تعرفوا معنا ما هي..الألوان / نظم إدارة الألوان (الحلقة المغلقة - Pantone)

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • تعرفوا معنا ما هي..الألوان / نظم إدارة الألوان (الحلقة المغلقة - Pantone)



    الألوان / نظم إدارة الألوان (الحلقة المغلقة - Pantone)

    Color Management (Closed Loop - Pantone)

    عدم تطابق التدرج اللوني

    Color Gamut Mismatch
    من المعروف أن هناك فروق بين الألوان التي نراها على الشاشات والمخرجات المطبوعة. وبناء على ذلك، يجب على كل العاملين الذين يستخدمون الألوان مراعاة الفروق الدقيقة بين الألوان على الشاشة وألوان الطابعة، ويعتبر ذلك عامل مهم جدا، حيث لا يؤثر فقط في مجالات الفنون والتصوير وغيره، ولكنه يؤثر في جميع مراحل الإنتاج والصناعة والتعبئة والتغليف حتى يصل المنتج للمستهلك.


    بناء على ذلك قد يتم إعادة إنتاج الألوان بمختلف الطرق حتى نصل للجودة المطلوبة ولنصل لنوع من التطابق بين نظم ألوان الشاشات RGB (الأحمر، الأخضر، والأزرق) ونظم ألوان الطابعات CMYK (الأزرق السماوي، الفوشيا، الأصفر، والأسود). ولكن في الحقيقة قد تواجهنا بعض الاحباطات الرئيسية في الحفاظ على دقة الألوان في الطباعة الرقمية. فألوان الشاشة لا تتطابق مع الطباعة، وألوان الطباعة لا تتطابق مع الشاشة.


    هذا يحدث بشكل جزئي، وذلك لأن كلا من النظامين ينتجان ألوان لا يستطيع الآخر إنتاجها. فبعض ألوان الشاشات لا توجد في نظام الطابعات والعكس صحيح. يُقال إن هذه الألوان "خارج النطاق اللوني". ويمكن تعريف التدرج اللوني Color Gamut كالآتي:
    مجموعة أو نطاق الألوان التي يمكن رؤيتها أو إنتاجها بواسطة جهاز أو عملية معينة.


    ويُقال إن الألوان الغير موجودة في هذا النطاق اللوني، يطلق عليها مصطلح: خارج النطاق اللوني out of gamut. فعلى سبيل المثال، بفرض عقد مقارنة بين ألوان الشاشة وألوان الطابعة، وأنه سيتم الطباعة على نوعين مختلفين من الورق. فسوف نجد أن الطباعة الرقمية على ورق غير مطلي أو مصقول uncoated paper تنتج أصغر سلسلة لونية مطبوعة، وذلك لأن الورق غير المطلي هو ورق عادي.


    أما في حالة الطباعة الرقمية على ورق مطلي coated paper المخصص للطابعات، فسوف نحصل على جودة ألوان أفضل، لأن الورق المطلي يسمح بطباعة نطاق ديناميكي وألوان مشبعة على مستوي أكبر. ولكن يجب العلم أن كل أنواع الورق سواء كان ورق مطلي أو غير مطلي لا تنتج كل الألوان، أي لا يمكن طباعة وإنتاج كل الألوان التي نراها على الشاشات أو بمعني أخر لا يوجد تدرج لوني كافي لطباعة كل الألوان التي نراها على الشاشات. وفي نفس الوقت لا يمكن للشاشة مهما كان نوعها عرض كل تدرجات الألوان التي تنتجها الطابعات.


    وذلك يعني أنه لا يوجد مستوي مثالي، وإن ذلك أمر معروف في الفنون، فالألوان في الحياة الطبيعية أو حتى الألوان التي تراها العين البشرية أكثر بكثير من الألوان داخل الكاميرا. وطالما أنتجت الصور الفوتوغرافية عبر الزمن ألوان نقبلها كتمثيل لألوان العالم في الحقيقة. حيث أن ذلك واحد من التحديات الموجودة أمام البشرية. فالإنسان يعمل جاهدا لمواكبة الفطرة الطبيعة وقدرة الخالق.


    تتمثل إحدى تحديات إدارة الألوان الرقمية في التعامل مع حالات عدم التطابق في التدرج اللوني. والذي ينتج عن الاختلافات في نظم الألوان سواء الألوان المضافة والألوان الطرحية. هذه هي القيود المادية للعلم. يساعدنا علم "إدارة الألوان color management" على الاقتراب قدر الإمكان من الواقع في حدود معداتنا وإمكانياتنا كبشر.

  • #2
    إدارة الألوان

    Color Management
    المقصود بإدارة الألوان هو عمل مطابقة بين ألوان الشاشة وألوان المخرجات المطبوعة أو الطابعات، وتقييم الفروق. مما يساعد في اتخاذ القرارات السليمة في كل المجالات التي تتعامل مع الألوان كما في مراحل الإنتاج، الصناعة، ومجالات الفنون التصوير وغيره. إدارة الألوان هي أداة تساعد المصمم والفنان وغيرهم في اتخاذ القرار والمقارنة بين ألوان الشاشات والطابعات.

    تعليق


    • #3
      نظام مطابقة ألوان Pantone

      Pantone Swatchbook
      إن نظام مطابقة ألوان Pantone هو إحدى التقنيات القديمة التي تستخدم حوامل مطبوعة مسبقًا. في هذا النظام يختار العامل مثل المخرج الفني أو المصمم الجرافيكي وغيرهم لون مناسب من نموذج ضمن كتاب مخصص. وهذا الكتاب يصلح لكل من الورق المطلي أو غير المطلي، ويتوافق مع أسلوب الطباعة اعتمادًا على طبيعة السطح الذي ستتم الطباعة عليه.


      بالاعتماد على هذه التقنية، يستطيع الفنان أو المصمم تقديم عينة للعميل يوضح فيها النطاق اللوني الممكن إنتاجه باستخدام مختلف أنواع الأحبار والأوراق. تساعد هذه التقنية على وضع توقعات معقولة من الجميع سواء العاملين في المجال أو عملاء الشركة. بعد الاستقرار على الألوان المطلوبة نصل للمرحلة التالية وهي إمكانية طباعة اللون باستخدام نموذج ألوان Pantone.


      في نظام مطابقة Pantone يتم إرسال رقم اللون إلى الطابعة بصيغة الحبر، فيتم تحديد مقدار الحبر السماوي والأرجواني والأصفر والأسود اللازم لإنتاج اللون على نوع معين من الورق. إن استخدام نظام مطابقة ألوان Pantone أدى إلى تقصير خطوات العمل إلى خطوتين، وإمكانية حصر وتحديد الألوان التي يمكن إعادة إنتاجها، وإعطاء صيغة رقمية لإنتاج اللون، مما يجعل نظام إدارة الألوان Pantone نظام فعال للغاية.


      ساعد نظام مطابقة Pantone العاملين في مجال الفنون أو الصناعة وغيرهم على إنتاج عينات من مختلف مجموعات ألوان الحبر على مختلف أنواع الورق. والاستفادة من ذلك في تخطيط وتصور الأعمال المطبوعة النهائية. إن وجود اتصال بين ألوان الشاشة والطابعة، يُسهل على المصمم عملية اتخاذ القرار، ووضع توقعات واقعية، وتحقيق النتائج المتوقعة بشكل أكثر كفاءة.


      وكما ينطبق الأمر على الإنسان ورؤيته كمصمم أو كفنان، فإن الأمر ذاته ينطبق على الأدوات والمعدات. وذلك مثل أجهزة وبرامج إدارة الألوان الرقمية، والتي تعمل بمنهجية مخصصة للتحكم في اللون وضبطه في نظام منسق بهدف الحصول على لون متناسق دقيق، أو على الأقل أقرب ما يكون إلى الدقة المطلوب تحقيقها بقدر الإمكان.

      تعليق


      • #4
        نظم إدارة الألوان ذات الحلقة المغلقة

        Closed-Loop Color Management Systems
        كما هو الحال مع التقنيات الأخرى المستخدمة في الطباعة بمجالات الإنتاج والصناعة، فإن إدارة الألوان لها جذورها أيضًا في العالم التجاري. قبل الطباعة "المكتبية desktop"، كانت مسؤولية "إدارة" الألوان تقع على عاتق عامل أو مشغل الماسح الضوئي scanner operator، وهو عامل محترف (كان وما زال)، ويجب أن يتم تدريبه تدريباً عالياً في مجال الطباعة التجارية وفي مختلف مجالات الفنون.


        يقوم عامل الماسح الضوئي بمراقبة عملية إعادة إنتاج الألوان بحيث يتم تقديم ألوان عالية الجودة. ويعني ذلك تقديم أكبر مساحة من التدرج اللوني والنطاق الديناميكي، بحيث تتلاءم الألوان المقترحة مع مختلف أنواع الورق ومنها أوراق الصور الشفافة، وتتلاءم مع أصغر نطاق ألوان ومع النطاق الديناميكي للمطبعة (والتي تستخدم مختلف أنواع الحبر والورق).


        يعد نظام الحلقة المغلقة لإدارة وتقييم الألوان واحد من النظم التي تحقق الجودة الفنية المطلوبة للطباعة، حيث يمكن من خلاله عمل توافق بين الألوان والمخرجات المطبوعة. باستخدام هذه التقنية يكفي العمل على مطبعة واحدة محددة لتحقيق جودة عالية للألوان. كانت هذه التقنية تستخدم ماسح ضوئي واحد مع طابعة واحدة.


        ربما لا يزال بعض المصورين والفنانون يعملون بهذه الطريقة اليوم. أما إذا كانت ألوان الشاشة لا تتطابق مع الصورة الخارجة من الطابعة، فيتم ضبط ألوان الشاشة، والاعدادات مثل التباين، السطوع وغيره حتى تتطابق الألوان مع ما يخرج من الطابعة. وعلى الرغم من جودة ألوان نظام الحلقة المغلقة إلا أن به بعض المشاكل والعيوب.


        فهو في الحقيقة نظم هش للغاية، فقد تعمل هذه التقنية بكفاءة مع شاشة وطابعة وورق معين فقط، ولكن ليس مع أي نوع آخر. فمثلا، إذا أرسلت الصورة إلى طابعة أخرى، ربما في معمل، فلن تبدو الطباعة الناتجة صحيحة. ولو أرسلت الصورة إلى شاشة شخص آخر، مثل أحد الأقارب أو العميل، فإنها أيضا لن تبدو صحيحة. وكذلك إذا قمت بإرسال الصورة إلى نفس الطابعة، ولكن على ورق مختلف، فلن تبدو صحيحة أيضا. ولهذا يعد نظام الحلقة المغلقة معقول ولكن به بعض المشاكل.

        تعليق

        يعمل...
        X