الباحث التربوي الأستاذ (محمد عدنان السبيعي ) - تحسين صباغ‏ - أيمـن ذوالغـنى

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الباحث التربوي الأستاذ (محمد عدنان السبيعي ) - تحسين صباغ‏ - أيمـن ذوالغـنى



    تحسين صباغ‏ مع ‏عماد الأرمشي‏ و‏

    27 مايو 2022 ·

    شخصيات من بلدي

    الباحث التربوي الأستاذ (محمد عدنان السبيعي )
    من مواليد دمشق، 1925-2011 م إجازة بالفلسفة من جامعة القاهرة 1948، أستاذ في ثانويات بلده وفي المعهد العالي لإعداد المدرسين. اشتهر اسمه في مجال التربية والتعليم، فيما يخص علم النفس والتربية، وكانت له جهود في توعية الطلاب وفي البحث العلمي.
    من أعلام التربويين العرب، وكبار المتخصِّصين بعلم النفس، كاتب مصنِّف، وأستاذ جامعي، فاضل صالح، من أولي الهمَّة والعزيمة، ليِّن العريكة، جمُّ التواضع.
    أتمَّ دراسته الجامعيَّة بامتياز في قسم الفلسفة بجامعة فؤاد الأول (جامعة القاهرة حاليًّا) سنة 1948م، وتولَّى تدريسَ علم النفس والتربية في دور المعلِّمين بدمشق من سنة 1951 إلى 1953م، ثم كلِّف العملَ في الهيئة الفنِّية التشريعيَّة والقانونيَّة بوزارة المعارف السورية إلى سنة 1964م.
    وعيِّن محاضرًا في علم النفس بكليَّة الآداب في جامعة دمشق، والمعهد العالي للفنون المسرحيَّة، والمعهد العالي للفنون الجميلة سنة 1961م، وفي المعهد العالي للعلوم الماليَّة والتجارية في السنة التالية. ثم أُعير إلى جامعة الملك سعود في الرياض مدرِّسًا لعلمَي النفس والاجتماع من 1964 إلى 1968م.
    واختير أمينَ سرِّ جمعيَّة المعهد العربيِّ الإسلاميِّ بدمشق من 1974 إلى 1985م.
    وشغل وظيفةَ أستاذ للتربية وعلم النفس في كليَّة الدعوة الإسلاميَّة الليبيَّة، فرع دمشق (مجمَّع أبو النور/ أحمد كفتارو) من 1984 إلى 1995م.
    وفي سنة 2001م انتُدب أمينًا لسرِّ جمعيَّة دور النعيم للأيتام بسوريا.
    ورأس قسم علم النفس والصحَّة النفسيَّة في هيئة الموسوعة العربيَّة الكبرى بدمشق.
    شارك في عدد كبير من المؤتمرات والندوات، منها: المؤتمر العربيُّ الأول للتعليم في القاهرة 1950م، والمؤتمر العربيُّ الثاني في بيروت 1959م، ومؤتمر التعليم الإسلاميِّ الأول في مكة 1979م، ومؤتمر بحث مشكلات الشباب النفسيَّة في العالم العربيِّ بدمشق 1986م، وندوة الإيدز، برعاية وزارة الصحَّة السعودية، في أبها 1995م. ومثَّل سوريا في مؤتمر التعليم الثانويِّ في البلاد العربيَّة، الذي عُقد في الجامعة الأمريكيَّة ببيروت 1960م، وندوة الأسرة الحكيمة في القاهرة 1970م.
    واستُضيف أيضًا في ندَوات تلفازية كثيرة، ونشَر عشرات المقالات في الصُّحف والمجلات.
    أعماله:
    بلغت كتبه وآثاره المطبوعة بين تأليف وترجمة زُهاء خمسة وستين كتابًا، منها:
    (في الإنشاء الفلسفي)، و(الموجَز في علم النفس)، و(الموجَز في سيكولوجيَّة الأطفال) بالاشتراك مع جميل محفوظ، و(نظريات الالتزام الأخلاقي)، و(الموجَز في المنطق)، و(الموجَز في فلسفة القِيَم)، و(علم النفس العام) فاز بالمرتبة الأولى في مسابقة الكتب المدرسيَّة بالقاهرة ودمشق زمن الوَحدة، و(علم دراسة المجتمع في سوريا)، و(علم دراسة المجتمع في الوطن العربي)، و(دليل المعلِّم إلى أصول التعليم)، و(في سيكولوجيَّة المرأة والحمل)، و(من أجل أطفالنا)، و(الإيدز يهدِّد العالم)( 3)، و(الشعور واللاشعور في المنظور القرآني)، و(الأصول التربوية لتعليم اللغة العربيَّة والعلوم الإسلاميَّة)، و(المدخل إلى علم النفس الإسلامي)، و(سنُريهم آياتنا)، و(النموُّ ومراحله)، و(الإحساس الجماليّ والطفل العبقريّ)، و(نموُّ الحبِّ والمحبَّة)، و(نموُّ اللغة والمعرفة)، و(الصحَّة النفسيَّة للجنين)( 4)، و(الصحَّة النفسيَّة للمولود والرضيع)، و(الصحَّة النفسيَّة لأطفال الحَضانة والروضة)، و(الصحَّة النفسيَّة لأطفال المدرسة الابتدائيَّة)، و(الصحَّة النفسيَّة للمراهقين والشباب)، و(الصحَّة النفسيَّة للمرأة والأم)، و(عُقدة النقص)، و(الانفعالات الهجوميَّة: الغضَب، العُدوان، الجُنوح)، و(الانفعالات الانسحابيَّة: الغَيرة، الحسَد، الخجَل)، و(الانفعالات ذات التأثير السالب: الشدَّة، الانطواء، السَّرقة، الكذب)، و(النوم بغير قلق)، و(معاقون وليسوا عاجزين)، و(الموجَز في علم النفس وتطبيقاته)، و(فطرة الله في خلقه)، و(سلامة قلبك يا صديقي)، و(بين العقل والشَّرع)، و(الحبُّ في الإسلام)، و(أخلاق الإسلام بين الفطرة والفكرة)، و(مباهج الحكمة والطُّرَف).
    ومما ترجمه عن الفرنسيَّة: (علم الاجتماع التجريبي) لـ P.Descamp، و(سيكولوجيَّة أسير حرب) لـ J.Gazeneuve، و(علِّموا أولادكم القِيَم) لـ Richardire، و(قلبك بين الشدَّة والحمية) لـ Dean Ornish، و(الحبُّ والطبُّ والمعجزات) لـ B.Siegel، و(يوم العيد) قصَّة للأديب Chekov.
    وافته المنيَّة في السادس من ذي القعدة 1432هـ (3/ 10/ 2011م)، غفر الله له ورحمه وجعله في المهديِّين.
    _______________________________
    منقول من أيمـن ذوالغـنى
    بتصرف

يعمل...
X