قال الفنان:سلطان البازعي ..الجمهور السعودي سيلعب دوراً لافتاً بـ«الرياض المسرحي»

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • قال الفنان:سلطان البازعي ..الجمهور السعودي سيلعب دوراً لافتاً بـ«الرياض المسرحي»



    سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية (مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي)
    • القاهرة : داليا ماهر
    • سلطان البازعي: الجمهور السعودي سيلعب دوراً لافتاً بـ«الرياض المسرحي»
      قال لـ«الشرق الأوسط» إن مشروع توثيق الفنون الشعبية بالمملكة «مُلهم»
    -7 أكتوبر 2023 م
    TTتحدث سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية عن المهام الرئيسية التي تقوم بها الهيئة، قائلاً: «المهمة الرئيسية للهيئة هي بناء قطاع قوي ومستدام يقوم بدوره في الحياة الثقافية، وأن يكون المسرح والفنون الأدائية ضمن العروض المتاحة لجميع المواطنين والمقيمين بجودة عالية في أنحاء المملكة».
    وفي حواره لـ«الشرق الأوسط»، ذكر البازعي أن الهيئة تلتزم برؤية الاستراتيجية الوطنية للثقافة، وهي أن تزدهر المملكة بمختلف ألوان الثقافة، لتثري نمط حياة الفرد وتسهم في تعزيز الهوية الوطنية، كما تهتم الهيئة بكل أشكال المسرح الكلاسيكي والمعاصر والأوبرا وأنواع الرقص، بما فيها الفنون الأدائية الشعبية والرقص المعاصر والباليه.


    سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية (مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي)


    وأشار إلى أن الهيئة «جهاز تنظيمي يعمل على تطوير الأنظمة والقوانين بما يخدم القطاع، كما يعمل على بناء القدرات عبر التدريب والتعليم والابتعاث، ودعم الإنتاج المحلي وتطوير أداء الفرق المسرحية الأدائية عبر تشجيعهم على تأسيس كيانات قانونية تضمن الاستدامة».

    وكشف البازعي آخر مستجدات الدورة الأولى من مهرجان «الرياض للمسرح»: «حين أعلنا عن بدء التقديم للمشاركات وضعنا هدف قبول 20 مشروعاً إنتاجياً يتم دعمها على أن تعرض في مناطقها قبل أن تقرر لجنة المشاهدة اختيار 10 منها في مسابقة المهرجان»، مؤكداً أن «الأعمال الـ20 التي تم ترشيحها بدأت مرحلة إنتاجها وتستعد لبدء العروض للحاق بموعد المهرجان الذي يقام في ديسمبر (كانون الأول) المقبل... نحن نرى أن النتيجة الأهم ليست في أيام المهرجان وإنما في حالة العروض التي تقام في مناطق المملكة المختلفة بحضور الجمهور، حيث اشترطنا أن تعرض لمدة لا تقل عن أسبوع، وسيكون رأي الجمهور من عوامل التحكيم المهمة في وصول الأعمال إلى مسابقة المهرجان».
    وأوضح البازعي أنه «يجري راهناً تأسيس المسرح الوطني ككيان مستقل وغير ربحي يهتم بالإنتاجية النوعية الكبرى، بالإضافة إلى تأسيس أكاديمية المسرح بالتعاون مع شريك دولي، ومشروع المسرح المدرسي بالتعاون مع وزارة التعليم الذي يستهدف تدريب 25 ألف معلم ومعلمة ليكون لدينا بنهاية العام المقبل 2024 مشرف نشاط مسرحي في جميع مدارس المملكة للبنين والبنات».
    وشدد البازعي على أن الثقافة الشعبية والهوية الوطنية جزء لا يتجزأ من الحياة اليومية للمواطنين السعوديين: «ممارسة الفنون الشعبية حاضرة في حياة الناس حتى للأجيال الجديدة، بل إن هيئة المسرح والفنون الأدائية وهيئة الموسيقى بدأت منذ العام الماضي مشروعاً كبيراً لتوثيق الفنون الأدائية والموسيقية في جميع مناطق المملكة، بما في ذلك تدوين الأغاني وتصويرها بالفيديو، وتم الانتهاء بالفعل من العمل في منطقتي عسير والباحة، ونستعد حالياً للمرحلة الثانية التي ستشمل عدة مناطق أخرى، ونتوقع استكمال المشروع في نهاية العام المقبل، وهذا العمل سيثري الأرشيف الثقافي الوطني بمادة ستكون متاحة للباحثين والفنانين».

    سلطان البازعي الرئيس التنفيذي لهيئة المسرح والفنون الأدائية السعودية (مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي)


    وعن تكريمه في مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي في دورته الـ30، الذي أقيمت فعالياته مطلع شهر سبتمبر (أيلول) الماضي، قال البازعي: «التكريم حينما يأتي من مهرجان القاهرة الدولي للمسرح التجريبي، وهو أحد أهم وأعرق المهرجانات العربية، فإنه يكون تقديراً للتجربة السعودية التي تتسم بالشمولية والعمق في البناء».
    واختتم البازعي: «لم أعده تكريماً شخصياً، بل هو تكريم لمشروع وطني ينهض بقطاعات الثقافة مستمد من (رؤية المملكة 2030) التي عدت الثقافة عنصراً من أهم عناصر جودة الحياة».
يعمل...
X