وسائل منع نفاذ الضوء خلال المدخل الرئيسي والنوافذ بمعمل التصوير .

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وسائل منع نفاذ الضوء خلال المدخل الرئيسي والنوافذ بمعمل التصوير .

    وسائل منع نفاذ الضوء خلال المدخل الرئيسي والنوافذ بمعمل التصوير :

    ولو أن الحجرة المظلمة أو معمل التصوير ذا الباب الواحد شكل ۱۱۳ ) قد يكفي لأغلب أغراض هواة التصوير ، إلا أنه تسهيلا للعمل في معامل التصوير الأكثر تقدما ، يجب إعداد المدخل بشكل يسمح بدخول وخروج العاملين به أثناء إظلامه ودون أن ينفذ الضوء إلى داخله . ولذلك صممت وسائل عديدة تحقق الغرض السابق من بينها أن يكون للمدخل بايان قد يكونا متقا بلين مباشرة ( شکل ۱۱۳ - ب ) أو أن يوضع أمام الباب وخلفه مباشرة حاجزان من الستائر من قماش قائم ثقيل وبحيث تعلق مرتفعة عن الباب بمسافة كافية السماح بفتحه وغلقه ( شكل ۱۱۳ - ح ) .

    وحيث قد يحسن في المعامل الكبيرة ( التي تعد لإنتاج كبير ) أن يقسم المعمل إلى قسمين أحدهما لإظهار الأفلام والثاني لعمليات الطبع والتكبير نظراً لاختلاف ضوء الأمان المناسب لكل من الغرضين ، لذلك يفصل بينهما بحواجز تجعل ممر الدخول والخروج على شكل حرف u ، أو وفقا لأى من التصميمات المبينة في الأشكال من (۱۱٤ - ۱۱۸ ) وهى جميعها تصميمات تكفل عدم نفاذ الضوء لو دخل فرد أو خرج من أى قسم إلى الآخر ، ودون أن يؤدى دخوله أو خروجه إلى تعطيل العمل .

    وفي إعداد مثل هذه القواطيع الفاصلة بين الأقسام المختلفة يجب ملاحظة الآلى ( ولاسما لو كان الغرض منها إقامة مدخل يفصل بين المعمل والحجرة الخارجية المضاءة ) .

    ( أ ) ألا تزيد المساحة التي تشغلها هذه المداخل عن الحد الملائم ، وإلا فإنه من المؤكد أن نخسر مساحات كان يمكن الإستفادة بها في أي من الحجرتين .

    ( ب ) أن تطلى الحوائط الداخلية لهذه القواطيع بطلاء أسود مطفى .

    ( ح ) أن تصمم بشكل يحد من الإنعكاسات الضوئية بقدر الإمكان ويمنع وصولها إلى داخل المعمل ( شكل ١١٦ ) .

    وكذلك يجب العمل على منع نفاذ الضوء خلال نوافذ الحجرة المظلمة ، و نبين في (شكلي ۱۲۰،۱۱۹ ) بعض الطرق التي يمكن إتباعها لتحقيق هذا الغرض .


    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 13.52_1.jpg 
مشاهدات:	30 
الحجم:	100.2 كيلوبايت 
الهوية:	116989 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 13.53_1.jpg 
مشاهدات:	13 
الحجم:	93.2 كيلوبايت 
الهوية:	116990 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 13.53 (1)_1.jpg 
مشاهدات:	14 
الحجم:	64.8 كيلوبايت 
الهوية:	116991 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 13.54_1.jpg 
مشاهدات:	13 
الحجم:	62.7 كيلوبايت 
الهوية:	116992 اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	CamScanner 05-27-2023 13.54 (1)_1.jpg 
مشاهدات:	14 
الحجم:	91.1 كيلوبايت 
الهوية:	116993

  • #2
    Means of preventing light penetration through the main entrance and windows of the imaging laboratory:

    Although the dark room or photo lab with one door (Fig. Therefore, many methods were designed to achieve the previous purpose, including that the entrance should have two bays that may be directly opposite each other (Fig. 113 - h).

    Whereas it may be good in large laboratories (which are prepared for large productions) to divide the laboratory into two parts, one for showing films and the other for printing and enlarging operations due to the different safety light suitable for each of the two purposes, so they are separated by barriers that make the entry and exit corridor in the shape of the letter U, or according to any of the following: The designs shown in figures (114-118) are all designs that ensure that light does not pass through if a person enters or exits from one section to the other, and without his entry or exit disrupting the work.

    In preparing such partitions separating the different departments, one must note the mechanism (especially if its purpose is to establish an entrance separating the laboratory from the lighted outer room).

    (a) The space occupied by these entrances should not exceed the appropriate limit, otherwise we will surely lose spaces that could have been used in any of the two rooms.

    (b) The interior walls of these partitions shall be painted with matte black paint.

    (h) To be designed in a way that reduces light reflections as much as possible and prevents them from reaching the inside of the laboratory (Fig. 116).

    Also, work must be done to prevent the penetration of light through the windows of the dark room, and we show in (Fig. 119,120) some of the methods that can be followed to achieve this purpose.

    تعليق

    يعمل...
    X