أليساندرو سكارلاتي Alessandro Scarlatti مؤلف موسيقي إيطالي، ولد في باليرمو،

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أليساندرو سكارلاتي Alessandro Scarlatti مؤلف موسيقي إيطالي، ولد في باليرمو،

    سكارلاتي (أليساندرو ـ)
    (1660 ـ 1725)

    أليساندرو سكارلاتي Alessandro Scarlatti مؤلف موسيقي إيطالي، ولد في باليرمو، وتوفي في نابولي، وينتمي لعائلة عرفت بموسيقييها المهمين. وضعت أعماله الأوبرالية اللبنة الأولى لأسلوب أوبرا بدايات القرن الثامن عشر. وخاصة نموذج الآريا دا كابو Aria da Capo. أرسل إلى روما في سن الثانية عشرة، ومن غير المؤكد أنه صار فيها تلميذاً لباسكويني B.Pasquini، وكاريسيميG.Carissimi. رعته ملكة السويد كريستيناChristina التي ألف لها عام 1680 أوبرا «الأمانة في الحب»، وبقي في خدمتها ثلاث سنوات. كتب أليساندرو في تلك المرحلة أعمالاً كثيرة من الأوبرا.
    عُيِّن عام 1684 قائداً للفرقة الملكية في نابولي، وكتب في أثنائها أكثر من أربعين عملاً موسيقياً مختلفاً للبلاط، وتوجه عام 1702 إلى فلورنسا وكتب هناك أربعة أعمال أوبرا للأمير فرديناندو دي ميدتشيFerdinando de Medici ضاعت كلها. عين أليساندرو عام 1707 رئيساً لفرقة الكنيسة لدى الكاردينال بيترو اوتوبوني P.Ottoboni. بعدها استلم منصباً في روما وكتب اثنتين من الأوبرا من أجل مهرجان البندقية، تعدان من أفضل أعماله.
    عاد عام 1709 إلى البندقية وألّف أعمالاً موسيقية مختلفة حققت له نجاحاً كبيراً. كما طور أسلوب الآريا «الأغنية» الثلاثية. واستخدم في تلك الأعمال الآلات الوترية بجرأة أكبر. وأكمل أول أوبرا بوفاBuffa [ر.أوبرا] عام 1716 «انتصار الحب». وتفرغ بين عامي 1718 و1721 لكتابة الأوبرا والأعمال الدينية، وتوقف عن العمل، على ما يبدو، حين استقر في نابولي عام 1723.
    تكمن أهمية سكارلاتي في تطوير موضوعاته، والهارموني [ر. الانسجام] الكروماتية التي استخدمها ببراعة فائقة، ويمكن القول بأنه قد مهد الطريق لكثير من المؤلفين الذين أتوا من بعده مثل موزارتMozart، وفرانز شوبرت.F.Schubert ويعود الفضل إلى أليساندرو سكارلاتي في ترسيخ شكل الافتتاحية[ر] الإيطالية في الأوبرا المؤلفة من ثلاث حركات، سريعة، بطيئة، سريعة وهو الشكل الذي اتخذته السمفونية الكلاسيكية، وفي تحرير الأوبرا من التعبير الدراماتيكي.
    كتب أليساندرو أعمالاً مميزة من موسيقى الحجرة. ويلاحظ فيها تطور مفهوم الشكل الموسيقي. وكتب القليل للأوركسترا، لكنه شارك في تطوير أوركسترا الأوبرا، إذ ركز على المرافقة الأوركسترالية للحن الرئيس بعد أن كانت الأوركسترا تعزف في الافتتاحية فقط. كما لم يخل استخدامه لآلات النفخ [ر. الآلات الموسيقية] من التجديد.
    كتب أليساندرو سكارلاتي كثيراً من الأعمال الموسيقية مثل الأوبرا، وموسيقى الآلات، والأوركسترا، والجوقات الغنائية.
    من أهم أعماله في الأوبرا: «الأمانة في الحب» و«تيودورا» (1693) Teodora، و«انتصار الحرية» (1707) Il Trionfo della Libertà، و«الأميرة المخلصة» (1710) La Principessa fedele، و«انتصار الشرف» (1718). وكتب أيضاً عدداً كبيراً من قطع الموسيقى الدينية للجوقات الغنائية، ومن موسيقى الآلات مثل السوناتا[ر]، والحوارية[ر].
    سكارلاتي (دومينيكو ـ)
    (1685 ـ 1757)
    دومينيكو سكارلاتي Domenico Scarlattiوهو ابن أليساندرو، ولد في نابولي وتوفي في مدريد. مؤلف موسيقي وعازف هاربسيكورد [ر. البيانو]، تتلمذ على يد أبيه، ثم على يد كل من باسكويني، وغاسبارينيGasparini في البندقية. عمل رئيساً لفرقة الغناء لدى ملكة بولونيا وألف لها أوبرا خاصة في روما، كما عين قائداً لفرقة كنيسة القديس بطرس في روما ما بين 1715-1719. عمل دومينيكو من عام 1719حتى عام 1721 عازف هاربسيكورد في فرقة الأوبرا الإيطالية في لندن، ثم في بلاط ملك البرتغال ومدرساً للأميرة ماريا باربارة Maria Barbara في لشبونة. عاد إلى نابولي عام 1725 وبقي فيها حتى عام 1729، ثم رافق الأميرة باربارة إلى إسبانيا في حفل زواجها عام 1729، وبقي في مدريد حتى عام 1754. قدم دومينيكو للعزف على آلة الهاربسيكورد ما قدمه أبوه للأوبرا من تطورات. حيث أكسبه حرية في أسلوب الأداء، وأدخل العديد من التقنيات الجديدة مثل التكرار السريع، والأيدي المتصالبة، ومقاطع العلامات المضاعفة، والخمسمئة وخمسة وخمسين عملاً من السوناتا[ر] من حركة واحدة، وهي تمارين بقدر ما هي مؤلفات مبتكرة تمهيداً لشكل السوناتا. كما ألف الكثير من القداسات، و15 كانتاتا، وفوغة fugue [ر. الصيغ الموسيقية] للأرغن [ر] وأكثر ما اشتهر به هو أعمال الهاربسيكورد. عجلت أعماله في تطوير أسلوب العزف، ووضع أسس تقنيات العزف الحديث على البيانو، والتي أسهمت إلى حد كبير في تطوير الشكل الأولي للسوناتا. وقد أمضى معظم حياته ما بين لشبونة ومدريد.
    أبية حمزاوي

يعمل...
X