أنماط تشغيل الكاميرا الرقمية Understanding Digital Camera Modes (PSAM and More)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    الوضع اليدوي

    كما يوحي الاسم، يرمز الوضع "اليدوي" إلى التحكم اليدوي الكامل في فتحة العدسة وسرعة الغالق. في هذا الوضع، يمكنك ضبط كل من فتحة العدسة وسرعة الغالق يدويًا على أي قيمة تريدها - تتيح لك الكاميرا التحكم الكامل في عناصر التحكم في التعريض الضوئي. يُستخدم هذا الوضع عمومًا في المواقف التي تواجه فيها الكاميرا صعوبة في معرفة التعريض الضوئي الصحيح في مواقف الإضاءة الشديدة. على سبيل المثال، إذا كنت تقوم بتصوير مشهد بمنطقة مشرقة جدًا، فقد تخمن الكاميرا التعريض الضوئي بشكل غير صحيح وإما تعريض بقية الصورة بشكل مفرط أو ناقص التعريض الضوئي. في هذه الحالات، يمكنك ضبط الكاميرا على الوضع اليدوي، ثم تقييم كمية الضوء في المناطق الداكنة والأكثر سطوعًا وتجاوز التعريض الضوئي بإعداداتك الخاصة. يعد الوضع اليدوي مفيدًا أيضًا لتحقيق الاتساق، إذا كنت بحاجة إلى التأكد من بقاء سرعة الغالق وفتحة العدسة كما هي عبر التعريضات الضوئية المتعددة. على سبيل المثال، لدمج صورة بانورامية بشكل صحيح، يجب أن تكون جميع اللقطات التي تحاول تجميعها معًا بنفس سرعة الغالق وفتحة العدسة. وبخلاف ذلك، ستكون بعض الصور أغمق والبعض الآخر أفتح. بمجرد ضبط سرعة الغالق وفتحة العدسة على القيم التي تختارها في الوضع اليدوي، ستكون جميع صورك ذات تعريضات ضوئية متسقة.

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1697647876760.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	51.8 كيلوبايت 
الهوية:	171768
    مراحل خسوف القمر الكلي
    كاميرا NIKON Z 7 + 300 مم f/4 @ 420 مم، ISO 200، 10 ثوانٍ، f/8.0

    أستخدم هذا الوضع فقط في المواقف القصوى، عند تصوير صور بانورامية أو عند استخدام الفلاش الموجود على الكاميرا أو خارجها.

    تعليق


    • #17
      Where Can I Set the Camera Mode?


      The camera mode dial is typically clearly visible on all entry-level and semi-professional cameras – it is a large rotatable circle that has the modes listed as “P”, “S”, “A” and “M” in Nikon DSLRs and “P”, “Tv”, “Av” and “M” in Canon DSLRs. Here is a picture of the mode dial on the Nikon D5000 DSLR (highlighted in red circle):

      And Canon 50D:

      On professional cameras, the mode dial might not look the same. Take a look at the picture of the Nikon D300s, where it is a small “Mode” button on the top right hand side of the camera:

      تعليق


      • #18
        أين يمكنني ضبط وضع الكاميرا؟

        عادةً ما يكون قرص وضع الكاميرا مرئيًا بوضوح في جميع الكاميرات ذات المستوى المبتدئ وشبه الاحترافية - وهو عبارة عن دائرة كبيرة قابلة للتدوير تحتوي على الأوضاع المدرجة كـ "P" و"S" و"A" و"M" في كاميرات Nikon DSLR و "P" و"Tv" و"Av" و"M" في كاميرات Canon DSLR. فيما يلي صورة لقرص الوضع الموجود على كاميرا Nikon D5000 DSLR (مظللة بالدائرة الحمراء):



        و كانون 50D:

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1697694362050.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	38.2 كيلوبايت 
الهوية:	171771

        في الكاميرات الاحترافية، قد لا يبدو قرص الوضع بنفس الشكل. ألق نظرة على صورة كاميرا Nikon D300s، حيث يوجد زر "الوضع" الصغير الموجود أعلى الجانب الأيمن من الكاميرا:

        اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	1697694371256.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	60.6 كيلوبايت 
الهوية:	171772

        تعليق


        • #19
          What About ISO?


          In most DSLR cameras, the ISO does not automatically change in the above camera modes, so you have to set it manually. If you do not want to manually set the ISO all the time and have an “Auto ISO” feature in your camera, enable it, then set the maximum ISO to “800-1600” and your minimum shutter speed to something like 1/200th of a second. If you notice too much noise, change your maximum ISO to a lower number. If you do not have an “Auto ISO” feature, then set your ISO to the lowest ISO number and increase it in low-light situations.

          تعليق


          • #20
            ماذا عن الأيزو؟

            في معظم كاميرات DSLR، لا يتغير ISO تلقائيًا في أوضاع الكاميرا المذكورة أعلاه، لذا يتعين عليك ضبطه يدويًا. إذا كنت لا ترغب في ضبط ISO يدويًا طوال الوقت ولديك ميزة "Auto ISO" في الكاميرا، فقم بتمكينها، ثم قم بتعيين الحد الأقصى لـ ISO على "800-1600" والحد الأدنى لسرعة الغالق على شيء مثل 1/200 من الثانية. إذا لاحظت الكثير من الضوضاء، قم بتغيير الحد الأقصى لـ ISO إلى رقم أقل. إذا لم يكن لديك ميزة "Auto ISO"، فقم بتعيين ISO الخاص بك إلى أقل رقم ISO وقم بزيادته في حالات الإضاءة المنخفضة.

            تعليق


            • #21
              What About Other Camera Modes?


              Many of the entry-level and semi-professional cameras have other modes such as “Portrait”, “Landscape”, “Macro”, “Sports” and “Night”, depending on the camera (professional cameras do NOT have these modes). I won’t go through any of these modes for three reasons:
              1. They are simply a combination of the above four modes plus some camera-specific settings
              2. Different cameras have different custom modes and you should not get used to any of them. If you ever switch to a different camera brand or get a professional camera, you might get lost, just because you relied too much on a specific custom mode.
              3. All of these custom modes are evil Stop using them and learn the four main camera modes explained in this article.

              تعليق


              • #22
                ماذا عن أوضاع الكاميرا الأخرى؟

                تحتوي العديد من الكاميرات المبتدئة وشبه الاحترافية على أوضاع أخرى مثل "Portrait" و"Landscape" و"Macro" و"Sports" و"Night"، اعتمادًا على الكاميرا (لا تحتوي الكاميرات الاحترافية على هذه الأوضاع). لن أخوض في أي من هذه الأوضاع لثلاثة أسباب:

                إنها ببساطة مزيج من الأوضاع الأربعة المذكورة أعلاه بالإضافة إلى بعض الإعدادات الخاصة بالكاميرا. تحتوي الكاميرات المختلفة على أوضاع مخصصة مختلفة ويجب ألا تعتاد على أي منها. إذا قمت بالتبديل إلى علامة تجارية مختلفة للكاميرا أو حصلت على كاميرا احترافية، فقد تضيع، فقط لأنك اعتمدت كثيرًا على وضع مخصص محدد. كل هذه الأوضاع المخصصة شريرة توقف عن استخدامها وتعرف على الكاميرات الأربعة الرئيسية الأوضاع الموضحة في هذه المقالة.

                تعليق

                يعمل...
                X