تعالوا نتعرف على أهم نقاط وقواعد: تكوين الصورة Composition في التصوير الضوئي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #16
    نقطة اهتمام واحدة :


    تعد هذه التقنية من أبسط أشكال التكوين في التصوير الفوتوغرافي، يمكن لعنصر واحد إضافة الاهتمام لصورة مملة، عادة ما يكون هذا العنصر صغير ، أو متناقض مع بقية الصورة، يمكنك اختيار وضعه في المنتصف، أو على جانب الإطار كما في الصورة أسفله.



    إذا اتبعت قاعدة الأثلاث عند وضع نقطتك في الإطار، فستكون الصورة أكثر ديناميكية. كما في الصورة أعلى حيث وضع الطائر في أحد نقط تقاطع الخطوط.




    تعليق


    • #17
      العمق :


      نظرًا لأن التصوير هو وسيط ثنائي الأبعاد، يتعين علينا اختيار تركيبتك بعناية لنقل الإحساس بالعمق الذي كان موجودًا في المشهد الفعلي، يمكنك إنشاء عمق في الصورة عن طريق تضمين كائنات في المقدمة والأرض الوسطى والخلفية، كما هو مبين في هذه الصورة، حيث الصخور في المقدمة و البحر في الوسط، بينما الشمس في الخلفية:

      Lens 17.0mm,Aperture ƒ/8.0,Shutter speed 1s,ISO 500



      هناك تقنية أخرى مفيدة في التركيب وهي التداخل، حيث تقوم بإخفاء عنصر بآخر بشكل جزئي، تتعرف العين البشرية بشكل طبيعي على هذه الطبقات وتفصل بينها ذهنيًا، مما يخلق صورة ذات عمق أكبر.



      تعليق


      • #18
        ترك مساحة فارغة حول موضوعك :


        ترك مساحة فارغة حول موضوعك، تجعل عين المشاهد تركز على الموضوع فقط.

        70mm f/14 1/125s ISO100

        تعليق


        • #19
          موازنة عناصر الصورة :


          عندما يكون لديك موضوع قوي في المقدمة، فمن المفيد أن يكون لديك موضوع أصغر في الخلفية لموازنة عنصر المقدمة. كما هو موضح في هذه الصورة التي استُعمل فيها برج باريس في الخلفية، لموازنة العروسين في المقدمة.

          35mm f/2.5 1/640s ISO200

          عندما توازن بين العناصر في صورة ما، فإنك تخلق اهتمامًا للمشاهد.

          قد يبدو أن هذا يتناقض مع نصيحتي السابقة المتعلقة بتكوين التصوير الفوتوغرافي بشأن ترك مساحة فارغة حول موضوعك، ولكن هذه هي ميزة معرفة العديد من قواعد التركيب. لتجرب العديد منها، لتختار أيها يناسب مشهدك.

          الأمر متروك لك، بصفتك المصور، للحكم على قاعدة التركيب التي ستعمل بشكل أفضل مع صورتك.

          تعليق


          • #20
            • المثلثات :

            نظرًا لأن المثلثات تخلق توترًا ديناميكيًا داخل الصورة، فإنها تجعل التركيب مثيرًا للاهتمام. لقد اعتدنا على استقرار الخطوط الرأسية والأفقية. تشبه الخطوط القطرية للمثلثات سهمًا كبيرًا يقود العين.



            بالطبع هذا لا يعني أنه عليك الركض بحثًا عن كائنات ثلاثية الشكل لتصويرها لتطبيق نصيحة تكوين التصوير هذه. يمكن أيضًا تضمين المثلثات عن طريق اختيار الزاوية المناسبة للتصوير.

            35mm f/9 30s ISO640

            تعليق


            • #21
              كسر قواعد تكوين الصورة :


              قواعد أو تقنيات التكوين ليست سوى إرشادات ونقاط انطلاق، في بعض الأحيان قد ترغب في الخروج من القالب التقليدي، وتجربة شيء مختلف، في هذه الحالة يمكنك ببساطة كسر القواعد.

              لا تدع قواعد التكوين تجعلك تشعر بأنك محاصر في صندوق لا يمكنك الخروج منه. لأن المصور أو الفنان بصفة عامة، يعني امتلاك حرية إنشاء أي شيء يريده. لذا كن مبدعاً، وادفع نفسك لإنشاء أشياء جديدة.

              تعليق

              يعمل...
              X