تعرفوا معنا ما هو فن التصميم الجرافيكي.. وما هي أبرز أنواعه .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا معنا ما هو فن التصميم الجرافيكي.. وما هي أبرز أنواعه .

    التصميم الجرافيكي
    ما هو فن التصميم الجرافيكي ؟ وما هي أبرز أنواعه ؟

    Ahmed Al Fahed

    المقدمة:


    قد أصبح مجال التصميم الجرافيكي "Graphic Design" اليوم من أشهر المجالات على الإطلاق، وذلك لأنه مجال إبداعي يجمع بين الفن والتكنولوجيا والتصميم لإنشاء محتوى مرئي ممتع، وبالتالي أصبح التصميم الجرافيكي هو الرابط المرئي بين الشركات أو العلامات التجارية أو المنتجات من جهة، والمستهلك أو الجمهور المستهدف من جهة أخرى، وذلك لإيصال رسالة ما بشكل جميل وإبداعي وفعّال.

    في هذا المقال سنتعرف بشكل أكبر على التصميم الجرافيكي، وعن تاريخ نشأته، وأهم مجالاته، سنقوم أيضاً بشرح أساسيات وعناصر التصميم الجرافيكي، إضافةً إلى شرح أهم وأشهر البرامج التي ستساعدك في هذا المجال.
    ما هو التصميم الجرافيكي "Graphic Design" :

    التصميم الجرافيكي هو عملية إبداعية تتضمن استخدام عناصر مرئية لتوصيل أفكار ورسائل ومعلومات معينة بأسلوب مبسّط وجذاب. ويعد التصميم الجرافيكي شكل من أشكال الإتصال المرئي الذي يجمع بين الفن والتكنولوجيا والتصميم؛ لإنشاء محتوى ممتع من الناحية الجمالية والوظيفية. كما أصبح التصميم الجرافيكي يستخدم اليوم في مجموعة واسعة جداً من المجالات، بما في ذلك الإعلان والتسويق والنشر وتصميم هوية العلامات التجارية ومواقع الويب وتصميم بطاقات العمل واللافتات في الشوارع، وغيرها الكثير.

    Design By Felipe Matos :

    يستخدم مصممو الجرافيك مجموعة متنوعة من الأدوات والتقنيات والنظريات لإنشاء هذه التصاميم، ولكن من الضروري قبل ذلك أن يتم التواصل بينهم وبين العملاء بشكل مباشر، وذلك لفهم إحتياجاتهم وأهدافهم من هذا التصميم، من ثم يستخدمون مهاراتهم لإنشاء تصميمات تنقل الرسالة المطلوبة بشكل فعّال إلى الجمهور المستهدف.

    وبالتالي، تعتبر مهنة التصميم الجرافيكي حالياً من المهن الرائعة لأي شخص يرغب في ترجمة أعماله الإبداعية إلى مهام ربحيّة، حيث يمكن لمصممي الجرافيك العمل في عدد من الوظائف المستقلة "Freelancer"، أو التعاقد مع شركة معينة بشكل دائم للقيام بوظائف التصميم فيها.

  • #2

    تاريخ التصميم:

    لقد كان التصميم جُزءاً لا يتجزأ من تاريخ البشرية منذ العصور القديمة وحتى يومنا هذا، وذلك من رسومات الكهوف في العصور السابقة إلى التصاميم المعقدة على الفخار والمنسوجات إلى الهندسة المعمارية للكثير من مدن العالم العظيمة، وبالتالي فقد لعب التصميم دوراً أساسياً في تشكيل الثقافة البشرية وحضارات الشعوب والمجتمعات.

    في البداية، كان الفن الزخرفي أحد أقدم أشكال التصميم، والذي اشتمل على لوحات الكهوف، والكتابات المصرية القديمة، حيث كان يُستخدم هذا الفن لنقل الرسائل والأفكار المهمة للأجيال القادمة.

    ومع تقدم الحضارة، أصبح التصميم أكثر تطوراً وتعقيداً، فقد بدأ يشمل على مجموعة واسعة من التخصصات، ففي اليونان القديمة على سبيل المثال، لعب التصميم دوراً رئيسياً في خلق الفن والعمارة والفلسفة أيضاً، كما إشتهر الإغريق والرومان القدماء بتصاميمهم الزخرفية عالية الأسلوب في الهندسة المعمارية والفخار، والتي تميزت بإحساس بالتوازن والإنسجام والتناسب، وخلال عصر النهضة، وصل التصميم إلى آفاق جديدة من الرقي، حيث قام بعض المصممين والفنانين مثل ليوناردو دافنشي، مايكل أنجلو ورافاييل بإبتكار أكثر الأعمال الفنية شهرة في التاريخ.

    وفي القرن الخامس عشر، شكّل تطور تقنية الطباعة نقطة تحول رئيسية في تاريخ التصميم، حيث أتاحت الطباعة القدرة على إنتاج مواد مطبوعة على نطاق واسع مثل الكتب والصحف والملصقات للمصممين، وبالتالي سمحت بالوصول إلى جمهور أوسع من أي وقت مضى، كما ساعدت في نشر أنماط وإتجاهات جديدة.

    Design By Tun tiềnđình

    في منتصف القرن العشرين، ومع ظهور التكنولوجيا الرقمية، ظهر مصطلح "التصميم الجرافيكي" كنظام متميز، مع مجموعة من التقنيات والمبادئ والجماليات الخاصة به، لإنشاء محتوى مرئي جميل وعملي، وأستمر التصميم الجرافيكي في التطور والتكيف مع التقنيات الجديدة والتفرع إلى مجالات أكثر فأكثر، حتى وصل اليوم لمراحل متقدمة.


    تعليق


    • #3
      ما هي مجالات التصميم الجرافيكي :
      * الهوية المرئية - Visual Identity
      * التسويق الإلكتروني - Marketing & Advertising
      * تصميم المطبوعات - Packaging Graphic Design
      * تصميم واجهة وتجربة المستخدم - UI/UX Design
      * الرسم الرقمي - illustration
      * موشن جرافيك - Motion Graphic Design


      أصبح للتصميم الجرافيكي العديد من المجالات المهمة في عصرنا الحالي،
      **ومن أهم وأشهر هذه المجالات :
      1. الهوية المرئية - Visual Identity

      يُعد مجال الهوية المرئية جانباً مهماً من جوانب التصميم الجرافيكي، وذلك لأنه يساعد على إنشاء هوية خاصة في ذهن جمهور أيّة علامة تجارية أو شركة أو مؤسسة، وبالتالي ستساعد الهوية المرئية القوية الشركة على التميز عن منافسيها وخلق إنطباع دائم لدى جمهورها المستهدف.

      تتضمن الهوية المرئية عناصر كثيرة، مثل الشعارات ونوعية الطباعة وأنظمة الألوان والعناصر المرئية الأخرى التي تمثل العلامة التجارية، كما تُستخدم هذه العناصر بإستمرار في جميع المواد التسويقية لهذه العلامة التجارية، بما في ذلك الوسائط المطبوعة والرقمية، وذلك لإنشاء هوية مرئية متماسكة يمكن التعرف عليها بسهولة.

      Design By Nick Barclay:

      كما يمكن للهوية المرئية المصممة جيداً أن تساعد في بناء الثقة والمصداقية مع العملاء، فمن وظائف الهوية المرئية أيضاً إيصال شخصية العلامة التجارية وقيمِها، وإنشاء اتصال عاطفي مع العملاء، مما يؤدي إلى زيادة تعرّف الجمهور على العلامة التجارية وزيادة وعيهم بها.
      2. التسويق الإلكتروني - Marketing & Advertising:

      يرتبط مجال التسويق والإعلان ارتباطاً وثيقاً بالتصميم الجرافيكي، حيث يلعب التصميم الجرافيكي دوراً مهماً في إنشاء مواد التسويق والإعلان الفعّالة، فمن أهم وظائف التصميم الجرافيكي إيصال الرسالة، والهدف الأساسي للتسويق والإعلان هو إيصال رسالة إلى الجمهور المستهدف أيضاً، وبالتالي سيساعد التصميم الجرافيكي على توصيل هذه الرسالة بشكل مرئي من خلال استخدام الطباعة واللون والصور وعناصر التصميم الأخرى.

      من خصائص التصميم الجرافيكي أيضاً جذب الإنتباه، ففي سوق مزدحم من المهم أن تبرز المواد التسويقية والإعلانية وتجذب انتباه العملاء لشركتك أو علامتك التجارية، وبالتالي سيحقق لك التصميم الجرافيكي هذا الهدف في إنشاء تصميمات لافتة للنظر تجذب إنتباه الجمهور المُستهدف.

      Design By NotOnSunday Design Agency

      كما يمكن للمنتجات جيدة التصميم أن تنقل إحساساً بالإحترافية والإهتمام بالتفاصيل، مما سيساعد هذا على بناء الثقة والمصداقية مع العملاء، وبالتالي فعند استخدام التصميم الجرافيكي ستتمكن من إنشاء منتجات وخدمات مقنعة تشجع العملاء على اتخاذ إجراء، سواءً كان ذلك إجراء عملية شراء أو الإشتراك في خدمة أو زيارة موقع ويب وغيرها.
      3. تصميم المطبوعات - Packaging Graphic Design:

      يعد مجال تصميم المطبوعات أو الـ "Packaging" مجالاً مهماً في التصميم الجرافيكي، وذلك لأنه يلعب دوراً أساسياً في جذب العملاء وإختيارهم للمنتج، فمن أهم وظائف تصميم المطبوعات هي تكوين الإنطباع الأول، فغالباً ما يكون تصميم المنتج هو نقطة الإتصال الأولى للعملاء مع هذا المنتج، وبالتالي إذا كان هذا المنتج مصمم بشكل جيد سيعطي إنطباعاً أولياً إيجابياً ويشجع العملاء على شرائه.

      كذلك من أهمية تصميم المطبوعات هي توصيل معلومات المنتج، مثل المكونات والمعلومات الغذائية وتعليمات الاستخدام وهكذا، حيث سيساعد التصميم الجرافيكي في تنظيم هذه المعلومات بطريقة واضحة وجذابة بصرياً.

      Design By Cilna Katzke and Gail Yule-Gerber

      إن استخدام التصميم الجرافيكي في تصميم المطبوعات يساعد بشكل كبير على تميّز الشركة عن منافسيها، وإبراز منتجاتها عن باقي المنتجات كذلك، كما ستساعد تصميمات المطبوعات المتناسقة في تعزيز هوية العلامة التجارية وخلق شعور بالألفة والثقة مع العملاء، وبالتالي تشجيع العملاء على عمليات الشراء المتكررة لمنتجات أو خدمات هذه العلامة التجارية.
      4. تصميم واجهة وتجربة المستخدم - UI/UX Design :

      يُعد مجال تصميم الواجهات من المجالات المهمة كذلك في التصميم الجرافيكي، حيث يؤدي استخدام التصميم الجرافيكي في تصميم واجهات المستخدم UI إلى إنشاء تصميمات بديهية، سهلة الاستخدام، وجذابة بصرياً، وبالتالي ستحسن من تجربة المستخدم، وتجعل تفاعل المستخدمين مع التطبيقات أو المواقع أكثر إمتاعاً، وهذا بدوره سيؤدي إلى زيادة رضا المستخدم وولائه.

      Design By Anastasia Kolousova :

      من أهميات التصميم الجرافيكي في مجال تصميم واجهات المستخدم أيضاً هي أنه يشجع المستخدمين على زيادة التفاعل وزيادة إهتمامهم بخدمات الموقع أو التطبيق، كما يمكن أن يؤدي تصميم واجهات المستخدم الجيد إلى تحسين إمكانية الوصول إلى في المواقع والتطبيقات، وذلك من خلال تسهيل إستخدام المستخدمين ذوي الاحتياجات الخاصة، وبذلك سيتمكن المصمم من إنشاء قاعدة مستخدمين أكثر شمولاً وتنوعاً، مما سيساعد ذلك في ضمان وصول الجميع إلى نفس المنتجات والخدمات بغض النظر عن قدراتهم.
      5. الرسم الرقمي - illustration :

      يُعد مجال الرسم الرقمي من أهم مجالات التصميم الجرافيكي، وذلك لأنه يسمح للمصممين بتوصيل الأفكار والرسائل المعقدة بطريقة سلسة وجذابة بصرياً، حيث أن التصميم الجرافيكي هو أساس التواصل المرئي، والتوضيح هو أحد أكثر الأدوات فعالية لتحقيق هذا التواصل.

      يُستخدم الرسم الرقمي بعدة طرق في التصميم الجرافيكي، مثل إنشاء الشعارات وتصميم الملصقات وإنتاج الرسوم البيانية وتصميم المنتجات والمطبوعات، كما يمكن استخدامه أيضاً لتحسين المظهر المرئي لمواقع الويب والتطبيقات والوسائط الرقمية الأخرى.

      Design By Tiago Araujo and Henrique Petrus

      كما تساعد الرسوم الرقمية في تحديد هوية العلامة التجارية وإيصال قيمها وشخصيتها كذلك، وإضافةً إلى القيمة الجمالية التي تضيفها الرسوم الرقمية إلى التصميم، يتميز أيضاً هذا المجال بتبسيط المعلومات المعقدة بشكل كبير وبالتالي جعلها في متناول جمهور أوسع، وهذا مهم بشكل خاص في مجالات معينة مثل العلوم والطب، حيث يجب توصيل المفاهيم المعقدة إلى الجماهير غير الخبراء بطريقة سلسة.
      6. موشن جرافيك - Motion Graphic Design :

      يعد مجال الموشن جرافيك من أهم مجالات التصميم الجرافيكي، حيث أنها تتيح للمصمم إمكانية إنشاء محتوى مرئي متحرك وجذاب يمكن استخدامه في مجموعة متنوعة من الوسائط، بما في ذلك التلفزيون والأفلام والمواقع الإلكترونية ووسائل التواصل الإجتماعي وغيرها.

      وما يميز مجال الموشن جرافيك بالتحديد، هو إحتوائِه على رسوم متحركة ومؤثرات صوتية ومرئية مما يؤدي لإضفاء حيوية كبيرة على التصاميم، وبالتالي سيخلق إحساساً بالحركة والتفاعل مما سيجذب إنتباه المُشاهد وينقل الأفكار المعقدة بطريقة أكثر مرونة.

      Design By Shahzaib Khan

      كذلك يُستخدم الموشن جرافيك بشكل شائع في الإعلانات، حيث يتم استخدامه لإنشاء إعلانات تجارية لافتة للنظر أو عروض توضيحية للمنتجات أو مقاطع فيديو توضيحية للتعريف عن تطبيق أو موقع أو خدمة معينة، وبذلك سيتم نقل المعلومات للمتلقي بسرعة وكفاءة وجمالية كبيرة.

      تعليق

      يعمل...
      X