مقاييس الكثافة Densitometers

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مقاييس الكثافة Densitometers

    مقاييس الكثافة

    Densitometers
    هذه الأجهزة تقيس الكثافة وتأتي في عدة أنواع، ويشمل ذلك الإرسال والانعكاس. الكثافة density هي عكس الإرسال أو الانعكاس. إذا كان جسم ما ينقل أو يعكس كل الضوء، فإن كثافته تساوي صفرًا. كلما زادت الكثافة، زاد الضوء الذي يمتصه الجسم، وأصبح أغمق في اللون. يتم وصف الكثافة بوحدات لوغاريتمية، وتمتص كل 0.3 وحدة من الكثافة أي "توقف stop" واحدًا أو نصف الضوء، وذلك نظرًا لأن لوغاريتم 2 يساوي 0.3 تقريبًا.


    تستخدم أجهزة مقاييس الكثافة لقياس قدرة الضوء أو لقياس حجم الامتصاص للأشياء والعناصر سواء الشفافة أو النصف الشفافة مثل أفلام التصوير ومواد العرض وما إلى ذلك. تستخدم أجهزة كثافة الانعكاس كما في الصورة أعلاه عدادات الانعكاس لقياس قدرة الأجسام العاكسة على امتصاص الضوء مثل الصبغة والدهانات والحبر وفي عالم الورق في المطبوعات والصحافة وغيره.


    تبلغ أقصى كثافة (أو d-max) في المقاييس لفئة الحبر والورق التي تصل حوالي رقم مثل 2.25. حيث أنه كلما زادت الكثافة، زاد امتصاص الضوء، وأصبح أغمق. تحدد أجهزة مقاييس كثافة قدرة الأجسام على امتصاص الضوء أو مجموعات الحبر والورق أثناء تصفية مصدر الضوء من خلال ثلاث مرشحات ألوان مختلفة وهي: الأحمر والأخضر والأزرق.


    مما ينتج عن المرشحات، ثلاث قياسات مختلفة للكثافة، أو ثلاث قياسات لنسبة الحبر، واحدة لكل من المكونات الثلاثة للضوء الأبيض وكمية الحبر الأزرق السماوي والأرجواني والأصفر والأسود وهو نظام ألوان أحبار الطابعات. فعن طريق قياس كمية الضوء الأحمر الممتص، يمكننا إيجاد كثافة السماوي أو نسبة الحبر الأزرق السماوي.


    من خلال قياس كمية الضوء الأخضر الممتص، يصبح مقياس الكثافة قادرًا على تحديد وإنتاج كثافة اللون الأرجواني أو النسبة المئوية للحبر الأرجواني. أخيرًا، بقياس كمية الضوء الأزرق الممتص، يكون مقياس الكثافة قادرًا على تحديد وإنتاج الكثافة اللون الأصفر أو النسبة المئوية للحبر الأصفر.


    تُستخدم هذه القياسات بشكل أساسي في مراقبة الجودة في المطابع والمنظمات المخصصة التي تقوم بتصحيح أو محاكاة وتقييم عمل المطابع. ما لا تخبرنا به القياسات مثل مقاييس الكثافة هو كيف سيتم إدراك لون الكائن من خلال رؤية الألوان الطبيعية تحت مصادر ضوء محددة. حيث يخبرنا مقياس الكثافة فقط عن امتصاص الجسم للضوء.



يعمل...
X