شعر الهايكو الياباني و باشو

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • شعر الهايكو الياباني و باشو


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	FB_IMG_1691271258510.jpg 
مشاهدات:	1 
الحجم:	36.8 كيلوبايت 
الهوية:	142006
    شعر الهايكو الياباني و باشو.
    فى تعريف مصطلح الهايكو الذي سنتكلم عنه ليس فقط عن خصائصه الشكلية ولكن أيضًا عن جماله التنفسي وحياته التلميحية و هي صعوبة تواجه من عرفّوه على انه شكل عادى من أشكال الفن.و هناك عقبة عن الهايكو تتمثل في ميل النقاد في الماضي إلى رفضه باعتباره غير منطقي لعدة أسباب يبدو أنها لا علاقة لها بوظيفته . ومع ذلك ، فنحن لسنا أغنياء بالجمال أو الهدوء أو الفرح لنكون قادرين على التخلص من أي جنس ادبى يهتم بشكل مباشر بهذه الصفات مثل الهايكو ، الذي أشار إليه باشو Bashō قائلاً: "منذ العصور القديمة ، أولئك الذين لديهم شعور بالرقة. . . يجدون متعة في معرفة الحقيقة و جوهر الأشياء. " لأن الهايكو هو شكل شعري رئيسي في اليابان ، أشعر أنه يمكن أن يصبح كذلك في البلدان الأخرى ، بالنظر إلى بعض الفهم لطبيعته وجمالياته ونوع قوته ، قوة تشبه في بعض النواحي قوة الرسم. سأبدأ بعد ذلك بمقارنة الهايكو بالرسم.
    في كل مرة أنظر فيها إلى لوحة قديمة على قطعة من الحرير من الألوان الأحادية بالحبر الصيني ، لرسام مثل ( وانغ وي ) أو معلم لاحق في فترة سونغ Sung - وقفت عاجزًا عن الكلام ، وانقطعت أنفاسي من الإعجاب. إن تأثير الصورة ، بالأبيض والأسود وبتدرجات دقيقة بين اللونين ، ما هو إلا تأثير التصوف والدقة الشديدة.
    على عكس الرسم الزيتي ، فإنه يملأ الفراغ دون أن يملأه ؛ عندما يرتفع سامبان من ضباب فضي على نهر اليانغتسي ، تظهر الخطوط العريضة الباهتة للجبال البعيدة وراء ذلك بكثير ، وتطفو خطوط الباغودا الداكنة بين و فوق الحجاب الضبابي فوق الوادي الغني بالجمال
    من السهل تذوق و تقدير الصورة ، سواء كان المشهد الموصوف أعلاه أو لوحة بورتريه ؛ حتى غير المتمرسين في الأمور الفنية يمكنهم الاستمتاع بها بمجرد النظر إليها. هذا يسمى الحدس. الحدس شئ فوري ، يحدث وقت النظر ، لأن إدراك اللون فوري. إنه في جوهره غير معقد ، بل أخلاقي ، وغير لفظي ، وغير نقدى ، على الرغم من أنه بعد اللحظة الحدسية قد يمتلئ المتفرج بالازدراء أو الثناء ، وما إلى ذلك. وهكذا أؤمن مع ( كروس وديوي ) وغيرهم من المفكرين في الأمور الجمالية بأن أي عمل فني يمكن الاستمتاع به من خلال هذا الإدراك الفوري دون جهد واعٍ أو تفكير.
    وينطبق الشيء نفسه على الشعر ، وإلى حد ما غير متصور في الغرب ، على الهايكو على وجه الخصوص. ربما تكمن هنا عدم قدرة القراء والنقاد الغربيين على فهم طبيعة الهايكو. لم يعتادوا عليه بعد ، على الرغم من جهود التصويريين Imagists ومن تبعهم ، و رأيهم فى الشعر ، كما قال Ford Maddox "تثار المشاعر فقط من خلال تقديم أشياء وأصوات وجوانب ملموسة". إنهم ينتقدون ، فالتفسير الصريح يشعر بطريقة ما بأنه ضرورة ، ليس فقط من قبل القارئ ولكن حتى من قبل الشاعر.
    لقد كشف النقاد مؤخرًا عن أسباب أكثر تعقيداً و ربما تكون خاطئة ، تكمن في محاولات الشعر لتبرير نوع المادة البديهية ضد النجاحات التجريبية للفكر العلمي لهذا العصر ، غير القادرة على فهم أو قبول قيم الشعر ، و يخص الشعر بوظائف تعليمية أو إنسانية أو دعائية ، وهي مرحلة مرت خلالها الثقافة اليابانية .
    هل هناك خوف تقريبًا من أن التجربة الملموسة ، الحدس ، بطريقة ما "غير كافية" كما قال كلينث بروكس Cleanth Brooks عن الشكل العام لقصائد وارن Warren، والتي وجدها مثيرة للإعجاب بشكل عام؟
    " هناك شرح ثري ومفصل للتجربة الخاصة مع الاستنتاج ، والتي يمكن استخلاصه من التجربة ، والتي تأتي كبيان ساخر هادئ أو كبديل متواضع وخاضع للحذر. يبدو الأمر كما لو أن الشاعر شعر أن الحد الأدنى فقط من الاراء كان مسموحًا به إذا لم يكن يسيء إلى تكامل التجربة".
    ربما يكون سؤالًا سخيفاً أن نسأل عن مقدار الحد الأدنى من الاراء بحيث لا " تُسيء إلى تكامل التجربة ". ومن المثير للاهتمام أن نلاحظ أن عند مناقشة قصيدة ييتس Yeats "الدم والقمر" ، وجد بروكس أن قيمتها تكمن جزئيًا في رفض الشاعر "تعريف الأخلاق إلا برموز محددة".
    ما إذا كان "الحد الأدنى من التعليقات" جزءًا صالحًا من القصيدة الطويلة أو أنواعًا معينة من الموضوعات هو أمر لا أشعر أنه يقع ضمن نطاق هذا المقال. إذا بدت هذه منطقة غامضة في أنواع معينة من الشعر الغربي ، فإن موقف شاعر الهايكو محدد جداً. لا يمكن أن يكون هناك تعليق ، ولا استنتاج ؛ يجب أن تكون الصورة الملموسة الحسية وحدها.
    في حين أن المفهوم الأخير ليس غريباً بأي حال من الأحوال على الفكر الشعري الغربي ، فقد يكون الموقف الواضح لشكل الهايكو قد يخدم غرضًا مفيدًا داخل مجموعة الشعر الغربية الكبيرة. حيث قال بروكس إن بعض القصائد تتطلب مراجعة لأفكارنا الشعرية ، ربما يستطيع الهايكو أن يفرض توضيحًا لها.
    أمثلة : هايكو لباشو
    على غصن ذابل ،
    يجلس الغراب وحده ؛
    مساء الخريف الآن.
    الوضوح يعتمد على الغراب الذي يجلس على الغصن الذابل ؛ يعد Basho هنا ، يمتثل للمعايير الدقيقة لشعر الهايكو و أهميته من خلال الأشياء الملموسة. ولعل هذا جزء مما قصده بقوله: "الهايكو الذي يكشف سبعين إلى ثمانين بالمائة من موضوعه جيد. و تلك الذى يكشف عن خمسين إلى ستين بالمائة لا نتعب منه أبدًا "
    نشعر بالفطرة أن الهواء صافٍ في هايكو باشو ؛ تتدلى السماء بلطف فوق الأفق مثل مرآة الكوبالت. هناك ، على خلفية هادئة لخريف الخريف الأزرق الذي يتحول تقريبًا إلى أسود-أرجواني عميق ، يمكننا أن نرى الشجرة الطويلة واقفة ، متميزة وثابتة ، فوق كآبة تجمع شفق الخريف ، وغراب أسود يجلس بمفرده على أحد فروع الأشجار الذابلة . الوحدة موجودة ، وقوة صوفية تقربنا بشعور حاد يشبه الحزن الكئيب ، مشوبًا بالقبول. الأشياء الثلاثة المذكورة - الغصن الذابل ، الغراب ، أمسية الخريف - لها نفس الشعور ونحن متأثرون بهذا الشعور المشترك الموجود بين هؤلاء الثلاثة ؛ وفقط من خلالهم يمكننا أن نشعر بتلك المشاعر ، ذلك الإحساس بجوهر أمسية الخريف هذه ، من خلال حدسنا.نحن هنا لا نريد طمس انطباعنا ؛ الصورة تتحدث عن نفسها. نحن لا نسعى إلى استعارة أو تشبيه لتوضيح الصورة ، ولكن ببساطة دع الأشياء تؤدي دورها. إذا كانت الصورة جميلة جدًا لدرجة أنه يجب الإعجاب بمن ينظر إليها ، فكم سيكون الأمر غير ضروري وتطفلًا إذا قال المؤلف ، "يا إلهي ، ما أجملها" وما شابه. إذا كان حزينًا ، فلا نريده أن يخبرنا بذلك ، لكننا نطالبه بأن يجعله حزينًا ؛ ثم فهمنا سيوفر الصفات اللازمة. إحدى مزايا هذه الطريقة ، كما لاحظ هيوز ، هي أن "هناك نوعًا من القوة المكتسبة من التعبير عن هذه المشاعر مرة واحدة فقط من خلال صورة مناسبة."
    سواء كان صورة أو هايكو ، هو دائمًا الأصعب. إنها تتطلب الفنان الحقيقي الناضج ، مثل السيد باشو. إليكم مثالًا آخر:
    تحت الطنف،
    يوجد كوبية كبيرة مزهرة،
    تحجب أوراقها.
    هنا نرى الكوبية تنمو بأقراصها الكبيرة من الزهور المتجمعة بجوار المنزل. على حد تعبير الشاعر ، "يزهر أوراقها" ، ليقول جماليًا كيف تتفتح الأزهار بين وفوق الأوراق المطلية بالمينا باللون الأخضر الغامق. القصيدة لها ضوء ساطع. إنه يعطي انطباعًا عن لوحة زيتية غنية مرسومة بضربات ديناميكية ليد بارعة. صورة أخرى ملونة بنفس القدر هي الهايكو:
    الفاوانيا متناثرة!
    واحدة بجانب كومة أخرى ،
    بتلات اثنين أو ثلاثة.
    يعبر جمال الفاوانيا الرائع عن نفسه. ثراء الزهرة له لمسة سحرية لجذب انتباهنا ؛ ومع ذلك ، هنا ، بالنظر إلى بتلاتها الكبيرة المكدسة الواحدة فوق الأخرى بدلاً من الاستلقاء على بعضها فوق الأخرى ، يمكننا أن نشعر بحركتها ، إحساسًا بالوزن رائعًا بما يكفي لإعطاء النسيج الحي للبتلات ، تنبض بالحياة مع عدد محدد من البتلات - "اثنان أو ثلاثة" - لإعطاء انطباع ملموس. على النقيض من النعومة والوزن بالكاد يمكن إدراكه ، ما مدى ملاءمة الإيقاع الديناميكي ، "مبعثر. . . .! " يمكن أن يكون اللون مهمًا للهايكو مثله في الرسم:
    في ظلمة الشفق،
    للخشب الأحمر ،
    والصنوبر تتفتح بعض الوستاري.
    هناك لمسة شفق لهذا المشهد. تعلق الوستارية الجميلة مجموعاتها على خلفية شبه قاتمة من الخشب الأحمر والصنوبر ، حيث يكتسب اللون الأرجواني الحلو للزهرة نعومة وتباينًا بصريًا. إنه يذكرنا بالتلوين الغني لبعض اللوحات الغريبة ، خاصةً مدرسة وانغ وي الجنوبية في فترة سونغ. وهكذا فإن للهايكو شيئًا مشتركًا مع الرسم ، في تمثيل الشيء وحده ، دون تعليق ، ولم يتم تقديمه أبدًا على أنه غير ما هو عليه ، ولكن لا يتم تمثيله تمامًا كما هو. لأنه إذا كان شاعر الهايكو يحركنا من خلال تقديم الأشياء بدلاً من وصفها ، فإنه يفعل ذلك من خلال تقديم التفاصيل التي تكمن فيها القوى العاطفية للأشياء أو المشاهد. ومن هذه التفاصيل تأتي أهمية وأهمية الهايكو الخاص به. يقدم شاعر الهايكو عدد قليل من الصفات التي يختبرها ، بحيث يملأ الخيال تلك الفراغات بكل التفاصيل التي تكمن فيها القيمة التجريبية للصور. لا يعطينا معنى. يعطينا الأشياء الملموسة التي لها معنى ، لأنه اختبرها كثيرًا. عندما نقرأ مثل هذه القصيدة ، ما مدى صحة أن "الزهرة الأكثر خبثًا يمكنها أن تعطي أفكارًا غالبًا ما تكون عميقة جدًا لدرجة لا يمكن معها البكاء."
    جمع و ترجمة / عونى سيف ، القاهرة.
    ________________________________________________
    المصدر:
    The Japanese Haiku by KENNETH YASUDA,
    USA 2001.
    Tuttle Publishing.
يعمل...
X