دمج الأطفال ذوي طيف التوحد ضمن مؤسسات الطفولة المبكرة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • دمج الأطفال ذوي طيف التوحد ضمن مؤسسات الطفولة المبكرة

    تونس - دعت وزارة الأسرة والمرأة والطفولة وكبار السن إلى ضرورة المزيد من انخراط جميع رياض الأطفال الخاصة في برنامج “دمج الأطفال ذوي طيف التوحد ضمن مؤسسات الطفولة المبكرة بالقطاعين العمومي والخاص”، باعتبار الدور الأساسي للقطاع الخاص في إدماج ذوي طيف التوحد وتكريس حقهم في النّفاذ للتربية ما قبل المدرسية.

    وأكدت الوزيرة آمال بالحاج موسى خلال إشرافها على جلسة عمل للإطارات العليا لقطاع الطفولة، خصّصت للنّظر في استعدادات الوزارة للعودة التربوية، لاسيما في ما يتعلّق ببرنامج “دمج الأطفال ذوي طيف التوّحد ضمن مؤسّسات الطفولة المبكرة”، أنّ رياض الأطفال الخاصّة مُلزمة بقبول الأطفال ذوي طيف التّوحد الذين يتقدّمون للتّسجيل بها وذلك إثر موافقة اللّجان الجهويّة المحدثة للغرض.

    وأشارت بلحاج موسى إلى أنّ الوزارة تتكفّل في إطار هذا البرنامج بخلاص معاليم التّربية ما قبل المدرسيّة للأطفال ذوي اضطرابات طيف التّوحد من خلال تحويل منح لرياض الأطفال الخاصة المنخرطة في البرنامج بحساب 100 دينار لخلاص معاليم المؤسّسة التّربوية و100 دينار لخلاص معاليم مقوّم النطق أو أخصائي العلاج الوظيفي حسب حاجة الطفل شهريا.

    رياض الأطفال الخاصّة مُلزمة بقبول الأطفال ذوي طيف التّوحد الذين يتقدّمون للتّسجيل بها بعد موافقة اللّجان المختصة

    وأسدت الوزيرة تعليماتها بدمج ما لا يقلّ عن 600 طفل من ذوي طيف التّوحد في رياض الأطفال العموميّة والخاصّة، خلال السنة الدراسية الجديدة 2023 – 2024، مع العمل مستقبلا على المزيد من توسيع نطاق استفادة أطفال طيف التوحد من هذا البرنامج الجديد الذي لا يزال في طور التجربة النموذجية، مبينة أنه تم، خلال السنة الدراسية الفارطة 2022 – 2023، قبول 315 طفلا من ذوي طيف التّوحد في رياض الأطفال العموميّة والخاصّة منذ إطلاق برنامج دمج الأطفال ذوي طيف التوحد ضمن مؤسسات الطفولة.

    وكانت الوزارة وفي إطار هذا البرنامج الأول من نوعه في تونس قد وضعت على ذمّة جميع المربّين والمعلّمين والمنشّطين بمحاضن ورياض الأطفال العموميّة والخاصة نسخة رقميّة من الدليل الرسمي للمربي، الذي أطلقته الوزارة في أبريل 2023 تحت عنوان “نحو دمج الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مؤسسات الطفولة”.

    ويقدّم هذا الدليل الذي تمّ إنجازه في إطار شراكة مع الجمعيّة التونسيّة للطبّ النفسي للأطفال والمراهقين بيانات وشروحات تفصيليّة ومبسّطة حول اضطراب طيف التوحّد وأعراضه وكيفيّة تشخيص أعراضه وخصائص الأطفال المصابين به وكيفيّة استقبالهم ومرافقتهم بمؤسسات الطفولة المبكّرة الدامجة. كما يقدّم الدليل لفائدة المربين والمنشّطين بمحاضن ورياض الأطفال والمعلّمين في المدارس الابتدائيّة توجيهات علميّة بخصوص كيفيّة تعاملهم مع مختلف الصعوبات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحّد على المستويات السلوكيّة وصعوبات الاندماج والتواصل والتعلّم، إلى جانب بيان الممارسات الفضلى للمربي وأدواره الأساسية ضمن شبكة المتدخلين المعنيين بالطفل ذي طيف التوحد.
يعمل...
X