إضاءة السماء العالية في التصوير الفوتوغرافي Sky High Lighting.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إضاءة السماء العالية في التصوير الفوتوغرافي Sky High Lighting.


    التصوير الفوتوغرافي / إضاءة السماء العالية

    Sky High Lighting

    ضوء السماء / الظل الأزرق

    Sky Light / Blue Shade
    المقصود بضوء السماء هو الضوء الذي يمر عبر السحب، فيترك إضاءة زرقاء تأتي من السماء، يترك ضوء السماء الزرقاء ظل مفتوح، وخاصة في الأيام المشمسة الصافية. وهذا النوع من الإضاءة يفرض على المصور بعض القيود، ومنها مراجعة النور والظل في الصورة بشكل عام. لتصوير ضوء السماء يجب أن يكون الطقس صاف بمعني أنه يمكن رؤية النور والظل الأزرق بوضوح من خلال عدسة الكاميرا، كما في الأيام الخالية من الغيوم.


    في هذه النوعية من الإضاءة، يمر ضوء الشمس عبر السماء ليشغل ما يقرب من 85% من الإضاءة، أما بقية الإضاءة فتأتي من السحب والغيوم بالسماء. وعلى الرغم من أن إضاءة السحب والغيوم صغيرة إلا أنها تغطي مساحة كبيرة، وتعكس ضوء الشمس، ولكنها تعكس الأطوال الموجية الزرقاء فقط.


    يسمى هذا إشعاع السماء المنتشر، ويظهر باللون الأزرق لأن جسيمات الغلاف الجوي العادية أصغر من الطول الموجي لأشعة الشمس وتشتت أقصر الأطوال الموجية. وهذا السبب الذي يجعلنا نري السماء لها تأثير أزرق على مناطق النور والظل. حيث يضيء هذا الضوء الأزرق أي مكان يسقط عليه الظل من الشمس، بالإضافة إلى ارتداد قليل من الأشعة من الأرض أو من الجدران.


    تترك هذه الإضاءة في الصور توازن عام للألوان تجاه نوع واحد فقط من الضوء. فقد نلاحظ في بعض الأحوال أن زجاج النوافذ أصبح يميل إلى الأزرق قليلا. وبناء على ذلك قد يحتاج المصور لضبط الألوان وخاصة في حالة تصوير البورتريه، حيث يحتاج المصور لضبط لون البشرة. ولكن ذلك أصبح سهل جداً في الكاميرات الرقمية، فأصبح من السهل ضبط توازن الألوان سواء بالكاميرا أو لاحقا باستخدام برامج تحرير الصور.


    ولكن بشكل عام إن هذه النوعية من الإضاءة تترك ظلال ذات لون أزرق يضفي ويلفت الكثير من الاهتمام في الصور، وخاصةً عندما يتناقض ذلك مع ضوء الشمس الأكثر دفئًا. هناك ثلاث رئيسية للتصوير باستخدام ضوء السماء وهم، أهمية ضبط درجة حرارة اللون، وجود تباين بين الألوان، وإمكانية إنشاء توازن بين الألوان.


    مثال (1)

    توازن ألوان ضوء السماء

    رسم ثلاثي الأبعاد، يوضح أنه على الرغم من اختلاف شدة الضوء بشكل كبير، إلا أنه يمكن عمل توازن بين الألوان سواء من خلال اختيار إعداد من إعدادات الكاميرا أو من خلال معالجة الصورة ذات التنسيق الخام Raw. كما نلاحظ أن المؤشرات في نهايات المقاييس، وبناء على ذلك، يؤدي جعل ضوء الشمس ذو تأثير محايد إلى جعل النافذة العلوية زرقاء، بينما يؤدي جعل المناطق المضاءة بنور الشمس محايدة إلى أن تبدو صفراء.


    مثال (2)

    كيف يعمل ضوء السماء؟

    رسم ثلاثي الأبعاد، يمكننا ملاحظة أن ضوء السماء في يوم مشمس صاف يجعل الظل له لون أزرق مضيئ. وخاصة مع ارتداد كمية صغيرة من الضوء الأبيض من الأرض، وكذلك قام المصور بضبط موقع الشخص المراد تصويره بحيث يكون في الظل.


    مثال (3)

    مبني بارك أفينيو، نيويورك. قام المصور كما نلاحظ بإظهار جمال ضوء السماء الذي يترك ظلال زرقاء على اللقطة وخاصة واجهة المبني والتي تتناقض مع أشعة الشمس الدافئة في الخلفية.

  • #2
    ضوء السماء / البورتريه

    Sky Light / The Portrait
    يمكن استغلال ضوء السماء الذي يخلق ظلال زرقاء لتصوير وجوه الناس والشخصيات، وفي فن البورتريه. ولكن إن وجود ظلال زرقاء قد لا يفضل كثيرا عند تصوير مختلف درجات ألوان البشرة في البورتريه. وقد يعد ذلك مؤسفا في بعض الأحوال، حيث أن الظل المفتوح، وخاصة الذي يوجد مع بعض الانعكاسات المرتدة من الأرض المضاءة بنور الشمس خارج إطار الصورة يخلق أثار خلابة في اللقطات.


    ولعلاج هذه المشكلة يمكن ضبط اعدادات الكاميرا، وكذلك يمكن التقاط الصورة بالتنسيق الخام Raw، ثم عمل التعديلات المطلوبة على أحد برامج تحرير الصور. بفرض أننا نريد التقاط صورة لوجه شخص مع استغلال وجود ظلال زرقاء. يمكنك البدء بالتصوير في يوم صاف مشرق، وثم نقل موضوع التصوير أو الشخص إلى جانب مبنى محجوب من الشمس، وذلك لتجنب أثار الشمس القوية، وسوف تحصل على ضوء في مساحة كبيرة وناعم يصل إلى 180 درجة من السماء، وهو ما يعني عمومًا أن زاوية هبوط أشعة الشمس تبلغ حوالي 45 درجة.


    من الجدير بالذكر أنه عندما ينتقل المصور من منطقة مضاءة بالنور إلى منطقة بها ظل، فإنه قد يأخذ انطباع بأنه فقد معظم النور فجأة، ولذلك من الجيد الانتظار من 4 -5 ثواني حتى تتكيف العين عند مواجهة الظلال. وذلك يحدث عندما يستطيع المصور رؤية صفات الأشياء والاتجاهات بشكل واضح.


    في هذه النوعية من الصور يستطيع المصور التقاط صورة لوجه شخص مع استغلال الانعكاس الساطع العرضي الذي يأتي من وراء الظل. مما يضيف الاهتمام إلى الصورة ويجعلها أكثر تشويقا بالنسبة للمشاهد الذي يري مختلف تأثيرات النور والظل. هناك ثلاث شروط رئيسية لتصوير البورتريه مع استغلال ظلال السماء الزرقاء وهم، يجب مراجعة وضبط ألوان البشرة، ومراجعة توازن الألوان بشكل عام في الصورة، ويتم التقاط الصورة في مناطق الظل وليس تحت الإضاءة المباشرة.


    مثال (1)

    اعدادات تصوير البورتريه في ضوء السماء

    في الصورة أعلاه، رسم ثلاثي الأبعاد، يوضح أن المصور قام بتغير وضع الشخص بحيث يجلس في الظل ولا يسقط عليه ضوء الشمس المباشر. قام المصور بوضع هدف التصوير في منطقة الظل فقط. وذلك، للسماح للضوء المرتد من الأرض أن يجعل اللقطة مفتوحة. مع التلميح بشكل بسيط إلى بعض بقع ضوء الشمس.

    تعليق


    • #3
      الضوء العلوي / الغابات العميقة

      Top Light / Deep Forest
      إن ضوء الذي يمر عبر السماء ويترك ظلال زرقاء ليس نوع الضوء الوحيد الذي يأتي من مصدر بعيد في المسافة. هناك أنواع أخرى من الإضاءة تعبر مسافات طويلة وتكون أيضا مركزة في التأثير، وذلك مثل أشعة الشمس القوية التي تسقط في مناطق الغابات. وفيها يتدفق الضوء من الأعلى عبر الأشجار الطويلة في الغابات، على نطاق واسع وينتشر ولا يظهر في شكل عمودي وقد تعوق الإضاءة بعض العناصر في جوانب المشهد.


      في المعتاد قلما ما يجد المصور هذه النوعية من ظروف الإضاءة. ولكن الإضاءة العالية لها احاسيس غير معتادة، فهي مميزة بطريقة ما. فتبدو ملهمة، حيث أنها تأتي من القمة إلى القاعدة. يمكن تصوير العديد من المواقع، ومن أجمل المواقع التي يمكن تصوير تأثيرات الضوء العلوي بها هو الغابات ذات الأشجار الطويلة.


      تنشتر الغابات ذات الأشجار العالية في الغابات الاستوائية المطيرة إلى الغابات الشمالية. مع انتشار اشعة الضوء القوية الطويلة التي تأتي من مصدر عالي وتمر عبر الأشجار العالية ثم تسقط على الأرض، فتخلق نوع من السحر يلفت نظر المصورين، حيث أنها تخلق شعور قوي بالعمق.


      يتدرج الضوء من أعلى إلى أسفل، وبناء على ذلك فهناك احتمالية أن يكون التعريض الضوئي مرتفعًا قليلاً بالنسبة للجزء العلوي من الصورة، وبالتالي يجب على المصور أن يحذر من التصحيح المفرط للضوء في الصورة، حيث أن أشعة الضوء تسقط مثل فيضان لأسفل. لعلاج هذه المشكلة يمكن استخدام مرشح التدرج المحايد، وكذلك يمكن معالجة الصور رقميا على برامج تحرير الصور.


      يمكن عمل أكثر من معالجة لأشعة ضوء الشمس، فيمكن جعل أشعة الشمس حادة وواضحة، أو يمكن جعلها ناعمة ومنتشرة. تعتمد نعومة التدرج أيضًا على مدى الطول البؤري للعدسة. ففي بعض الأحوال قد تظهر الزاوية العريضة أو الفتحة الصغيرة أكثر وضوحاً. من الجيد في هذه النوعية من الإضاءة استخدام حامل ثلاثي القوائم.


      هناك ثلاث خصائص رئيسية لتصوير أشعة الضوء العالية وهم، إمكانية إظهار شعور بالعمق في اللقطة، تكون الإضاءة قوية فقط في الأعلى، لضبط الإضاءة باللقطة يمكن استخدام مرشح التدرج المحايد Neutral Grad Filter.


      مثال (1)

      اختيار أفضل مرشح تدرج محايد

      رسم ثلاثي الأبعاد، يوضح حائط من الطوب أمامه حاجزين شفافين، كما نلاحظ أن تدرج الشفافية يختلف من واحد إلى أخر. في الحائط الأيسر يكون قطع الإضاءة حاد وغير متدرج، أما في الحائط الأيمن فالتدرج ناعم وانتقالي وأكثر سلاسة.


      مثال (2)

      الإضاءة العالية في الغابات

      رسم ثلاثي الأبعاد، يوضح تأثير سقوط أشعة الشمس على الأشجار الطويلة. يمكننا ملاحظة أن الإضاءة تضعف من الجانبين الأيمن والأيسر، وأن هناك فيضان من أشعة الضوء يسقط من أعلى لأسفل، ويكون قوياً في الأعلى وضعيفاً في الأسفل.
      مثال (3)

      صورة لفيل يمر أثناء قطع الأشجار، في ماي ساريانج، تايلاند. قام المصور باستخدام مرشح التدرج المحايد.
      مثال (4)

      صورة لغابة استوائية ممطرة، في شبه الجزيرة الأولمبية، واشنطن، الولايات المتحدة الأمريكية.

      أرجو أن تنال التدوينة إعجابكم وإلى لقاء قريب بإذن الله

      المراجع والمصادر
      كتاب "التقاط الضوء - قلب التصوير".
      CAPTURING LIGHT - The Heart of Photography

      تعليق

      يعمل...
      X