ما هي ..الألوان / نماذج الألوان Color Models

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ما هي ..الألوان / نماذج الألوان Color Models

    الألوان / نماذج الألوان

    Color Models

    قياس الألوان ونماذج الألوان

    Color Measurement and Color Models
    يعد نظام ألوان العالم ألبرت مونسيل Albert Munsell والذي وضعه في عام 1905 ونشره في عام 1915 من أهم النظم التي تستخدم في الألوان ولا يزال يستخدم حتى يومنا هذا. وفي نظام مونسيل يكون للون ثلاث سمات رئيسية وهي تدرج الألوان والقيمة والتشبع، وعلى أساس صفات اللون وضع مونسيل مجموعة من نماذج ونظم الألوان.


    ولكن في الحقيقة إن نظم مونسيل وحده لا يسمح بعمل وإنشاء معايير دقيقة عن اللون يمكن الاعتماد عليها في كل مجالات الحياة مثل الصناعة والإنتاج وغيره. فتخيل أنك ترغب في تصنيع سيارة أو صباغة قماش في أكثر من دولة، ولكنك تريد أن يكون اللون الناتج هو نفسه في كل دولة، ففي هذه الحالة يجب أن تكون قادرًا على قياس الألوان الناتجة بدقة للتأكد من أن عمليات التصنيع تعمل بنجاح.


    فعلى سبيل المثال، بفرض أنك ترغب في طباعة إعلان، وترغب أن تتطابق ألوان الإعلان مع ألوان المنتج نفسه، بالتالي يجب أن تتطابق ألوان الطابعة مع ألوان المنتج نفسه في مراحل التصنيع وما بعد التصنيع. وبناء على ذلك يجب أن يكون هناك معايير ومقاييس تقييم قوية للألوان تنظمها اللجان الدولية، وتتبني عملية تقييم الألوان.


    تبنت اللجنة الدولية للإضاءة Commission Internationale de l’Eclairage (اللجنة الدولية للإضاءة)، أو CIE عملية تقييم وإدارة الألوان. CIE هي الهيئة المسؤولة عن المعايير في القياس الضوئي وقياس الألوان، أو قياسات الضوء واللون، على التوالي. لكي تنتج CIE نظامًا لقياس اللون، كان لابد من وضع معايير لوصف ثلاثة أشياء: الإنارة أو مصادر الضوء، والمقاييس الهندسية، ومتوسط رؤية الألوان لدى المراقب البشري.



  • #2
    المعايير الدولية لقياس الألوان

    International standards for colorimetry
    الإنارة أو مصادر الضوء

    تتضمن مصادر الإضاءة المعيارية أو مصادر الضوء CIE الآتية: D50، و D55، و D65، و A، ومقياس من F1 إلى F12. D50، و D55، و D65، هي مصابيح ضوء النهار بمقياس كلفن 5000 و 5500 و 6500 كلفن Kelvin على التوالي. مصادر الإضاءة المعيارية CIE: A هي عن مصابيح ضوء التنجستن Tungsten. أما مصادر الإضاءة من F1 إلى F12 هي مصادر مختلفة للضوء الفلوريسنت Fluorescent.

    تعليق


    • #3
      هندسة القياس

      هي الزاوية التي يسقط فيها شعاع الضوء الساقط على الكائن الذي يتم قياس وتقييم ألوانه وينعكس على المشاهد أو الكاشف أو جهاز الاستشعار. وفي الشكل التالي تكون هندسة القياس 45 درجة.

      تعليق


      • #4
        متوسط رؤية الألوان للمراقب البشري

        في عام 1931، أنشأت CIE المراقب القياسي standard observer، وهو عبارة عن متوسط استجابات المراقب البشري لأطوال موجية مختلفة من الضوء تُرى تحت مصدر ضوء معين وفي زاوية معينة، يتم ذلك عن طريق اختبار لأقل من 20 رجلاً. بناءً على المراقب القياسي، أنتجت CIE قيم تسمي CIE XYZ tristimulus وهو مصطلح بمعني قِيَمُ الْمُنَبِّهَاتِ الثُّلَاثِيَّةِ الخاص بالألوان.


        وهي تتكون من ثلاث أنواع من الاستجابات لخلايا المخاريط الثلاثة في أعيننا. حيث أن خلايا المخاريط هي خلايا في الشبكية مسئولة عن رؤية الألوان ولها ثلاث أنواع. بالإضافة إلى قياس الاستجابات الثلاث للعين يوجد نموذج مخصص لقياس محفزات اللون. ومنذ بداية هذه المرحلة أصبح من الممكن أخيرًا تحويل التقييم البشري إلى أرقام حقيقية تستند إلى قياسات علمية موضوعية!

        تعليق


        • #5
          المخطط اللوني CIE-xy

          CIE-xy Chromaticity Diagram
          المخطط CIE-xy هو عبارة عن رسم بياني للإحداثيات اللونية، وهو يشبه كثيرا نظام مونسيل، ونموذج الألوان HCV (تدرج اللون والتشبع والقيمة) لمونسيل. حيث قامت CIE بتطوير ووضع مخطط لوني باسم CIE-xy. في هذا النموذج، توجد جميع الألوان المرئية الممكنة في منطقة لها شكل حدوة حصان. والأطوال الموجية (من 380 إلى 720 نانومتر) تدور حول الشكل الخارجي وتتصل بالحد الأرجواني.


          تكون الألوان الأقرب إلى الحافة أكثر تشبعًا، وتقع الألوان المحايدة، ويشمل ذلك النقاط البيضاء لمصدر الضوء، في المركز السفلي. في هذا الرسم البياني الثنائي الأبعاد لا يظهر البعد الثالث وهو معامل السطوع luminance أو الإضاءة أو النورانية أو التألق. والذي يمتد من الأبيض إلى الأسود (فيمتد من الأسفل، ومن الخلف).


          أما في النموذج الثلاثي الأبعاد، يسمي CIE المخطط اللوني باسم CIE xyY. يصف فراغ أو فضاء أو مساحة اللون color space. وهو مشتق من قيم ثلاثية الأبعاد لفضاء اللون CIE XYZ. تتمثل إحدى المشكلات في كل من فراغات اللون هذه في أن المسافات بين الألوان لا تتوافق مع اختلافات اللون المدركة.

          تعليق


          • #6
            نموذج CIE-LAB

            CIE-LAB Model
            في عام 1976، تبنت CIE نموذجًا إضافيًا ثلاثي الأبعاد للألوان، يسمى CIE-LAB، وكان هذا النموذج يحل مشكلات النموذج السابق CIE XYZ، حيث في هذا النموذج تتوافق المسافات مع اختلافات اللون المدركة. وهو أيضًا مشتق من مخطط CIE xyY. ويتكون نموذج CIE-LAB من الآتي: يمثل حرف ‘L’ الإضاءة، حيث (0 = أسود و 100 = أبيض).


            أما الحرف ‘a’ فيمثل مكون اللون (الأحمر والأخضر)، حيث (الموجب 'a' أحمر والسالب 'a' أخضر). الحرف 'b' يمثل مكون اللون (الأصفر والأزرق)، حيث (الموجب 'b' أصفر والسالب 'b' أزرق). توجد المنطقة المحايدة مرة أخرى في المركز ولها قيم ‘a’ و ‘b’ وتساوي الصفر.


            كما نلاحظ على الرسم أن الألوان الأكثر تشبعا أو كثافة تكون بعيدة عن المركز. تعتمد التغييرات في تدرج اللون على الزاوية حول المحور، والتي تسمى زاوية تدرج اللون. الشيء الجيد بالنسبة لنا بخصوص CIE-LAB هو أن القيم أكثر سهولة في الفهم من بعض نظم مساحات الألوان الأخرى مثل نموذج CIE-xy.


            فيمكننا قراءة الأرقام ومعرفة اللون الذي تمثله. فعلى سبيل المثال، يمكن رؤية أن اللون الرمادي المتوسط المحايد تمامًا سيكون له قيمة L = 50 ، و a = 0 ، و b = 0. وبناء على ذلك يكون من المفيد العمل باستخدام نموذج CIE-LAB، لسببين: يتم استخدام Lab مع ملفات تعريف ICC، والسبب الثاني هو أنه يتم استخدام قيم Lab في برنامج الفوتوشوب Photoshop.

            تعليق


            • #7
              أجهزة قياس اللون

              Color Measurement Devices
              في عالم التصوير الفوتوغرافي والطباعة وغيره، هناك ثلاث أجهزة رئيسية تستخدم لقياس اللون على الشاشات والمخرجات المطبوعة، وهي:
              مقاييس الكثافة ومقاييس الألوان ومقاييس الطيف الضوئي.

              تعليق


              • #8
                مقاييس الكثافة

                Densitometers
                هذه الأجهزة تقيس الكثافة وتأتي في عدة أنواع، ويشمل ذلك الإرسال والانعكاس. الكثافة density هي عكس الإرسال أو الانعكاس. إذا كان جسم ما ينقل أو يعكس كل الضوء، فإن كثافته تساوي صفرًا. كلما زادت الكثافة، زاد الضوء الذي يمتصه الجسم، وأصبح أغمق في اللون. يتم وصف الكثافة بوحدات لوغاريتمية، وتمتص كل 0.3 وحدة من الكثافة أي "توقف stop" واحدًا أو نصف الضوء، وذلك نظرًا لأن لوغاريتم 2 يساوي 0.3 تقريبًا.


                تستخدم أجهزة مقاييس الكثافة لقياس قدرة الضوء أو لقياس حجم الامتصاص للأشياء والعناصر سواء الشفافة أو النصف الشفافة مثل أفلام التصوير ومواد العرض وما إلى ذلك. تستخدم أجهزة كثافة الانعكاس كما في الصورة أعلاه عدادات الانعكاس لقياس قدرة الأجسام العاكسة على امتصاص الضوء مثل الصبغة والدهانات والحبر وفي عالم الورق في المطبوعات والصحافة وغيره.


                تبلغ أقصى كثافة (أو d-max) في المقاييس لفئة الحبر والورق التي تصل حوالي رقم مثل 2.25. حيث أنه كلما زادت الكثافة، زاد امتصاص الضوء، وأصبح أغمق. تحدد أجهزة مقاييس كثافة قدرة الأجسام على امتصاص الضوء أو مجموعات الحبر والورق أثناء تصفية مصدر الضوء من خلال ثلاث مرشحات ألوان مختلفة وهي: الأحمر والأخضر والأزرق.


                مما ينتج عن المرشحات، ثلاث قياسات مختلفة للكثافة، أو ثلاث قياسات لنسبة الحبر، واحدة لكل من المكونات الثلاثة للضوء الأبيض وكمية الحبر الأزرق السماوي والأرجواني والأصفر والأسود وهو نظام ألوان أحبار الطابعات. فعن طريق قياس كمية الضوء الأحمر الممتص، يمكننا إيجاد كثافة السماوي أو نسبة الحبر الأزرق السماوي.


                من خلال قياس كمية الضوء الأخضر الممتص، يصبح مقياس الكثافة قادرًا على تحديد وإنتاج كثافة اللون الأرجواني أو النسبة المئوية للحبر الأرجواني. أخيرًا، بقياس كمية الضوء الأزرق الممتص، يكون مقياس الكثافة قادرًا على تحديد وإنتاج الكثافة اللون الأصفر أو النسبة المئوية للحبر الأصفر.


                تُستخدم هذه القياسات بشكل أساسي في مراقبة الجودة في المطابع والمنظمات المخصصة التي تقوم بتصحيح أو محاكاة وتقييم عمل المطابع. ما لا تخبرنا به القياسات مثل مقاييس الكثافة هو كيف سيتم إدراك لون الكائن من خلال رؤية الألوان الطبيعية تحت مصادر ضوء محددة. حيث يخبرنا مقياس الكثافة فقط عن امتصاص الجسم للضوء.

                تعليق

                يعمل...
                X