بريطانيا تحيي ذكرى رحيل إليزابيث الثانية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بريطانيا تحيي ذكرى رحيل إليزابيث الثانية


    بريطانيا تحيي ذكرى رحيل إليزابيث الثانية


    طلقات المدافع تدوي في جميع أنحاء المملكة المتحدة بمناسبة الذكرى الأولى لوفاة الملكة إليزابيث الثانية.
    السبت 2023/09/09
    ShareWhatsAppTwitterFacebook

    كانت تشغل مكانة مهمة في العالم

    نثر بريطانيون وسياح الزهور بمناسبة الذكرى الأولى لوفاة الملكة إليزابيث الثانية، فيما ألقى الملك تشارلز الثالث كلمة بالمناسبة، كما دوّت طلقات مدفع من متنزه هايد بارك وبرج لندن، ودقّت أجراس كاتدرائية ويستمنسر بعد الظهر.

    قصر بالمورال (المملكة المتحدة) - أحيا الملك تشارلز الثالث الجمعة الذكرى السنوية الأولى لرحيل والدته الملكة إليزابيث الثانية وإعلانه ملكًا، بصلاة في كنيسة صغيرة فيما دوّت طلقات مدافع في جميع أنحاء المملكة المتحدة.

    ونشر قصر باكنغهام أيضا صورة، من اختيار تشارلز، للملكة الراحلة كانت قد شوهدت من قبل في أحد المعارض.

    في الثامن من سبتمبر 2022 توفيت الملكة إليزابيث الثانية عن عمر ناهز 96 عاما في قصر بالمورال بأسكتلندا، حيث كانت تمضي موسم الصيف كما جرت العادة.

    وبدأت إثر ذلك مرحلة حداد وطني انتظر خلالها مئات الآلاف من البريطانيين عشرات الساعات في طوابير لإلقاء نظرة الوداع على ملكتهم التي تولت العرش لأطول مدة في تاريخ الملكية البريطانية.

    بمناسبة الذكرى الأولى لوفاة الملكة لن تقام مراسم عامة كبيرة. فقد توجه الملك وزوجته كاميلا إلى كنيسة كريستي كيرك الصغيرة، حيث اعتادت الأسرة الملكية أن تصلّي منذ عهد الملكة فيكتوريا

    وبذلك طوت المملكة المتحدة والأمم الأربع عشرة التي يرأسها العاهل البريطاني صفحة من تاريخها واعتلى تشارلز الثالث العرش في سن متقدمة إذ يبلغ الآن من العمر 74 عاما.

    وبمناسبة الذكرى الأولى لوفاة الملكة لن تقام مراسم عامة كبيرة. فقد توجه الملك وزوجته كاميلا المقيمان حاليا في بالمورال، مواصلين بذلك التقليد الذي أرسته إليزابيث الثانية، إلى كنيسة كريستي كيرك الصغيرة، حيث اعتادت الأسرة الملكية أن تصلّي منذ عهد الملكة فيكتوريا.

    وشاركا في صلاة ثمّ تحدثا مع موظفي الدارة الملكية الذين اجتمعوا في محيط الكنيسة.

    وقال الطالب روس نيكول (22 عامًا) الذي كان في المكان نفسه العام الماضي عند مرور موكب الجنازة “إنه يوم حزين”.

    من جهتها قالت السائحة نيكول هوب التي جاءت من ميونخ “فعلت الملكة الكثير من الأشياء الجيدة وكانت تشغل مكانة مهمة في العالم”.

    أمّا ولي العهد الأمير وليام وزوجته كاثرين فكتبا على منصة إكس الجمعة “نتذكّر اليوم الحياة الاستثنائية والإرث الذي تركته صاحبة الجلالة الراحلة الملكة إليزابيث. كلّنا مشتاقون إليك”.

    ويشاركان في مراسم دينية خاصة في ويلز في كاتدرائية سانت ديفيدس في المدينة التي تحمل الاسم نفسه والتي زارتها الملكة الراحلة في عام 1955.

    وفي لندن دوّت طلقات مدفع من متنزه هايد بارك وبرج لندن، وكذلك في بلفاست وإدنبره، فيما دقّت أجراس كاتدرائية ويستمنسر ظهرًا. ووضع زوّار باقات أزهار أمام بوابات قصر باكنغهام.

    وقال رئيس الوزراء ريشي سوناك “خلال عام واحد تبين أن نطاق الحياة التي أفنتها جلالة الملكة الراحلة في خدمة البلاد كبير. يبدو إخلاصها لشعوب المملكة المتحدة ودول الكومنولث قويا. وسيستمر تنامي عرفاننا لهذه الحياة الاستثنائية من التفاني والإخلاص”.

    وكشفت الحكومة قبل أيام عن مشروع لإقامة “نصب دائم” سيدشن سنة 2026 في الذكرى المئوية لولادة إليزابيث الثانية.
    PreviousNext
    وقال تشارلز الثالث في رسالة سجلت في الذكرى وتصدرت عناوين الصحف “نتذكر بكثير من الحب حياتها المديدة وخدماتها المتفانية وكل ما مثلته للكثيرين منا”.

    وعبر الملك تشارلز عن امتنانه للمواطنين لحبهم ودعمهم وتعهد بأن يكون في خدمة الجميع، وقال “أنا ممتن للغاية أيضا للحب والدعم اللذين عُبر عنهما لزوجتي ولي شخصيا خلال السنة الماضية فيما كنا نبذل قصارى جهدنا لنكون في خدمتكم جميعا”.

    وبعدما أمضى سنوات طويلة منتظرا اعتلاء العرش شهدت السنة الماضية بالنسبة إلى تشارلز عدة محطات هامة، منها تعيين أول رئيس للوزراء في عهده وأول كلمة بمناسبة عيد الميلاد عبر فيها عن تعاطفه مع الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في خضم أزمة غلاء المعيشة، وقام بأول زيارة إلى الخارج في ألمانيا، على أن يزور فرنسا في نهاية سبتمبر الجاري. واستقبل قادة دول ولاسيما الأميركي جو بايدن والأوكراني فولوديمير زيلينسكي.

    ولا يتمتع تشارلز الثالث بشعبية والدته الواسعة جدا، وقد واجه أيضا تظاهرات مناهضة للنظام الملكي خلال زياراته داخل البلاد، وخاصة خلال تنصيبه ملكا في السادس من مايو الماضي.

    وأظهر استطلاع أخير للرأي أن 59 في المئة من البريطانيين يعتبرون أن الملك “يبلي بلاء حسنا” في مقابل 17 في المئة يرون عكس ذلك.

    والجمعة شوهد الأمير هاري، شقيق الأمير وليام، في قصر وندسور وهو يزور قبر جدّته. ودوق ساسكس، الذي انتقل إلى العيش في كاليفورنيا مع زوجته ميغن وطفليهما، موجود حاليا في المملكة المتحدة للمشاركة في مناسبة خيرية.

    وذكر جدته خلال هذه المناسبة المكرسة للأطفال المرضى قائلا “إنها تنظر إلينا جميعا هذا المساء وهي سعيدة برؤيتنا معا”.

يعمل...
X