ما هي الانعكاسات على المياه.الجدران Reflections on Water.Walls بالتصويرالضوئي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي الانعكاسات على المياه.الجدران Reflections on Water.Walls بالتصويرالضوئي

    التصوير الفوتوغرافي / الانعكاسات على (المياه - الجدران)

    Reflections on (Water - Walls)

    انعكاس الضوء / نطاق التركيز

    Reflection Light / Concentrated Bands
    من أكثر الصور شيوعا عن انعكاس الشمس، هو صورة الشمس التي تطفو وتتحرك برفق فوق الماء الراكد. فيمكنا ملاحظة انعكاس ضوء الشمس في شكل شريط من الخطوط متموج وعمودي فوق المياه الزرقاء، متلألأ بدرجات الأصفر والبرتقالي. تعتبر هذه النوعية من الانعكاس هي واحدة من الأشكال الكلاسيكية في تصوير الشمس، كما في لقطات الشروق والغروب المعروفة فوق مختلف أسطح المياه.


    يعتبر انعكاس الشمس المتلألئ في المياه أداة قوية التأثير في التكوين وفي الصور الفوتوغرافية، فهي تضفي الكثير إلى أي تكوين، وتضيف الكثير من الدراما إلى المشهد. عندما يكون موضوع الصورة يتضمن انعكاس الشمس، فعادة يكون هناك عنصرين أساسيين وهما التكوين نفسه أو عناصر المشهد مثل المباني، المناظر الطبيعية، الأشخاص وغيره، والعنصر الآخر هو إضاءة الشمس، والتي تترك أثارها على كل عناصر المشهد، ومن ثم تغير أهداف ومعاني اللقطة.


    يعتبر التوقيت عامل مهم جدا في التقاط هذا النوع من الصور، وهناك فرصتين للالتقاط صور جذابة لانعكاس الشمس، وهما وقت الشروق في الصباح الباكر، وقبل الغروب، حيث في هذين الوقتين تكون إضاءة الشمس غير حادة وكذلك الظلال، وتظهر الألوان بشكل زاهي وجذاب.


    تستمر فترة شروق أو غروب الشمس حوالي نصف ساعة أو أكثر قليلا، يجب العلم أن هناك توقيت معين تكون فيه الشمس في ساعة الذروة ويكون الشروق أو الغروب واضح التفاصيل وتكون ألوان السماء زاهية، ويستمر لفترة قصيرة حوالي عشر دقائق، ولهذا يجب على المصور الانتباه إلى أهمية وقت الذروة القصير، ويلتقط الصور قبل أن ينتهي الوقت. ولذلك، يُفضل أن يبدأ المصور في التقاط الصور منذ بداية الشروق أو الغروب ولا يتأخر، ولا مانع أن يلتقط أكثر من صورة ثم يختار الأفضل منها، المهم ألا تضيع اللحظة المناسبة.


    يمكننا تمييز وقت الذروة، عندما نبدأ في ملاحظة وجود اللون الأحمر بين درجات الشروق أو الغروب، والتي تظهر عميقة وقوية. بالإضافة إلى تصوير الشروق أو الغروب في السماء، يمكن الأخذ في الاعتبار شكل وتأثيرات الانعكاس في المياه وخاصة المناطق الراكدة، أو قليلة الأمواج.


    يجب وضع عناصر التكوين مثل الأشياء كالقوارب والأشجار وغيره والأشخاص في مكانها الصحيح، بحيث تتوافق مع تأثيرات الشمس وانعكاساتها وتصبح جزء لا يتجزأ من المشهد. يجب الأخذ في الاعتبار نمط الأمواج، وشكل تموجات المياه المتأثرة بالنسيم. يعتمد شكل الأمواج بشكل أساسي على اتجاه الرياح، فحتى أخف نسمات الرياح التي تمر عبر المياه، فإنها تكسر صورة الشمس إلى أجزاء في تموجات المياه.


    بشكل عام ينشأ عن أخف درجات النسيم انعكاس عمودي طويل للشمس في المياه، ويتغير طوله وشكل تموجاته وفق كمية الرياح. هناك ثلاث عناصر رئيسية يجب مراعاتها عند تصوير انعكاس الشمس الكلاسيكي في المياه وهي أنها عنصر قوي من عناصر التصميم وتؤثر بشكل كبير على بقية عناصر التكوين، يجب مراعاة اتجاه الرياح، وشكل تموجات المياه، وأخيرا، يجب الأخذ في الاعتبار توقيت تصوير الشمس بدقة.


    مثال (1)

    كيف تعمل التموجات على تفتيت السطح العاكس؟

    في الصورة أدناه، رسم ثلاثي الأبعاد، حيث الماء الراكد في الجهة على اليسار، وأثار تموجات النسيم اللطيف على المياه في الجهة اليمني، تقسم حركة الماء السطح إلى انعكاسات صغيرة في اتجاهات مختلفة.


    مثال (2)

    رسم ثلاثي الأبعاد يوضح تأثيرات انعكاس ضوء الشمس في المياه

    في الصورة أدناه، يمكننا رؤية قرص الشمس على اليسار، ومختلف أشكال انعكاس الشمس في المياه، فتبدا الانعكاسات من مجرد حركة طفيفة في سطح الماء فتؤدي إلى تغيير شكل الانعكاس من قرص الشمس إلى عمود، وعندما يمر النسيم يعمل ذلك على إنشاء تموجات من الانعكاس، حتى تتكسر انعكاسات الشمس إلى أجزاء صغيرة في المياه، وتعمل الحركة إلى إنشاء نمط عام من درجات السطوع المتلألئ والظلام الذي يغطي سطح المياه.






    مثال (3)

    في الصورة أعلاه، صورة لفتى يخوض في المياه الضحلة، نهر ميكونغ، فينتيان، جنوب شرقي آسيا. اختار المصور زاوية في مواجهة المياه الضحلة التي تتجه نحو غروب الشمس المختلف. وانتظر المصور حتى ظهر التوقيت الحاسم ثم التقط الصورة. فقبل عشر دقائق من التقاط الصورة كانت الشمس حادة جداً، لدرجة أن انعكاسها سيطر تمامًا على اللقطة.


    مثال (4)

    التصوير قبل عشر دقائق من غروب الشمس

    إن التوقيت في هذا النوع من انعكاس غروب الشمس أمر بالغ الأهمية. كان من الممكن إضافة المزيد من الظلال بشكل أكبر، لكن سيكون التأثير أبعد ما يكون عن النتيجة المطلوبة، ولهذا فضل المصور هذا الإصدار من الصورة، حيث انعكاس ضوء الشمس في هذا التوقيت جعل الصورة أكثر دقة وأكثر ثراءً وجمالا، حيث كان الشمس تعبر فوق نطاق الضوء وتضيع في المياه الداكنة على كلا الجانبين.


    قام المصور بالتقاط الصورة وقت الذروة الذي استمر لبضع دقائق فقط، وكان وقت الذروة في هذا التوقيت عندما لا تكون شدة تأثير الشمس أكبر بكثير من المياه المحيطة بها، وعندما يكون لونها في أعمق درجات اللون الأحمر. قام المصور بالأخذ في الاعتبار نمط تموجات الشمس المنعكسة ووضع القارب، ثم التقط صورة خلابة عن غروب الشمس الصافي.






    مثال (5)

    صورة قارب صيد الحبار في المساء بخليج تايلاند، يمكننا ملاحظة روعة تأثير مصابيح الإضاءة الملونة المنعكسة في المياه.


  • #2
    انعكاس الضوء / على أسطح بخلاف المياه

    Reflection Light / On surfaces Other Than Water
    بالإضافة إلى انعكاس الشمس على المياه، يمكن أن نرى انعكاسات للشمس على أسطح أخرى مثل واجهات المباني من الزجاج أو المعدن، النوافذ، وغير ذلك. فنلاحظ تموجات غير عادية من انعكاسات ضوء الشمس على سطح ما. هذا النوع من الانعكاسات يعتبر مميز جداً وخاص ويستحق إظهاره في الصور واللقطات.


    ولكن يجب الأخذ في الاعتبار أن اللقطات تكون أجمل بكثير عندما لا تكون هناك حركة وتكون الانعكاسات ثابتة. ولكن قد يكون ذلك صعباً، حيث تتحرك الانعكاسات دائما. للحصول على مثل هذه التأثيرات يجب أن يكون السطح شبه شفاف، والذي يمكن أن يكون لوحًا زجاجيًا أو لوح من مادة نصف شفافة مثل المعدن أو الورق البلاستيكي وغيره.


    يجب مراعاة التوقيت من اليوم عند تصوير الانعكاسات على الأسطح النصف شفافة. وكذلك يجب مراعاة اتجاه ميل ضوء الشمس. يمكن تصوير هذه الانعكاسات في وقت تكون فيه الشمس ساطعة في يوم صاف. حيث يمكن التقاط تأثير متحرك جميل لانعكاسات الشمس، بل إنه تأثير ساحر.


    وقد يكون ذلك رائعا عند تصوير الفيديو، ولكن في حالة تصوير صور ثابتة قد تكون النتيجة أحيانًا مخيبًا للآمال، حيث أن السطح نفسه قد يكون فاتح اللون بالفعل، مما يعمل على تقليل جمال الانعكاسات. بالإضافة إلى أن هذه الانعكاسات عادة ما تكون متحركة فتظهر سيئة بالصور، وبناء على ذلك يجب الأخذ في الاعتبار ضبط سرعة الغالق shutter speed.


    وسرعة الغالق هو الجزء المسئول على تصوير اللقطات المتحركة بحيث لا تكون مهزوزة، حيث يعمل على تجميد الحركة، مما يجعل الصور تظهر ثابتة كما في تصوير أي عنصر متحرك مثل سيارة أو شلال وغيره. عند ضبط سرعة الغالق تظهر الصور حادة بدل من أن تظهر ضبابية.


    وكذلك يجب الأخذ في الاعتبار حجم إطار الصورة، وبقية عناصر الصورة، فمثلا، إذا كانت اللقطة تحتوي على أشخاص فيجب ضبط تعبيرات الأشخاص بحيث تتناسب مع الانعكاسات فلا تتناقض مع الحالة الدرامية للصورة التي تتأثر كثيرا بسبب الانعكاسات. في كثير من الأحوال تبدو اللقطات التي تضم أشخاص ومجموعة انعكاسات على بعض الأسطح تبدو أجمل بكثير حيث أنها تزيد المعني الدرامي للتعبير الإنساني.


    يمكن زيادة قوة التأثير من خلال ضبط إعدادات التباين أثناء معالجة الصور لجعل الانعكاسات تظهر بوضوح. ويمكن عمل ذلك من خلال أحد برامج تحرير الصور مثل Adobe Camera Raw، حيث يوجد مؤشرات ومنزلقات يمكن من خلالها ضبط درجات التباين والوضوح. وهناك طريقة أخرى لزيادة التباين وهي تصوير التموجات الساقطة على سطح صلب.


    حيث كلما كان لون السطح غامق، زادت حدة الانعكاسات، ويمكن استخدام سطح من الحجر، حيث الحجر يعمل على زيادة حدة الانعكاسات. في بعض الأحوال لا تؤدي سرعة الغالق البطيئة بالضرورة إلى تقليل التأثير، وخاصة في الإضاءات الموجودة في الخلفية. إن التعريض الضوئي Exposure (حجم الإضاءة في الصور) الطويل يعمل على زيادة شدة الانعكاس.


    مما يؤدى إلى إنشاء مجموعة متراكبة من أشكال موجات مختلفة على السطح، والتي تضيف تأثير جذاب على الصور. هناك ثلاث متطلبات رئيسية لتصوير انعكاسات ضوء الشمس على أسطح بخلاف المياه وهي مراعاة سرعة مصراع أو غالق الكاميرا، ضبط التباين، وإظهار نمط تموجات الانعكاسات بوضوح.


    مثال (1)

    رسم ثلاثي الأبعاد يوضح كيف تظهر تموجات انعكاسات ضوء الشمس على الأسطح النصف شفافة.






    مثال (2)

    صورة لانعكاسات على شاشة في منزل في ياماغوتشي، اليابان. كان سطح الشاشة نصف شفاف ومصنوع يدوياً من الورق، مما أظهر تأثيرات تموجات الانعكاس، وقام المصور بضبط عنصر التباين وإظهار النور والظل في المكان، مما أضفي الكثير من الجمال والسحر في المشهد.


    مثال (3)

    صورة لانعكاسات على الحائط في بيت الزجاج في مدينة أتامي، اليابان.






    مثال (4)

    صورة لمجموعة من الصخور الزجاجية، بيت الزجاج في أتامي، اليابان. كان الصخور موضوعة في غرفة تحتوي على حوض داخلي للمياه، وكانت المياه ضحلة وساكنة. وكان المكان مفتوح من أحد أطراف السماء ويواجه الجهة الشرقية. لاحظ المصور جمال مجموعة من كتل زجاجية منحوتة على شكل أحجار كبيرة في مركز الغرفة.


    بعد شروق الشمس بفترة وجيزة، لاحظ المصور انكسار الضوء بشكل رائع عبر الزجاج وسقوطه على الحائط ومن ثم استقبلته الأحجار الزجاجية، وكانت الصخور الزجاجية تحتوي على طبقة تجعل المياه تتساقط فوقها، والتي أضافت الكثير من السحر والجاذبية إلى المشهد. تم إنشاء هذه التفاصيل المعمارية بدقة على يد المهندس المعماري الشهير Kengo Kuma.

    تعليق

    يعمل...
    X