السنامكي Senna - Séné

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • السنامكي Senna - Séné

    السنامكي

    السنامكي (السنا العربية) senna نبات عشبي حولي سريع النمو يصل طوله إلى نحو 150سم. أوراقه ريشية مركبة مكونة من 3-10 أزواج من الوريقات البيضية الشكل. أزهاره صفراء اللون تُحمل في مجموعات في آباط الأوراق. وثمـــرته قرن متطاول، طولها 3- 6سم وبداخـــلها 5- 8 بذور صلبة لونها بني مصفر.
    المواطن الأصلية للنبات هي البنجاب والهند والصومال والسودان. وتعد الهند أهم دول العالم التي تزرعه. كما يزرع حالياً في مصر والسودان، وتعد مدينة أم درمان مركزاً تجارياً هاماً لتسويق نبات السنامكي.
    تتجلى الأهمية الاقتصادية للسنامكي بكونه من أهم النباتات المسهلة والتي تستخدم عالمياً لهذا الغرض. ويدخل في تركيب خلطات النباتات الطبية الملينة والمنحفة.
    أنواع السنامكي

    الشكل (1) أزهار وأوراق نوع السنامكي الهندي

    الشكل (2) فرن ثمري لنوع السنامكي السوداني
    يضم جنس Cassia spp. نحو 500 نوع من أهمها:
    1- السنامكي الهندي Cassia angustifoliaويزرع في الهند (الشكل-1).
    2- السنامكي السوداني (الاسكندراني)Cassia acutifolia (الشكل-2).
    3- السنامكي الحجازي (السنغالي): ويختلف عن النوعين السابقين بكونه بطئ النمو وأقصر طولاً (80- 90سم). قرونه صغيرة الحجم وأوراقه أصغر حجماً من النوعين السابقين.
    التركيب الكيمياوي
    تحتوي أوراق السنامكي وثماره غليكوزيدات، وخاصة الغليكوزيدات ثنائية الأنترون dianthronglycosides (المكونة من سينوسيد أ وب sennosides a,b ) أو مركب الريين rhein ومركب سينوسيد ج و د sennosides c,d أو مركب غير الريين non-rhein. وتجدر الإشارة إلى أن مركبات السينوسيد أ وب لا تتكون في الأوراق الخضراء الطازجة إلا بعد جفافها نتيجة النشاط الأنزيمي المؤكسد للغليكوزيدات أحادية الأنترون الكبيرة الفاعلية.
    تحتوي أوراق السنامكي على كميات قليلة من المواد الغليكوزيدية الحرة المعروفة باسم الأنثراكينونات الحرة free anthraquinones والمكونة من الريين وألوي ايمودين aloe emodin والكريزوفانولchrysophanol. كما تحتوي على مادة صفراء هي كيمفيرول keoempferol ومواد استيرولية ومواد هلامية مخاطية وأكسلات الكالسيوم ومواد راتنجية.
    الفوائد الطبية
    يعد السنامكي من العقاقير المسهلة ويفيد في إزالة حالات الإمساك المزمن بنقع الأوراق والثمار الجافة في الماء مدة عشر ساعات، وبعدها يصفَّى ويتم تناول ملعقة صغيرة مرة أو مرتين في اليوم. العقار شديد التأثير ومخرش عندما يكون غضاً لذلك يستعمل بعد تجفيفه، وتغسل الأوراق بالكحول للتخلص من المواد الراتنجية التي تسبب المغص، كما تستخدم معه نباتات مضادة للمغص كالميرمية والكمون.
    طرائق الزراعة
    يزرع النبات في المناطق المدارية وشبه المدارية. ويجود في مختلف أنواع الترب، ولكنه يفضل الخفيفة منها.
    يتكاثر النبات بالبذور ذات القشرة القاسية الخشنة، لذلك يجب خدش البذور بالرمل الخشن مما يساعد على سهولة تشربها للماء وسرعة إنباتها.
    تزرع في الهكتار كمية 5- 8كغ من البذور في شهر نيسان. وذلك على خطوط يبعد كل منها عن الآخر نحو 70- 80سم وكذلك بين النباتات على خطوطها.
    يستجيب السنامكي للأسمدة الآزوتية والفوسفاتية والبوتاسية، وينصح بإضافة سماد عضوي بنحو 30 م3/هكتار.
    وتقطع قمم النبات لتشجيع تفرعها وزيادة حجم مجموعتها الخضرية بعد مضي 3- 5 أشهر من تاريخ الزراعة بحسب شروط الزراعة مروية أم بعلية، ودرجات الحرارة السائدة، وتجمع الأوراق عند وصولها لحجمها الطبيعي واكتسابها اللون الأخضر المزرق وتعاد هذه العملية بعد مضي شهر. ثم يترك النبات لتكوين القرون التي تجمع عندما يتحول لونها إلى البني الغامق وقبل جفافها وتساقطها.
    ينتج هكتار الزراعة البعلية نحو 600كغ من الأوراق الجافة و100- 140كغ من الثمار، أما الهكتار المروي فينتج نحو1500- 2000كغ من الأوراق الجافة و1000- 1400 كغ من الثمار.
    رفيق صالح
يعمل...
X