مسيرة:المهندس الفنان السوري: بشير المهندس - بقلم الناقد : محمود مكي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة:المهندس الفنان السوري: بشير المهندس - بقلم الناقد : محمود مكي


    Basel O Haririمثقفو حلب
    26 يوليو 2022 ·
    . ✦✿✦المهندس الفنان الراحل بشير المهندس✦✿✦
    ✦✿✦ولد في حلب عام 1931✦✿✦
    ✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦✿✦✦
    ✿✦- خلال الدراسة الابتدائية اكتشفت موهبته الفنية ، وفي المرحلة الإعدادية قام برسم عدد من لوحاته بتقنية ألوان الباستيل فأنتج بها بعض البورتريهات ومنها بورتريه لِجَدِهِ في العام 1948 ظهر فيها مدى براعته ومهارته في تقنية الرسم بألوان الباستيل والدقة المتناهية في التفاصيل التي نراها من خلال تجاعيد البشرة في الوجه والعمامة وثناياها المتكررة حول الرأس وتلك النظرة التي تميزت بالبساطة والورع والوضوح في الرؤية مع الدقة المتناهية في رسم التفاصيل لدى الفنان كما تميزت بالإحساس المرهف عند الفنان والشعور المتنامي في المحبة والإجلال لشخصية جده.
    ✿✦- في العام 1952 سافر إلى فرنسا لدراسة الهندسة المعمارية في أكاديمية الفنون الجميلة /البوزار/ فدرس فيها لمدة عامين وبسبب وضعه المادي الصعب عاد إلى وطنه ليتابع دراسة الهندسة المعمارية في جامعة "حلب" في العام 1955 وخلال وجوده في باريس اطلع على مجرى الحركات التشكيلية الحديثة في أوروبا وتعرّف على عدد من فنانيها.
    ✿✦- عام 1960 تخرج من كلية العمارة بحلب ثم عاد إلى إليها كمحاضر في نهاية العام 1967 .
    ✿✦- عام 1968 قام بإنجاز مجموعة من الأعمال الهندسية المعروفة في ساحة الهندسة المعمارية السورية والوطن العربي فقد أنجز جملة من المشافي والفيلات والمعامل والمعاهد والمجمعات والجوامع والفنادق والقصور.
    ✦✿✦ من أهم أعماله المعمارية:
    ✦- "جامع الرحمن" و"السوق العربية" و"مستديرة الجامعة" و"قصر السروجي" ويعتبر "جامع الرحمن" تحفة فنية رائعة لما يحتويه من تصميم وزخارف وكتابات عربية وغيرها بينما عمله "السوق العربية المشتركة" فيعتبر من الأعمال الهامة بحلب لو تم تنفيذه لأصبح معلماً هاماً فيها.
    ✦- انتقل الفنان المهندس إلى العمل في "الإمارات العربية المتحدة" حيث قام بتنفيذ عدد من القصور والفيلات فيها، وهناك عاجله الموت وهو في أوج عطائه الهندسي والفني .
    ✿✦- لقد كان المرحوم فناناً متمكناً من أدواته الفنية وإبداعاته الهندسية ويمتلك ثقافة فنية متطورة في زمانها وكان فناناً متعدد الجوانب الفنية من رسم ونحت وزخرفة وتصميم هندسي وكان يمتلك أدواته وأساليبه وتقنياته بمهارة وبراعة مع وعي فني ورؤية فنية وفكرية متقدمة على أقرانه في ذلك الحين وربما يعود السبب في ذلك إلى اطلاعه على مدارس الفن الحديث في أوروبا.
    توفي في العام 1995 وسكت ذلك القلب الذي كان ينبض بالحيوية والنشاط والإبداع الفني .
    ✦✦✿✦✦✿رحمه الله✿✦✦✿✦✦
    -المصدر : بقلم الفنان التشكيلي والناقد الفني محمود مكي
يعمل...
X