مهندسة سورية تنال براءة اختراع من قبل الحكومة الهندية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مهندسة سورية تنال براءة اختراع من قبل الحكومة الهندية


    مهندسة سورية تنال براءة اختراع من قبل الحكومة الهندية
    ==============================
    نالت المهندسة السورية "رزان الزين"، براءة اختراع من مكتب براءات الاختراع في الحكومة الهندية، عن موضوع بحثها في اختصاص الهندسة الانشائية من جامعة “فيل تيك”.
    وتنحدر "رزان الزين"من أشرفية صحنايا بريف دمشق وسافرت إلى الهند للدراسة عام 2018 بعد صدور منحة (الألف طالب) المقدمة من الحكومة الهندية، ونالت المرتبة الأولى على دفعتها في درجة الماجستير، ما جعل الجامعة تقدم لها منحة مدفوعة التكاليف لمتابعة درجة الدكتوراه فيها.
    .
    يذكر ان لنيل براءة الاختراع في الهند إجراء معقد وطويل إلى حد ما، ويمر بعدة مراحل، أولها نشر البحث على مستوى العالم، على موقع خاص يدعى (وايبو) للتأكد من عدم قيام أي باحث بنشره سابقاً أو أخذ الفكرة منه، من قبل مكتب براءات الإختراع التابع للحكومة الهندية . وهذا إجراء مماثل لما يقوم به مكتب براءة الاختراع في سوريا، وهو مكتب موجود في كل دول العالم وهو الجهة الوحيدة التي تمنحها بناء على اتفاقيات دولية بعد نشرها على على مستوى العالم .
    بعد التأكد من نشر البحث على الموقع لفترة 6 أشهر، فإنه يخضع للفحص من قبل لجان مختصة بمجال البحث من قبل مخترعين وعلماء .
    ثم يصل البحث في النهاية إلى لجنة علمية مختصة وقد تطلب توضيح كتابها من أصحاب البراءة أو إجراء مقابلة شخصية في حال لم يقتنعوا بالشرح المكتوب .
    .
    وتأخذ هذه العملية عادةً خمس سنوات، إلا أنها وخلال عام واحد استطاعت نيل البراءة دون طلب أي توضيحات وتعديلات واعتراضات، وأصبح لها حق التصرف بها بشكل كامل .
    .
    وعن الإختراع، بشكل مبسّط هو نوع جديد من البلاطات الإنشائية، وتتميز بقدرة تحمل عالية جداً مقارنة بالبلاطات العادية، إضافة لوزنها الخفيف بسبب مقطعها العرضي الجديد والمواد الداخلة فيها .
    .
    وقد حققت البلاطة 3 شروط أساسية، وهي أنها اقتصادية وصديقة للبيئة ومستدامة، حيث يتجه المجتمع العلمي على توفر هذا الخاصية الأخيرة، بمعنى أن تكون البلاطة قادرة على خدمة المنشأة طوال فترة عمرها وما بعدها في بعض الأحيان أي إعادة التدوير والإستخدام .
    .
    ان خواص شكل البلاطة تقلل الطاقة اللازمة للتدفئة والتبريد ما يؤكد صداقتها للبيئة، إضافة إلى ذلك وبناء على التحليل والتجارب، فقد أثبتت البلاطة خاصية هامة وهي المطاوعة وتعني أنها تتفاعل فيها مع الزلازل بطريقة آمنة .
    .
    وتهدي "رزان الزين"براءة الإختراع إلى بلدها سوريا، وتتمنى أن يتم الإعتماد على منظومة إنشائية سليمة تحمي الأرواح قدر المستطاع .
    ------------------------------------
    تلفزيون الخبر(بتصرف)
    =AZUKxeV3L2JbBDV-66Dcc6a_2dwzCVqsNDnBChNrcwDw6P0xQ5NKrXUN6lAUU_wwGM eEULm04SOvbkaTXey_ggajCqkzTwtWKFuN1PrZJFPMkdMQEIjS jYlUtPtAnOWbKOM1iIBIsO3-KmWM1QdtmPS3Gxt18Qp-ZNk7VGCpyNKvje3fn_tmprY3VUsPdsrXN5s&__tn__=EH-R]


يعمل...
X