Laghouat أغواط مدينة وواحة في الجزائر

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • Laghouat أغواط مدينة وواحة في الجزائر


    اغواط

    Laghouat - Laghouat

    الأغواط
    الأغواط مدينة وواحة في الجزائر إلى الجنوب من مدينة الجزائر وحاضرة ولاية تحمل اسمها. تقع على خط الطول 2درجة و55دقيقة شرقاً وخط العرض 33درجة و48دقيقة شمالاً. والمدينة والواحة على مجرى وادي مزي الذي يتكون عند جبل العمور ويسيل باتجاه الشرق. تقوم المدينة فوق تلين متفرعين من جبل تيزيغارين (وهو آخر امتداد لجبال الأطلس الصحراوية) ويقسمانها قسمين: قديم وحديث، وتقوم الأحياء الحديثة فوق التل الجنوبي وفيها مباني الحكومة ومنشآت عسكرية، أما القسم القديم فيحتل التل الشمالي وما يزال يحتفظ بطابعه وأسلوب عمارته الصحراوي. وتنتشر بساتين النخيل والأشجار المثمرة جنوب المدينة وشرقها وعلى جانبي وادي مزي الذي يدعى وادي جدي في مجراه الأسفل، وقد أقيمت سدود ثلاثة على هذا الوادي لري البساتين والأراضي الزراعية التي تنتج التمور والفواكه والخضر والحبوب. وتمنح البساتين الواحة منظراً فريداً لوقوعها على الشريط الذي تلتقي فيه الصحراء في الجنوب مع جبال الأطلس الصحراوية عند الطريق الذي يربط مدينة الجزائر بوسط إفريقية، ومساحة الواحة 253 هكتاراً، وهذه البساتين هي سبب تسميتها بالأغواط (جمع غوطة أي المطمئن من الأرض ومجتمع النبات والماء)، وكل البساتين في الأغواط أملاك خاصة ومتداخلة تداخلاً كثيفاً، وتتخللها دروب ريفية متشابكة ومعظمها مروي بشبكة من القنوات الصغيرة تعرف بالسواقي.
    إن وقوع الأغواط على ملتقى الطرق التي تتفرع نحو الغرب إلى أولاد سيدي الشيخ، وإلى الجنوب نحو مزاب وورغلة (ورقلة)، وإلى الشرق نحو زيان وبسكرة، وإلى الشمال نحو وهران وقسنطينة جعل منها مركزاً تجارياً مهماً.
    يرجع سكان إقليم الأغواط المحيط بوادي مزي بأصولهم إلى الأمازيغ (البربر)، وقد دفعت غزوات بني هلال، التي ساندها الفاطميون وغذوها، قبائل أخرى من الأصول نفسها إلى هذا الإقليم حيث أقامت قرية تسمى «بن بوتة» كما استقر في المنطقة عشائر من عرب الدواوة وأولاد بوزيَّان وبعض الذين قدموا إليها من مزاب. وكانت الأغواط تخضع للمغرب أحياناً وللعثمانيين أحياناً أخرى ثم تقاسمتها جماعتان متقاتلتان من ولد سرّين وعشائر «حلف» إلى أن استولت عليها فرنسة عام 1852 ووحدتها ثم استردتها الجزائر عام 1962. يعمل سكانها بالتجارة والزراعة.
    ومن أهم معالم مدينة الأغواط الجامع العتيق وحصن سيدي الحاج عيسى ومزاره والحي القديم وبساتين النخيل وكانت فيها زمن الاستعمار الفرنسي كاتدرائية ومقر أسقفية الصحراء. ويبلغ عدد سكان الأغواط 227000 نسمة (1995). أما الولاية فمساحتها 112000كم2 وسكانها 320.000 نسمة (1995).
    ج.ت


يعمل...
X