تعرفوا معنا على فوائد استعمال الكمبوست بالمنزل (سماد طبيعي للتربة)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا معنا على فوائد استعمال الكمبوست بالمنزل (سماد طبيعي للتربة)

    فوائد استعمال الكمبوست : يعمل الكمبوست على تحسين جودة التربة مما يساعد بشكل كبير في رفع الإنتاج وتحسين جودته، لأن السماد العضوي يوفر أغلب العناصر الغذائية الأساسية (النتروجين والكربون..) لنموا النباتات بصحة جيدة، لكونه غني بالمواد المغذية كما يساعد التربة على اكتساب بنية سليمة وخصبة بالإضافة إلى تحسين نظام التهوية للتربة
    كيفية تصنيعالكمبوست فى المنزل :
    باختصار، قم بجمع مخلفات المطبخ الآتية: قشور الفواكه والخضراوات، الأجزاء المتبقية من الخضراوات، قشر البيض، الكرتون الذى يوضع به البيض والورق ... قم بحمع كل تلك المخلفات وقم بوضعها فى برميل به بعضاً من التربة ورش عليه بعض الماء ثم قم بتقليبة كل يوم أو كل يومين مع مراعاة أن لا يجف البرميل بل يظل رطباً ونديا ولكن من غير أن يغرق فى المياه ولا تنسى تقليبه بشكل دورى. قم بوضع البرميل فى مكان مفتوح فى البلكون مثلاً أو فى حديقة المنزل.
    بمرور الأيام سوف يتحلل محتوى البرميل ويتحول تدريجياً إلى كومبوست. بعد اكتمال تحلله، يمكن استخدامه فى تسميد النباتات المزروعة فى حديقة المنزل أو تلك المزروعة فى القصص داخل البلكون أو داخل المنزل.
    بجانب بواقى الخضر وقشر الفاكهة، يفضل أيضاً إضافة بعض أوراق الأشجار الجافة (الأوراق الميتة) الداكنة اللون. هذا الخليط المتجانس مع الرطوبة والهواء والتقليب المستمر سوف يؤدى إلى تحلل كل تلك المواد عن طريق البكتيريا والفطريات ليتحول إلى كومبوست مغذى للنبات غنى بالعناصر المفيدة للنبات.
    وبالنسبة لإضافة بعضاً من التربة إلى البرميل، فذلك يؤدى إلى الإسراع بعملية التحلل بسبب وجود الكائنات الدقيقة فى هذه التربة. أما بالنسبة لعملية التقليب، فهى تقوم بالإسراع منعملية التحلل حيث أنها تقوم بإدخال الهواء والأكسوجين إلى الخليط مما يساعد الكائنات الدقيقة على النمو وإنهاءعملها بشكل أسرع.
    وباستخدام هذا الأسلوب فى منازلنا، نكون قد قللنا من المخلفات التى يخرجها بيتنا فتقل مشكلة الزبالة فى وطننا العربى، وينتج عندنا أيضاً سماد طبيعى (الكومبوست) مغذى للنباتات التى نقوم بزراعتها.
    ملحوظة: يجب أن لا نقوم بإضافة الأكل المطبوخ ولا اللحوم أو الأسماك أو الفراخ إلى هذا الخليط حتى لا تقوم باجتذاب الكائنات غير المرغوب فيها
يعمل...
X