المكوجى الرجل.. مهنة قديمة تحارب الاندثار- الأمريكى هنرى سيلى عام 1882م.

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • المكوجى الرجل.. مهنة قديمة تحارب الاندثار- الأمريكى هنرى سيلى عام 1882م.


    شخصيات مؤثرة


    25 يونيو 2022 ·
    المكوجى الرجل.. مهنة قديمة تحارب الاندثار
    تعد مهنة مكوجى الرجل، أحد المهن قديمة التى اندثرت الآن، والتى لم يكن يمارسها إلا ذات الجسد القوى، فكان مكوجى الرجل يقوم بتسخين المكواة، وتمريرها على الملابس مع الإمساك بذراعها الطويلة التى تاخذ شكل منحنى، والتحكم بقدمه فى الآلة الثقيلة، وكان يستعين بقوة الدفع من رجله مع ذراعه وبحسب الباحثين كان أول من ابتكر مكواة الرجل هم الصينيون فى القرن الرابع الميلادى ثم انتقلت الفكرة إلى أوروبا وظلت تتطور الفكرة حتى وصلت إلى شكل المكواة الحديثة بالكهرباء والتى إبتكرها الأمريكى هنرى سيلى عام 1882م.
    وتعتمد مهنة مكوجى الرجل على أدوات بسيطة وهى مكواة حديدية ثقيلة الوزن تأخذ شكل المثلث ذات ذراع طويلة ويفضل ألا يقل طولها عن 50 سم ووزنها عن 30 كيلو جرام ليسهل على المكوجى الضغط عليها بقدمه والحصول على نتيجة متميزة فى كى الملابس لاسيما الصوف بينما الحرير يفضل فى كيه استخدام مكواة صغيره بحجم كف اليد وأى مكوجى لابد أن يكون فى محله أكثر من مكواة وهناك أيضا البنك الخشبى وهو ألواح خشبية سميكة يتم تثبيتها فى منتصف المحل وتغطيتها بقطعة من القماش الأبيض وتستخدم كمسند يتم وضع قطع الملابس المراد كيها عليه، وهناك أيضا الذراع وهى قطعه خشب يتم وضعها فوق المكواة ليضع عليها المكوجى رجله أثناء الكى ووظيفتها أنها تحول دون إحتراق قدم المكوجى. والمكوجى من أقدم الحرف الموجودة فى مصر منذ عشرات السنين ولكن بمرور الوقت وبتطور التكنولوجيا ظهرت أشكالا أخرى للمكواة حتى تخلى المكوجية عن "المكواة الرجل" لأنها تكلف الصنايعى الكثير من الوقت والجهد، الأمر الذى دفعهم للعمل وفق تطورات العصر، والعمل بـ"المكواة البخار" لعدة أسباب أهمها السرعة، وما تقدمه من تقليل الجهد العضلى.
    الآن ومع التقدم التكنولوجى الكبير فى آلات الكى، التى توفر الوقت والمجهود، أصبحت المهنة مقتصرة على بعض شيوخها الذين لايزالون متمسكون بمهنتهم العريقة، بعدما دخلت ألى الكى بالبخار، وآلات أخرى أكثر حداثة.

  • #2
    مخترع المكواة الكهربائية :الأمريكى هنرى سيلى عام 1882م.
    هنري سيلي

    من ويكيبيديا
    سنة 1854
    مخترع
    هنري و. سيلي Henry W. Seeley (و.2 يوليو 1854 - 9 نوفمبر 1908) مخترع أمريكي من نيويورك، قام باختراع المكواة الكهربائية في عام 1881، ثم حصل على تسجيل براءة اختراعها في 6 يونيو 1882، (براءة اختراع رقم 259,054). مكواته كانت تزن أكثر من 6 كيلوجرام، وكانت تأخذ وقتاً لتسخن.[1]

    وقد اخترع آخرون مكوات كهربائية ومنهم مكواة من فرنسا في نفس العام (1882)، إلا أنها كانت تستخدم قوس كربوني لتسخين الحديد عبر شرارة كهربائية، انظر الصورة. وقد كانت طريقة خطرة بسبب احتمالي الحريق والصعق.

    تنازل عن ثلثي مستحقاته من براءة الاختراع لصالح ريتشارد داير، محامي براءات اختراعات توماس إديسون. وقد كان سيلي رجلاً متواضعاً ولم يكن واثقاً من أهمية اختراعه فقد كان يشعر أن مكواة البخار أفضل من المكواة الكهربائية، وأبدى تشككه في استمارة تسجيل براءة الاختراع من أن يلاقي هذا الاختراع أي رواج في السوق لاعتماده على الكهرباء التي كانت اختراعاً حديثاً. وعندما بدأت المكواة في الانتشار دخل في نزاعات قضائية مع ريتشارد داير، الذي كان شخصية ذات ثقل في مجتمع ومحاكم نيويورك.

    ولد في كنتكي ثم انتقل إلى نيويورك. وكان متزوجاً من امرأة تدعى مارجريت ولديه ثلاثة أبناء، مارك، جون وجنتال وله أيضاً بنتان جنيفر و مارسي لا تتوفر المعلومات الكثيرة عن هنري لكن من المعروف انه قام باختراع المكواة الكهربائية وكان شاهداً على العديد من براءات الاختراع الخاصة بتوماس إديسون.
    وفاته :


    توفي في 9 نوفمبر 1908، في شرمر، رود أيلاند.

    تعليق

    يعمل...
    X