فوائد الزعتر الأخضر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • فوائد الزعتر الأخضر



    فوائد الزعتر الأخضر


    فوائد الزعتر الصحية مختلفة وعديدة، ومن أهم فوائد الزعتر الأخضر هذه الآتي:
    1. يساعد على خفض ضغط الدم


    وجدت دراسة علمية أن الزعتر الأخضر قادر على تقليل معدل ضربات القلب بشكل كبير في الفئران التي تعاني من ارتفاع ضغط الدم، وقد يكون له دور أيضًا على خفض نسبة الكوليسترول لديهم، ومن إحدى الطرق المؤكدة لاستخدام الزعتر للمساعدة على خفض معدل ضربات القلب هي استبداله بالملح في الأطعمة.
    2. يساهم في علاج السعال


    من فوائد الزعتر الأخضر أنه من الممكن استخدامه كعلاج طبيعي للسعال، وفي إحدى الدراسات العلمية ساعد مزيج من أوراق الزعتر واللبلاب على التخفيف من السعال وأعراض التهاب الشعب الهوائية الحاد الأخرى.
    3. يعزز المناعة


    إن الزعتر غني بفيتامين ج كما يعد مصدرًا جيدًا لفيتامين أ، وهي فيتامينات مهمة من أجل تعزيز صحة الجهاز المناعي وتقويته، وإذا شعرت بالبرد يمكن أن يساعد الزعتر على استعادة صحتك الجيدة.
    4. يساعد في التخلص من الآفات


    أظهرت دراسة حديثة أن مستخلص الزعتر يمكن أن يصد البعوض، لكن زراعته في حديقتك لا يكفي، فمن أجل الحصول على أفضل نتائج لمحاربة الآفات لا بدّ من فرك أوراق الزعتر بين يديك لتحرير الزيت العطري.
    5. يعزز المزاج


    في دراسة أجريت عام 2013، ثبت أن كارفاكرول وهي المادة التي يحتوي عليها الزعتر، تؤثر على نشاط الخلايا العصبية بطرق تعزز مشاعر الأشخاص، لذلك إذا كنت تستخدم الزعتر أو زيت الزعتر بانتظام فقد يكون له تأثير إيجابي على مشاعرك ومزاجك.
    6. يعالج الالتهابات البكتيرية المنقولة بالغذاء


    اختبرت دراسة بولندية زيت الزعتر وزيت اللافندر، ولاحظوا أن زيت الزعتر المستخلص من الزعتر الأخضر كان فعالًا ضد السلالات المقاومة للمكورات العنقودية (Staphylococcus)، والمكورات المعوية (Enterococcus)، والإشريكية (Escherichia)، والبكتيريا الزائفة (Pseudomonas bacteria).
    7. يحارب سرطان القولون


    وجدت دراسة أجريت في لشبونة في البرتغال أن مستخلصات الزعتر قد تحمي الناس من سرطانات القولون، حيث وجد الباحثون مادة تعمل على التقليل من الجذور الحرة التي يسبب تراكمها زيادة خطر الإصابة بالسرطان.
    8. معالج لحب الشباب


    كما ذكرنا فإن الزعتر الأخضر له خصائص مضادة للبكتيريا، وهذا يجعل له دورًا في محاربة الإصابة بحب الشباب (Acne).
    الآثار الجانبية للزعتر الأخضر


    يعتبر الزعتر آمنًا عند استهلاكه بكميات طعام عادية، وعند تناوله عن طريق الفم كدواء لفترات قصيرة من الزمن، ولكن لدى بعض الأشخاص يمكن أن يسبب الزعتر الأخضر اضطراب في الجهاز الهضمي، أو الصداع، أو الدوخة.

    يعد زيت الزعتر آمنًا عند وضعه على الجلد، لكنه من الممكن أن يسبب الحساسية لدى البعض، لذا من الضروري إجراء اختبار الحساسية قبل استخدامه.



  • #2

    فوائد الزعتر للسعال


    وفي ما يأتي نذكر أبرز فوائد الزعتر للسعال:

    وجد أن مادة الثيمول (Thymol) الموجودة في مستخلصات الزعتر تؤثر على المستقبلات الموجودة في كل من اللسان، والفم، والحلق، وممر الأنف، مما قد يؤدي إلى تثبيط السعال من حيث عدد مرات السعال وحدته، والرغبة في السعال بشكل عام.

    كما اقترحت دراسة علمية بأن استعمال خلاصة أوراق الزعتر مع أوراق اللبلاب من الممكن أن يخفف من السعال ومن أعراض التهاب القصبات الحاد.

    يعمل الزعتر على تعزيز جهاز المناعة ومقاومة الجراثيم لاحتوائه على نسب عالية من الكارفكرول (Carvacrol)، مما قد يساعدك ويعطيك بعض الراحة في حالة وجود الزكام، أو السعال، أو التهاب الحلق.
    طرق مختلفة لاستهلاك وتناول الزعتر


    هناك عدة طرق لنيل فوائد الزعتر للسعال، إما عبر تناول أوراقه، أو صنع مشروب باستخدامة، أو استخدام الزيت المستخلص منه، وفي ما يأتي سنتحدث عن كل طريقة على حدى:
    • مشروب شاي الزعتر

    من أبسط الطرق للاستفادة من فوائد الزعتر للسعال هي تحضير المشروبات باستعمال الزعتر، إليك عزيزي القارئ طريقة تحضير شاي الزعتر:
    1. المكونات اللازمة


    تحتاج إلى المكونات الآتية:
    • زعتر طازج.
    • ماء ساخن.
    • ليمون طازج أو عسل صافي وهو اختياري.

    2. طريقة التحضير:

    اتبع الخطوات الآتية:
    1. ضع الزعتر الطازج في كوب، وأضف إليه الماء الساخن.
    2. اترك الزعتر ينتقع لمدة 15 دقيقة أو أكثر.
    3. قم بإزالة الزعتر من الكوب ثم أضف الليمون أو العسل وتناوله وهو دافئ.
    • مشروب منقوع الزعتر

    إليكم كيف يتم تحضير منقوع الزعتر في ما يأتي:
    1. المكونات اللازمة
    • فروع كاملة من الزعتر الطازج.
    • ماء.
    • ليمون طازج، وعسل صافي، والتوت، وشرائح خيار، ونعناع، وغيرها وهي اختيارية.
    2. طريقة التحضير


    اتبع الخطوات الآتية:
    1. إملأ إبريقًا بماء بدرجة حرارة الغرفة، ثم أضف إليه الزعتر.
    2. دعه ينتقع لصباح اليوم التالي.
    3. قم بتصفية الماء ثم أضف إليه أي من المكونات الاختيارية التي تم ذكرها مسبقًا.
    • تناول الزعتر كطعام

    من أكثر استخدامات الزعتر شيوعًا هي في الطبخ وإعداد الطعام، فمثلًا من الممكن استخدام أوراق الزعتر بإضافتها إلى الدجاج، أو اللحم، أو مرق الخضار، أو إعداد اليخنات.

    حيث تضفي أوراق الزعتر طعم ورائحة شهية للطعام فضلًا عن القيمة الغذائية للزعتر وللحصول على فوائد الزعتر للسعال.
    • استخدام الزيوت المستخلصة الزعتر

    يحتوي الزيت المستخلص من الزعتر على نسبة 20-60% من الثيمول الذي يعمل على تخفيف السعال، إلا أنه على عكس أوراق الزعتر فإنه لا يمكن تناول زيت الزعتر بشكل مباشر عبر الفم، بل يجب تخفيفه باستخدام زيت آخر، مثل: زيت الزيتون ودهنه على منطقة الصدر.
    الآثار الجانبية للزعتر


    بعد التعرف على فوائد الزعتر للسعال ننوه أن استخدام الزعتر يعد آمنًا بشكل عام، ولكن قد يثير تناول الزعتر بعض الأعراض كرد فعل تحسسي، مثل الحكة، والتورم خاصة لدى الأشخاص الذين يعانون من حساسية اتجاه الأوريجانو.

    تعليق


    • #3


      عد الزعتر للحامل آمنًا عند استهلاكه بكميات غذائية طبيعية ولفترة قصيرة من الزمن، لكن قد يُسبب بعض الآثار السلبية عند بعض الحوامل ومنها:
      • التعرض لردود الفعل التحسسية، حيث يُفضل تجنب شرب الزعتر إذا كانت الحامل تُعاني من كل الآتي:
        • حساسية معروفة للنباتات في عائلة النعناع.
        • ألم في الصدر.
        • ضيق في التنفس.
        • شد في الحلق.
        • الطفح الجلدي.
        • تورم المفاصل.
      • الإصابة بالحرقة في المعدة والغثيان والقيء واضطراب المعدة والإسهال والصداع والدوار عند شرب كميات كبيرة من مستخلص الزعتر.
      • التأثير السلبي على الغدة الدرقية، حيث أن الزعتر قد يؤثر على مستويات هرمون المحفز للغدة الدرقية، وخاصةً إذا كانت الحامل تخضع لعلاج استبدال الغدة الدرقية.
      • التعرض للإجهاض، حيث استخدم الزعتر تاريخيًا لتشجيع الحيض.
      • الإصابة ببطء تخثر الدم، وهذه الحالة تزداد أن تم تناول الزعتر مع الأدوية التي تُبطئ من تجلط الدم، فهذا يزيد من فرص حدوث الكدمات والنزيف.

      يجدر الذكر أنه يجب الابتعاد عن تناول الزعتر للحامل إذا كان لديها تاريخ من أمراض القلب أو القرحة الهضمية أو غيرها من الاضطرابات المعدية المعوية.
      فوائد الزعتر للحامل


      كما ذُكر سابقًا أن الزعتر غير آمن إن تم تناول كميات كبيرة منه ولفترات طويلة، أما في حال تناول كميات قليلة وفترات قصير فإن الزعتر للحامل يُقدم العديد من الفوائد المحتملة كونه لا يوجد دراسات تُؤكدها، ومن أبرز هذه الفوائد الآتي:
      1. تخفيف نزلات البرد


      قد تُصاب الحامل بأعراض التهاب الشعب الهوائية، مثل: السعال، والحمى، والتهابات الجهاز التنفسي العلوي، أو نزلات البرد الشائعة، فإن تناولت الحامل الزعتر عن طريق الفم، فإنه قد يُقلل من تلك الأعراض، كما قد يُنقص من إنتاج البلغم.
      2. منع تساقط الشعر


      وُجد أن وضع زيت اللافندر مع زيت الزعتر وإكليل الجبل على فروة الرأس يُحسن من نمو الشعر بعد 7 شهور، وهذا ما تحتاج إليه الحامل على وجه الخصوص، كون شعرها يتأثر بالسلب في فترة الحمل.
      3. القضاء على عسر الهضم


      إن تناول زيت الزعتر مع زيت زهرة الربيع المسائية وفيتامين هـ قد يُحسن من اضطرابات حركة الأمعاء عند الحوامل والأطفال الذين يعانون من عسر الهضم.
      4. مقاومة البكتيريا


      يحتوي الزعتر على مجموعة من المكونات الطبية القوية، مثل: الثيمول (Thymol) الذي يمتلك خصائص مضادة للجراثيم، لذا فإن الثيمول يُمكن أن يُقلل من مقاومة البكتيريا للأدوية الشائعة، بما في ذلك البنسلين.
      5. خفض ضغط الدم المرتفع


      أحد فوائد الزعتر للحامل أنه قد يعمل على خفض ضغط الدم المرتفع، حيث قد تُعاني الحامل من ارتفاع في ضغط الدم بشكل مستمر، إلا أن الزعتر البري يُقلل من ضغط الدم.
      6. تقليل احتمالية الإصابة بالسرطان


      الزعتر قد يحمي الحامل من سرطان القولون وسرطان الثدي، حيث قد يعمل على قتل الخلايا السرطانية.
      الجرعات الموصى بها من الزعتر للحامل


      لا توجد معلومات علمية كافية لتحديد جرعات مناسبة من الزعتر للحامل، لكن لا يُفضل شرب أكثر من كوب واحد أسبوعيًا، وفي حال ظهور أي أعراض مرضية يجب التوقف تمامًا عن الزعتر.

      يوجد العديد من الحوامل يستخدمن الأعشاب الطبيعية لتخفيف أعراض الحمل مثل: الغثيان، والدوخة، مثل استعمال عشبة الزعتر، فهل الزعتر للحامل آمن؟ الإجابة وأكثر سنستعرضها في ما يأتي:
      الزعتر للحامل: هل هو آمن؟


      يُعد الزعتر للحامل آمنًا عند استهلاكه بكميات غذائية طبيعية ولفترة قصيرة من الزمن، لكن قد يُسبب بعض الآثار السلبية عند بعض الحوامل ومنها:
      • التعرض لردود الفعل التحسسية، حيث يُفضل تجنب شرب الزعتر إذا كانت الحامل تُعاني من كل الآتي:
        • حساسية معروفة للنباتات في عائلة النعناع.
        • ألم في الصدر.
        • ضيق في التنفس.
        • شد في الحلق.
        • الطفح الجلدي.
        • تورم المفاصل.
      • الإصابة بالحرقة في المعدة والغثيان والقيء واضطراب المعدة والإسهال والصداع والدوار عند شرب كميات كبيرة من مستخلص الزعتر.
      • التأثير السلبي على الغدة الدرقية، حيث أن الزعتر قد يؤثر على مستويات هرمون المحفز للغدة الدرقية، وخاصةً إذا كانت الحام
      • تخضع لعلاج استبدال الغدة الدرقية.

      تعليق


      • #4

        الزعتر والضغط


        يعد ارتفاع ضغط الدم من الأمراض الخطرة ومن أبرز العوامل المسببة للإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، ولكن هل هناك علاقة بين الزعتر والضغط؟ تكمن إجابة هذا السؤال في ما يأتي:

        يحتوي الزعتر البري على مركبات البوليفينول (Polyphenols)، والتي تساهم في تعزيز صحة الأوعية الدموية وتقليل الضغط الشرياني بشكل ملحوظ، حيث وجدت الدراسات أن الزعتر البري لديه القدرة على العمل كمكمل مفيد لعلاج ارتفاع ضغط الدم.

        ومن الجدير بالذكر أنه لا يزال هناك حاجة لإجراء المزيد من الدراسات والتجارب السريرية لإثبات أهمية الزعتر البري في خفض ضغط الدم وارتخاء الأوعية الدموية.
        طريقة تحضير شاي الزعتر لخفض ضغط الدم


        بعد التعرف على العلاقة بين الزعتر والضغط ومعرفة فوائد الزعتر الصحية، إليك طريقة تحضير شاي الزعتر بالتفصيل:
        1. استخدام أوراق الزعتر الطازجة


        يمكن إضافة عدة أوراق من الزعتر الطازج إلى كوب من الماء المغلي، وتركه منقوع لمدة تترواح بين 5 إلى 8 دقائق، وبعد ذلك تصفية المنقوع وشربه.
        2. استخدام الزعتر المطحون


        يجب عليك إضافة ما يقارب ملعقة صغيرة من الزعتر المطحون إلى كوب من الماء المغلي وتحريكه عدة مرات حتى يمتزج، وبعد ذلك يمكنك تصفيته وشربه.
        فوائد الزعتر الأخرى


        بعد التعرف على العلاقة التي تربط بين الزعتر والضغط من الناحية الطبية، لنتعرف على أبرز الفوائد الصحية الأخرى للزعتر:
        1. يسهم في الحماية من سرطان القولون


        أشارت بعض الدراسات إلى أن مستخلصات الزعتر قد توفر حماية ضد سرطان القولون.
        2. قد يكون مفيد في علاج سرطان الثدي


        أشارت بعض الدراسات إلى أن الزعتر البري لديه القدرة على قتل الخلايا المسببة لسرطان الثدي.
        3. يسهم في المحافظة على صحة الجهاز التنفسي


        يستخدم الزعتر لتهدئة السعال والتخفيف من احتقان الصدر.
        4. يساعد في المحافظة على صحة الجهاز الهضمي


        يمكن تناول الزعتر للمساعدة في علاج المشكلات المرتبطة بالجهاز الهضمي؛ إذ يحتوي الزعتر على خصائص مضادة للميكروبات، مما يساهم في الآتي:
        • توفير الحماية ضد الجراثيم الموجود في الطعام.
        • تحسين صحة الأمعاء.
        • تحفيز الشهية.
        • تعزيز وظائف الكبد.
        • توفيرحماية لبطانة المعدة من الحمض.
        التحذيرات والاحتياطات الهامة حول استخدام الزعتر


        بعد التعرف على علاقة الزعتر والضغط وفوائده الأخرى، إليك أبرز التحذيرات الواجب معرفتها قبل البدء باستخدام الزعتر كعلاج أو مكمل طبيعي:
        • يجب الابتعاد عن تناول زيت الزعتر العطري غير المخفف؛ لأنه يؤدي إلى حدوث مضاعفات تتمثل بالإسهال والغثيان والقيء وقد يسبب تهيج الجلد.
        • يكون الزعتر آمنًا عندما يستهلكه الأطفال بكميات قليلة ولفترات قصيرة كعلاج، أما بالنسبة لزيت الزعتر لا يوجد معلومات كافية تبين مدى أمان استخدام زيت الزعتر على جلد الأطفال أو حتى تناوله.
        • يكون الزعتر آمنًا للنساء الحوامل والمرضعات عندما يتم استهلاكه في كميات قليلة، ويجب تجنب استخدام الزعتر بكميات كبيرة أو تناول زيت الزعتر العطري غير المخفف؛ لأنه قد يؤدي إلى تحفيز الرحم مما ينعكس سلبًا على صحة النساء الحوامل والجنين.
        • قد يكون الأشخاص الذين يعانون من ردود فعل تحسيسية ضد الأوريغانو والميرمية وغيرها يعانون أيضًا من حساسية ضد الزعتر، لذلك يجب الانتباه قبل استخدامه.
        • قد يؤدي الزعتر إلى إبطاء تخثر الدم، وزيادة خطر الإصابة بالنزيف إذا تم استخدامه بكميات كبيرة.
        • يجب التوقف عن استخدام الزعتر قبل أسبوعين على الأقل من إجراء الجراحة لتجنب حدوث نزيف.

        تعليق

        يعمل...
        X