلبية-إيجابية للحصول على الصور ، وساهم في اكتشاف طريقة جديدة لصنع ورق حساس للضوء.

    في روسيا ، حصل الكيميائي وعالم النبات الروسي Yu. F. Fritzsche على الصور الفوتوغرافية الأولى. كما قدم علماء ومخترعون روس آخرون مساهمة كبيرة في تطوير التصوير الفوتوغرافي. مؤسس التصوير العلمي والطب الشرعي عالم إجرام روسي إي إف بورينسكي. في عام 1894 ، قام ، نيابة عن الأكاديمية الروسية للعلوم ، بتنظيم مختبر للترميم الفوتوغرافي للكتابات القديمة. طبق بورينسكي الطريقة التي طورها لاستعادة النصوص المنقرضة ، والتي يتمثل جوهرها في زيادة تدريجية في تباين النص الأصلي.

    في السبعينيات من القرن التاسع عشر. تُبذل محاولات لاستخدام الصورة لأغراض التسجيل والتحقيق. كانت الشرطة الفرنسية هي أول من استخدم التصوير الفوتوغرافي (1841). تم تحقيق نتائج مهمة في هذا المجال من قبل عالم الجريمة الفرنسي أ. بيرتيلون ، الذي صمم عدة كاميرات للتعرف على إطلاق النار ، وإطلاق النار في مكان الحادث وإطلاق النار على الجثث. كما طور قواعد التصوير الضوئي والقياسي. إلى جانب استخدام التصوير الفوتوغرافي في أعمال البحث والتسجيل ، يتم إدخاله أيضًا في فحص الطب الشرعي. في أشار الاتجاهعمل إي إف بورينسكي كثيرًا وبشكل مثمر. في عام 1892 ، في محكمة مقاطعة سانت بطرسبرغ ، أنشأ مختبرًا للتصوير الجنائي. في عام 1893 ، تحت إشراف المدعي العام لمحكمة العدل في سانت بطرسبرغ ، تم إنشاء مختبر تصوير جنائي حكومي ، عُهد بإدارته إلى إي إف بورينسكي. في عام 1912 ، تم تحويل المختبر إلى مكتب الفحص العلمي والطب الشرعي في سانت بطرسبرغ ، والذي كان بمثابة بداية إنشاء مؤسسات الطب الشرعي في روسيا. من خلال تطوير استخدام التصوير الفوتوغرافي في العمل الاستقصائي ، تعمل بورينسكي على تطوير تقنيات ووسائل التصوير الجنائي. يعتقد العالم أنه من الضروري تطوير قواعد التصوير الفوتوغرافي للمحكمة ، والتي يجب أن تكون ملزمة.

    كان أول عمل عن استخدام التصوير الفوتوغرافي في مكافحة الجريمة هو كتاب S.M. Potapov "تصوير الطب الشرعي" (1926).

    في الوقت الحاضر ، التصوير الجنائي هو نظام من الأحكام النظرية ، إلى حد ما مستعار العلوم التقنيةوتكييفها من قبل علماء الجريمة ، مع مراعاة نتائج تعميم ممارسة الطب الشرعي والتحقيق. تطور تقنيلا يمكن إلا أن ينعكس في محتوى صورة المحكمة.

    لذا فإن التصوير الجنائي هو فرع من فروع تكنولوجيا الطب الشرعي ، وهو نظام من الأحكام العلمية وطرق التصوير الفوتوغرافي وأدواته وتقنياته المطورة على أساسها ، والمستخدمة في عملية جمع الأدلة والبحث عنها واستخدامها.

    من شروط إجراء تحقيق ناجح في الجرائم تحديد دقيق وموضوعي للظروف والوقائع ذات الصلة بالقضية. من الشروط الأساسية لاستخدام التصوير في التحقيق في الجرائم وإنتاج الفحوصات أن يسبق أي طريقة أخرى لتثبيت أشياء الطب الشرعي وأن يتم تنفيذه وفق توصيات علمية.

    في نظام التصوير القضائي ، يتم تمييز جزأين هيكليين حسب نطاق التطبيق: الالتقاط والبحث.

    تصوير مثير للإعجاب - هذا هو نظام الأحكام والتقنيات وأساليب الرماية العلمية المستخدمة في إنتاج إجراءات التحقيق وأنشطة البحث التشغيلي ، ويستخدم لإصلاح الأشياء ، مرئي للعينبدون تطبيق أجهزة خاصة. أهداف إطلاق النار في ممارسة التحقيق هي: أماكن الحوادث مع أوضاعها ، والجثث ، وآثار الجريمة ، والأدلة الجنائية والمادية ، والأشخاص المتهمين بارتكاب جريمة. الصور التي تم الحصول عليها أثناء أداء إجراءات التحقيق المختلفة هي وثائق فوتوغرافية مرفقة ببروتوكولات إجراءات التحقيق المقابلة. إن أهداف إطلاق النار المستخدمة في عملية نشاط البحث العملياتي هي حدث الجريمة والشخص الذي ارتكبها.

    التصوير البحثي يتضمن عددًا من الأحكام والتقنيات والوسائل والأساليب العلمية والتقنية للتصوير الفوتوغرافي التي تم تكييفها لجمع الأدلة والبحث عنها واستخدامها في سياق أبحاث الطب الشرعي ، وذلك بشكل أساسي لتحديد وإصلاح التفاصيل واللون واختلافات السطوع غير المرئية للعين. الظروف الطبيعية. تعمل الصور الفوتوغرافية التي تم التقاطها في سياق دراسة الخبراء كمواد توضيحية لاستنتاج الخبير وتسمح لك بمتابعة مسار الفحص ، والتحقق شخصيًا من وجود أو عدم وجود ميزات معينة في عناصر الدراسة ، وهي جزء لا يتجزأ من الاستنتاج ، وهو أمر مهم كوسيلة للإثبات.

    يعتبر تقسيم التصوير الشرعي إلى الالتقاط والبحث أمرًا مشروطًا ، لأنه في الممارسة المتخصصة لا يتم استخدام البحث فحسب ، بل يتم أيضًا استخدام طرق الالتقاط ، والعكس صحيح: يمكن استخدام طرق البحث في التحقيق - على سبيل المثال ، إنشاء ظروف تصوير خاصة.

    حاليا في ممارسة الطب الشرعي يستخدم بنشاط التصوير الرقمى. حقبة التصوير الرقمىبدأ بإنشاء وتنفيذ جهاز استشعار ضوئي أو جهاز استشعار ضوئي ، وهو جهاز حساس للضوء يتكون من مصفوفة ومحول تناظري إلى رقمي.

    الصورة الرقمية هي سلسلة من البيانات الرقمية المسجلة على حامل معلومات إلكتروني. لا يحتوي الملف على الصورة نفسها فحسب ، بل يحتوي أيضًا على معلومات فنية مسجلة كاميرا رقمية، حول أوضاع التصوير ، وإعدادات الكاميرا نفسها ، ومعلومات حول الشركة المصنعة والطراز ، والرقم التسلسلي للكاميرا ، رقم سريتصوير بواسطة العداد الداخلي وتاريخ ووقت التصوير.

    يزيل التصوير الرقمي العملية كثيفة العمالة للتعرض للمواد الحساسة للضوء ومعالجتها ، ويبسط التثبيت الفوتوغرافي بسبب الأوضاع التلقائية (التركيز ، والتعرض ، وتوازن الألوان) وأجهزة الاستقبال شديدة الحساسية ، مما يتيح لك الحصول على جدول صور لـ وقت قصيرعلاوة على ذلك ، فإنه لا يتطلب عملًا تحضيريًا. الكاميرات الرقميةيمكن أن تعمل فيها ظروف مختلفةالإضاءة ، دون الحاجة إلى اختيار فيلم خاص. من الممكن مشاهدة اللقطات مباشرة في موقع التصوير. لغرض التحقق التشغيلي من الأشخاص وفقًا لسجلات المرجع والطب الشرعي والتحقيق ، من الممكن نقل اللقطات عبر مسافات بعيدة باستخدام اتصال مودم. من الممكن تحويل هدف التصوير إلى نموذج مناسب لمعالجة الكمبيوتر ، والحصول على نسخ (مطبوعات) منه على مجموعة كبيرة من الوسائط: القرص الصلب ، والأقراص المدمجة ، والورق الحراري ، وورق الكتابة. تم تسجيل الصور بتنسيق في شكل إلكتروني، ويمكن تخزين وقت طويلفي أرشيف كبير متعدد الأقراص. بهذه الطريقة يمكنك تخزين صور المجموعات الطبيعية وخزائن ملفات الصور الفوتوغرافية وسجلات الطب الشرعي الأخرى.

    تتيح وسائل الطباعة الحديثة الحصول على صور ذات إعادة إنتاج جيدة للألوان النصفية ودقة عالية ، تضاهي دقة مواد التصوير الفوتوغرافي. في نفس الوقت تصبح طرق ميسورة التكلفةتحسين الجودة الأصلية وتحويل الصورة بمساعدة الكمبيوتر. يمكنك تحسين جودة الصورة عن طريق التصفية وقمع الخلفية وكشف الميزات الباهتة وزيادة التباين وزيادة حدة الصورة. تسمح لك هذه العمليات برؤية وتقييم (التعرف) على التفاصيل الضعيفة وغير المرئية في بعض الأحيان.

    تكون عملية التصوير الرقمي كما يلي:
    • - التحضير للتصوير ، والتعرض ، والحصول على الصور ؛ معالجة الصور وتحريرها ؛
    • - استلام صورة أو طباعة نسخ منها.

    يتطلب العمل الناجح أجهزة رقمية خاصة لإدخال الصور وإخراجها وتخزينها ، بالإضافة إلى أدوات برمجية - برامج تحرير الرسوم التي تتيح لك:
    • - تحسين الصورة؛
    • - ضغط التمثيل الإلكتروني في ملف باستخدام برامج تحرير الرسوم المختلفة ؛
    • - تطبيق المرشحات والمؤثرات الخاصة.
    • - تنميق (ازالة العيوب).

    للحصول على صورة على الورق ، من الضروري استخدام طابعات نقطية عالية الدقة (600 ، 1200 ، 1800 نقطة في البوصة) - طابعات ليزر وورق سميك غير شفاف بهيكل ويب ورقي موحد و بدرجة عاليةبياض.

    الإجراء الإجرائي لاستخدام التصوير منصوص عليه في الفن. 166 قانون أصول المحاكمات الجزائية. قبل الشروع في فحص موقع الحادث ، يلتزم المحقق بتحذير جميع المشاركين من استخدام التصوير الفوتوغرافي ، وهو ما يجب ذكره في الجزء التمهيدي من البروتوكول. بناءً على نتائج الفحص ، يتم عمل جدول للصور ووضعه كملحق لبروتوكول فحص المشهد ، مع الرقم المقابل. كل صورة مختومة بختم المقابلة وكالة إنفاذ القانون، يتم توقيع كل صفحة في جدول الصور بواسطة الشخص الذي قام بتجميعها.



يعمل...
X