رفع الكفاية الانتاجية فى معمل التصوير عن طريق ترتيب المعمل وتوزيع العمل

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • رفع الكفاية الانتاجية فى معمل التصوير عن طريق ترتيب المعمل وتوزيع العمل

    رفع الكفاية الانتاجية فى معمل التصوير عن طريق ترتيب المعمل وتوزيع العمل :

    ولو أنه من المعتاد أن يقوم المصور بتكبير الصور ثم إظهارها وتثبيتها بنفسه إلا أنه قد ثبت من دراسة « الحركة والزمن Time & Motion في عمليات التصوير الضوئى » ، أى حساب الفترة الزمنية التي تستغرقها كل خطوة من خطوات تكبير وإظهار الصورة، أنه من المؤكد أن تزيد الكفاية الإنتاجية في معامل التصوير الكبيرة - وبالتالى خفض التكاليف - لو تعاون شخصان أو أكثر في أداء خطوات العمل ، فيقوم أحدهما بالعمل على المكبر ويقوم الآخر بعمليات الإظهار والايقاف والغسيل . وقد تتضاعف الكفاية الإنتاجية لو زاد عدد المجموعة العاملة إلى ثلاث أفراد يقوم اثنان منهما بعمليات التكبير ويقوم الثالث بعمليات الإظهار ، وذلك لأن عمليات إظهار الصورة تستغرق عادة وقتا يقل عما تتطلبه عملية التكبير . ونظرا لما يترتب على بعد أحواض الإظهار . مكان التكبير التنقل المستمر بين المكانين ، لذلك يكون من الأفضل لو تم الجمع بين العملين في منضدتين متجاورتين بحيث يتجاور العاملين إقتصاديا في الحركة وتسهيلا لعرض نتائج العمل على بعضهما ، فيتيسر للمصور القائم بعملية التكبير أن يشاهد بنفسه الصور التي أعدها ، ودون أن ينتقل من مكانه أو تبتل يداه فيزيد أو ينقص من التعريض ما يراه ملائما .

    وإذ تعلم أنه من اليسير أن توقف عملية الإظهار بمجرد غمس الصورة في حمام الإيقاف ، لذلك لن يتطلب الأمر أن يضع المصور بجواره شيئا سوى حوض للإظهار وآخر للإيقاف ، أما عن عمليات التثبيت والغسيل فيمكن أن تتم في حوض كبير في المعمل وبعيدا عن منضدة العمل ، وتنقل إليه مجموعات الصور كما زاد عددها ، وقد يستحب أيضا أن يكون هناك محلولان للإظهار يؤدى أحدهما إلى درجة تباين تختلف عما يؤديه المحلول الثاني ، وبذلك يكون لدى المصور فرصة للتحكم في درجة التباين بواسطة محاول الإظهار أيضا بالاضافة إلى تأثير نوع الورق الحساس في درجة تباين الصورة .

    ونرى في الاشكال التالية تصميمات مختلفة تبين كيفية ترتيب وسائل العمل لو كان عدد العاملين بالمعمل شخص واحد فقط ( شكل ١٤٤ ) أو إثنان ( شكل ١٤٥ ) أو ثلاث أشخاص ( شكل ١٤٦ ) ، كما نرى في شكل ١٤٨ تصميما لا عداد معمل يتحمل أربع مناضد أعدت لعمليات تكبير الصور أو طبعها . ويعمل على كل منضدة مصور واحد فقط ، بالاضافة إلى خامس يقوم بجمع الصور من أحواض الإيقاف ثم يشرف على تثبيتها وغسيلها، ويصلح مثل هذا التصميم الأخير للأخذ به في المعاهد التي يدرس فيها التصوير الضوئى أو فى أقسام هواة التصوير الضوئى بالمدارس أو في معامل التصوير ذات الانتاج اليومى الكبير.


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 14.15_1.jpg 
مشاهدات:	23 
الحجم:	118.8 كيلوبايت 
الهوية:	117022 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 14.15 (1)_1.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	66.9 كيلوبايت 
الهوية:	117023 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 14.15 (2)_1.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	98.1 كيلوبايت 
الهوية:	117024 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 14.16_1.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	69.0 كيلوبايت 
الهوية:	117025 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 14.17_1.jpg 
مشاهدات:	6 
الحجم:	67.5 كيلوبايت 
الهوية:	117026

  • #2
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 14.17 (1)_1.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	54.4 كيلوبايت 
الهوية:	117028 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 14.18_1.jpg 
مشاهدات:	5 
الحجم:	75.2 كيلوبايت 
الهوية:	117029

    Increasing productivity in the imaging laboratory by arranging the laboratory and distributing work:

    Although it is usual for the photographer to enlarge the images and then display and install them himself, it has been proven from the study of “Time & Motion in Photographic Processes”, that is, calculating the time period that it takes for each step of enlarging and showing the image, that it is certain that the increase in Productive sufficiency in large photographic laboratories - and thus reducing costs - if two or more people cooperate in performing the work steps, then one of them works on the magnifier, and the other performs the operations of showing, stopping and washing. Productive efficiency may double if the number of the working group increases to three individuals, two of whom perform enlargement operations, and the third performs display operations, because image display operations usually take less time than the enlargement process. Due to the consequences of the display basins distance. The place of the enlargement is the continuous movement between the two places, so it would be better if the two works were combined in two adjacent tables so that the workers would be economically close in movement and to facilitate the presentation of the results of the work to each other. His hands get wet and he increases or decreases the exposure as he deems appropriate.

    Knowing that it is easy to stop the display process by simply dipping the picture in the stopping bath, so it will not require the photographer to put anything next to him except a basin for showing and another for stopping. The number of images has increased, and it may also be desirable for there to be two display solutions, one of which leads to a different degree of contrast than the second solution, and thus the photographer has an opportunity to control the degree of contrast by trying to display as well, in addition to the effect of the type of sensitive paper on the degree of contrast of the image.

    In the following figures, we see different designs showing how to arrange the means of work if the number of workers in the factory was only one person (Figure 144) or two (Figure 145) or three people (Figure 146). For image enlargement or printing operations. Only one photographer works on each table, in addition to a fifth who collects the images from the parking ponds and then supervises their installation and washing. Such a last design is suitable for adoption in the institutes where photography is taught, or in the photography amateur departments in schools, or in photography laboratories with production my big day.

    تعليق

    يعمل...
    X