ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ أهميته في عملية التسويق للمنتجات والخدمات

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ أهميته في عملية التسويق للمنتجات والخدمات

    ما هو التصوير الفوتوغرافي؟ أهميته في عملية التسويق للمنتجات والخدمات



    آ



    0
    ترغب الكثير من الشركات في التعرف على معنى التصوير الفوتوغرافي، وأهميته في مجال التسويق الإلكتروني وتصوير المنتجات باحترافية كبيرة، وكل هذا بهدف الحصول على أرباح أكبر والتحسين من العلامة التجارية للشركة، تابع معنا لتتعرف على كل ما يتعلق بالتصوير الفوتوغرافي.

    محتويات المقالة [إظهار]
    ما هو التصوير الفوتوغرافي؟


    التصوير الفوتوغرافي هو أحد أنواع الفنون المختصة بالتقاط الصور الناتجة عن تسجيل الضوء أو الإشعاع المغناطيسي الصادر من الأجسام والأشياء بطريقة إلكترونية بجهاز استشعار الصور أو بطريقة كيميائية عن طريق المادة الحساسة للضوء مثل الأفلام، فهي مزيج ناتج عن تجمع العديد من تقنيات التصوير التي تخرج للمشاهد بهدف معين أو مشهد فني معين.

    من أهم العوامل التي تمكنك من الحصول على أفضل صورة هي طريقة اختيار الزاوية وتحديد الإضاءة التي تناسب الصورة، اختيار عدسة مناسبة ويجب تغيير العدسات بناءً على نوع الصورة التي تريد تصويرها، ومن الجدير بالذكر أنه في أغلب الأوقات يتم اختيار العدسة التي تقوم بتركيز الضوء المنعكس أو المنبعث من مختلف الأجسام إلى مركز الصورة على السطح الموجود في الكاميرا.
    ما هي أنواع التصوير الفوتوغرافي؟


    يوجد الكثير من أنواع التصوير الفوتوغرافي التي تتنوع على حسب موضوع الصورة والطريقة التي يتم بها التقاط الصورة والتقنية المستخدمة في التصوير وسرعة التقاط الصورة والعديد من العوامل الأخرى، وأنواع التصوير هي الآتي:
    1. تصوير الطبيعة: يقوم فيه الشخص بالتقاط الصور الطبيعية وإبراز جمالها مثل تصوير السماء وقت الشروق أو الغروب.
    2. حياة المدن: تصوير الحياة في المدينة بجميع أشكالها والتقاليد والعادات الخاصة بأصحاب تلك المدن.
    3. تصوير الحياة البرية: يتم فيه تصوير الحيوانات البرية والزواحف والطيور، ويتطلب هذا النوع مصور فوتوغرافي محترف على دراية كاملة بكل أماكن التصوير المناسبة لتحقيق هدفه ولديه الأدوات التي تساعده في اختطاف صورة سريعة للحيوان في الوقت المناسب.
    4. تصوير الأشخاص: يسمى هذا النوع بالبورتريه ويهتم هذا النوع من التصوير بالتقاط صور للأشخاص بتعبيراتهم المختلفة.
    5. التصوير تحت الماء: يقوم فيها الشخص بتصوير الحياة البحرية والاسماك والأعشاب والكائنات البحرية والمحيطات، ولكن هذا النوع من التصوير يحتاج لنوع خاص من الكاميرات.
    6. التصوير الليلي: يتطلب هذا النوع من التصوير إعدادات مختلفة في الكاميرا ، والوقت المناسب للتصوير الليلي هو بعد غروب الشمس بعدد من الدقائق وفي أغلب الأحيان لا يتم استخدام فلاش في هذا النوع.
    7. تصوير الماكرو: هذا النوع من التصوير يتطلب كاميرات متخصصة تعمل على تكبير الصورة ومضاعفة حجمها الأصلي ويستخدم هذا النوع من التصوير في تصوير الأشياء الصغيرة.
    8. التصوير التجريدي: يتم هذا النوع من التصوير عن طريق التقاط كل الصور بطريقة تثير التساؤلات في أذهان الأشخاص، بشكل يفتح آفاق التخيلات ومحاولة في تفسير الصور.
    9. التَّصوير الصَّحفي: هو التصوير الذي يقوم بتوثيق حدث معين ولنشره مع المادة الصحفية.
    10. التصوير الرياضي: هو نوع من أنواع التصوير الصحفي الذي يركز على توثيق الأحداث الرياضية الهامة ونشرها، لكن تم تصنيفه كنوع مستقل من أنواع لأنه يحتاج لاختطاف اللقطة السريعة في الوقت المناسب، كما يتطلب أدوات معينة لتكبير الصورة والزوم المعين على بعض اللقطات والضبط الإعدادات الخاصة بالكاميرا ليتمكن الشخص من تجميد الحركة والتقاط العديد من الصور لاختيار أفضل صورة منهم.
    11. تصوير الإعلانات: يختص هذا النوع بتصوير الإعلانات التجارية والتسويق الإلكتروني عن طريق الصور والفيديوهات، وفي أكثر الأحيان يتم تصوير هذا النوع في استوديو وتحت إضاءة معينة وبخلفية مميزة.
    12. التصوير من مكان مرتفع: يعتمد هذا النوع من التصوير على تصوير الكثير من المنتجات أو حتى الأشخاص من طائرة أو التحكم بالريموت الكنترول، وما يميز تلك الصور أنها واسعة وتصور مساحة جغرافية كبيرة.
    13. التصوير المعماري: يتم فيه التقاط أجمل الصور للمباني المعمارية والآثار المختلفة، ويعتمد هذا النوع على جانب الإبداع في التصميم، ويتم التصوير داخل وخارج المبنى.
    14. تصوير البانوراما: هي من الصور العرضية التي تقوم بتصوير مساحة كبيرة من عدد من الزوايا، وفي هذا النوع يتم تدوير الكاميرا ليتمكن المصور من تصوير المكان من زوايا كثيرة، وفي النهاية تخرج الصور واحدة تصور كل جوانب المكان.
    15. التقاط الصور الخاصة بالظلال: حيث يتم في ذلك النوع تصوير الأجسام المختلفة على هيئة ظل أسود دون أن يتم إظهار ملامحها، بالإضافة بإظهار الخلفية ملونة لتكون الصورة واضحة بشكل كبير.
    16. تصوير الرسم بالإضاءة: هو نوع من أنواع التصوير للحركة ن ويتم فيه تطويل المدة التي يتم فيها التقاط الصورة لبضع ثواني، وفي تلك الطريقة يتم استخدام كشاف أو أكثر ليتمكن من رسم الحركة.
    17. الرسم بالظلال: نوع مستحدث من أنواع التصوير عن طريق رسم ظل للصورة، وقد اخترعت هذا النوع الفنانة اليابانية ” كومي ياماشيتا” باستخدام المجسمات وورق التصوير الديناميكي.




    أهمية التصوير في عملية التسويق


    لكي تصل للاحترافية في عملية التسويق الإلكتروني لمختلف المنتجات يجب أن تكون الصور دقيقة بشكل كبير، كما أن هناك بعض المنتجات التي تحتاج لوضوح في الألوان الخاصة ودقة كبيرة تصل إلى ٩٩% في بعض الأحيان.

    يجب العلم أنه من الممكن أن يتراجع العميل عن شراء المنتج بسبب عدم وجود صورة جذابة وألوانها غير واضحة، أو من الممكن أن تواجه شركتك موجه غضب عارمة من الجمهور بسبب أن صورة المنتج مخالفة تماماً للواقع، ومن المهم أن تقوم كصاحب متجر بتزويد العميل بالكثير من الصور للمنتح قبل الشراء.





    يساعد التصوير الفوتوغرافي بشكل كبير على التسويق والترويج للعلامات التجارية الخاصة بالمتجر والتعزيز منها، بالإضافة إلى أنه يزيد من قوة العلامة التجارية لدى المسوقين والعملاء أيضاً، كما أن له الكثير من المزايا الأخرى:
    تقديم المنتج بأفضل شكل


    يساعد التصوير الجيد للمنتج إظهاره بصورة مميزة وزيادة نسبة المبيعات بصورة كبيرة، ويجب توخي الحذر! فإن الصور ذات الجودة الرديئة تعود بالسلب على المتجر والعلامة التجارية.
    تحسين جودة الموقع


    صورتان أو ثلاث صور هو عدد كافِ تماماً ليتمكن العميل من تكوين صورة واضحة عن المنتج الذي تقدمه، ولكن من المهم أن تكون تلك الصور لها جودة مميزة وتحتوي على أفكار إبداعية مختلفة لجذب الكثير من العملاء إلى موقعك.
    التحسين من فوائد التسويق الإلكتروني


    أن التصوير الفوتوغرافي المميز يعمل على جذب عدد كبير من العملاء وذلك عن طريق عرض الصور بشكل مميز لإظهار الفوائد والمميزات الخاصة بالمنتج التابع لشركتك، وهذا ما تقدمه شركتنا لك حيث يمكننا تصوير منتجات علامتك التجارية بزاوية 360 درجة لتمكين الشخص المتسوق من رؤية المنتج بكل اتجاهاته، مما يساعد المتسوق على اتخاذ القرار بالشراء.
    تصوير المنتجات في مواقع مختلفة


    لكي تتمكن من إخراج صورة فوتوغرافية مميزة يجب عليك الاعتماد على بعض التقنيات والمهارات الخاصة، كما تختلف الطريقة التي يتم بها التصوير في الهواء الطلق عن التصوير في الأماكن المغلقة، حيث يوجد لكلاً منهم شروط مختلفة عن الآخر.
    التكلفة أقل نسبياً


    مقارنة بالجلسات الخاصة بتصوير الأزياء فأن تصوير المنتجات يحتاج إلى تكلفة أقل نسبياً، فتصوير الأزياء يحتاج للكثير من الأموال، حيث تكون الصورة زاهية وواضحة بشكل أكبر لتكون مناسبة للعرض في وسائل الإعلام المختلفة، وهذا ما يجعل التصوير الفوتوغرافي من أكبر الخيارات المميزة للترويج والإعلان عن العلامات التجارية.
    يمكنك صنع صورة تقبل الظهور بعدة طرق


    تستطيع البدء في التسويق الإلكتروني عن طريق التقاط صور مميزة ومختلفة تكفي لموقعك الإلكتروني، وإذا كنت تعاني من فجوة بين الإنتاج والصور الجديدة، يمكنك وبكل سهولة إعادة استخدام الصور الموجودة على الموقع الإلكتروني على العديد من المنصات الأخرى مثل انستجرام وفيسبوك وتويتر.





    ا


    إن التسويق الإعلاني للمنتج عن طريق الفيديو له الكثير من المزايا المختلفة، حيث:
    • يحسن من كفاءة العلامة التجارية في السوق.
    • يساعد في كسب ولاء المستهلكين.
    • يعمل على زيادة مصداقية العلامة التجارية.
    • تثقيف وتحفيز العملاء على شراء المنتج.
    • يقوم الفيديو بتوضيح مدى فهمك للمنتج الذي تروج له.
    • زيادة التفاعلات على الموقع الإلكتروني.
    • زيادة عدد الزيارات للموقع.
    • إنشاء فرص جديدة لبيع المنتج.
    • جذب الجمهور وشد انتباه الكثير من الأشخاص.
    • زيادة نسبة المرونة في عمليات البيع والشراء.
    • الفيديو الإعلاني يمكن مشاركته بين العديد من الأشخاص.
    كيف يؤثر التصوير باحترافية في قرار عملائك


    يمكنك التصوير الفوتوغرافي من معالجة أكبر عيوب التجارة الإلكترونية، وهو عدم قدرة الشخص المستهلك على لمس المنتج ومشاهدته على الطبيعة، فهذا العيب الكبير يسبب تراجع الكثير من العملاء عن شراء المنتج، ولكن من المهم أن تقوم بتصوير المنتج صورة احترافية ظهر فيها كما هو بالطبيعة، فقد وجدت منصة شوبيفاي بعد إحصائية أجرتها للعديد من التجار بأن أغلب المرتجع يكون بسبب عدم توافق صورة المنتج مع المنتج الأصلي.


    العلاقة بين تصوير المنتجات والتسويق لها


    الكثير من المتاجر الإلكترونية تقوم بعرض نفس المنتجات ولكن نجد أن أحد المتاجر يقوم ببيع منتجاته بصورة أسرع، ويرجع هذا لطريقة عرض المنتج لدى كل متجر، فالعين تشتري أولاً ففي مجال التسويق الإلكتروني يعد التصوير من أهم المؤثرات التي تعمل على جذب العميل لشراء المنتجات.
    أدوات التصوير الاحترافية للتسويق


    إذا كنت تريد الحصول على صورة مناسبة واحترافية لمنتجك، هناك بعض أدوات التصوير التي تساعدك على التصوير باحترافية كبيرة وهي:
    • الحصول على غرفة لها إضاءة مناسبة لنوع التصوير، ومن الجدير بالذكر أن أفضل وقت للتصوير قبل غروب الشمس بفترة قصيرة أو في بداية النهار.
    • صندوق الإضاءة القماش هو صندوق من القماش ليقوم بالتحكم في درجة إضاءة الصورة، يتوفر الصندوق بالكثير من الألوان ولكن يفضل الكثيرون أن يكون باللون الأبيض لتكون الصورة واضحة تماماً بكل تفاصيلها.
    • حامل كاميرا ثلاثي صغير يتم تثبيت وضعية الكاميرا لكي تستطيع أن تحصل على صورة للمنتج مميزة، إذ يمكنك وبكل سهولة من التصوير بعيداً عن المشاكل التي تواجهك في الصور مثل الاهتزاز
    • الحصول على خلفية مناسبة لتصوير المنتجات بشكل واضح ودقيق، ومن أفضل الخلفيات للصور هي الخلفية البيضاء حيث تكون مثالية لالتقاط صور المنتجات.
    • استخدم كاميرا احترافية للتصوير، لكي تحصل على نتائج مرضية في الألوان وجودة الصورة.



    نحن معك على قرب



    كيف تحصل على أفضل صورة لمنتجاتك


    بعد التعرف على الأدوات اللازمة لتصوير المنتجات صور محترفة ومميزة بشكل كبير، يجب عليك تنفيذ بعض النصائح وهي:
    • اللجوء إلى الخلفيات البيضاء.
    • استعمال صندوق الإضاءة القماشي.
    • يجب التصوير من مكان عالي لتكون الصورة أوضح وأدق.
    • ضبط الإضاءة لتتناسب مع نوع الصورة.
    • قم بتثبيت الكاميرا على مثبت وضعها إمام المنتج بصورة مباشرة.
    • اختر الزاوية المناسبة للتصوير.
    • التقاط الكثير من الصور لنفس المنتج من أكثر من زاوية.
    • استعمال أحد التطبيقات التي تعمل على تعديل الصور لتحسين جودة الصورة.
    • قم بحفظ الصورة التي قمت بتعديلها بصيغة الويب، لتتمكن من رفعها على الموقع بكل سهولة.
    • تركيز الكاميرا بشكل صحيح على المنتج الذي تريد التسويق له، ولتقوم بذلك يجب عليك لمس الزر الخاص بالتركيز الدائري.
    • التأكد من نظافة عدسة الكاميرا.



    لكي تحصل على أفضل فيديو يجب عليك اتباع بعض الخطوات وهي:
    • معرفة الهدف من تصميم الفيديو، حيث تمكنك إجابة هذا السؤال من تحديد نوع الفيديو وطريقة تصويره والترويج له والمنصة المناسبة للترويج له.
    • اختر التصميم المناسب للفيديو الخاص بك، ومعرفة نطاق تحديد أهدافك واستبعد الأنواع التي لا تعود عليك بالنفع.
    • ابحث عن الفكرة المناسبة لصنع الفيديو، اعتمد على الأفكار الإبداعية، ننصحك باستخدام طريقة العصف الذهني التي تساعدك في ابتكار الأفكار الجديدة التي تتناسب مع محتوى الفيديو.
    • قم بوضع القصة أو السيناريو الذي سيسير عليه الفيديو، يجب عليك رسم طريق أو خط سير للفيديو وهذا حفاظاً على الوقت والمجهود والطاقة المستعملة في التصوير.
    • قم بكتابة الحوار الذي سيتم إجراؤه بداخل الفيديو، والذي يساعد المشاهد في معرفة الرسالة حول الإعلان.
    • حدد المساحة وعناصرها وإطار المشهد لتتمكن من عرض المنتج، لا تجعل عناصر الفيديو الثانوية أكبر من العنصر الرئيسي.
    • البدء في تسجيل الفيديو، ولكن انتبه هناك العديد من أنواع الفيديوهات لذا يجب عليك أولاً تحديد نوع الفيديو
    • قم باختيار قاعدة الثلثين لضبط إطار الصورة.
    • في حال تصوير إحدى المقابلات الشخصية، تستطيع أن تستعمل ٢ كاميرا الكاميرا الأولي لالتقاط الصورة الجانبية، أما الثانية لتصوير الزوايا.
    • قم بتصوير عدد كبير من اللقطات، والاحتفاظ بكل تلك اللقطات.
    • قم بتحرير الفيديو باستخدام أدوات التعديل، أدوات القص واللصق وتعديل لون الفيديو والحجم وتحديد سرعة الحركة.
    • أضف بعض المؤثرات الانتقالية لتتمكن من الانتقال بسهولة بين كل مشهد والآخر.
    • أحسن اختيار المؤثرات الصوتية للحرص على مظهر احترافي للفيديو.
    • قم بكتابة التعليقات وتصويرها والنصوص الخطية.

    تعرف على: خطوات تصميم فيديو موشن جرافيك إحترافي
    هل تحتاج لشركة تصوير احترافية للمنتجات والفيديوهات


    نعم من الضروري جداً اللجوء إلى إحدى الشركات المحترفة في تصوير المنتجات وعمل الفيديو لها بطريقة مميزة وابداعية، ويرجع الاهتمام بالتصوير في عالم التجارة الإلكترونية أن الصورة الواحدة تساوي آلاف الدولارات، حيث تساعدك عملية التصوير للمنتجات بجودة عالية على جذب العملاء المحتملين إلى متجرك، كما أن تلك الصورة هي مصدر الثقة بين المتجر والمستهلك، بالإضافة إلى التشابه بين الصورة والحقيقة فهذا يزيد من ثقة العميل واكتساب ولائه للعملية التجارية.
    أفضل شركات تصوير منتجات وتصوير فيديو في السعودية


    تعد شركة صوت المستقبل واحدة من أفضل الشركات الرائدة في مجال التصوير الإعلاني وتصميم الفيديوهات التي من شأنها أن تساهم في بيع المنتجات بسهولة، حيث نمتلك فريق كبير من المصورين المحترفين في كل أنواع التصوير، لضمان حصول العميل على صور وفيديوهات للمنتجات الموجود في متجره لها جودة رائعة ومميزة ولا تختلف عن الواقع بشكل كبير، اتصل بنا الآن لتحصل على خدمة تصوير المنتجات بكفاءة عالية لزيادة أرباح متجرك والتفاعل عليه وعدد الزيارات عليه.
يعمل...
X