يوم شارك المغربي أشرف بزناني بالمعرض الدولي السنوي للفنّ الحديث والمعاصربألمانيا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يوم شارك المغربي أشرف بزناني بالمعرض الدولي السنوي للفنّ الحديث والمعاصربألمانيا



    Abdul-Rasool Aljaberiاتحاد المصورين العرب - المكتب التنفيذي
    3 أبريل 2015 ·
    نطلق الجمعة في مدينة تريبيرج الألمانية، المعرض الدولي السنوي للفنّ الحديث والمعاصر، في صالة الفنون "بارك آرت فير"، بمشاركة فنانين فوتوغرافيين عالميين، اختير من بينهم المصور الفوتوغرافي المغربي أشرف بزناني ممثلا للعالم العربي، إلى جانب 400 عمل من 38 دولة على مساحة 1500 متر مربّع.
    المعرض الذي يختتم فعالياته الأحد المقبل، يشهد عرض مختارات من أعمال بزناني الفوتوغرافية التي تتميّز بطابعها السريالي، إذ تجمع بين نقيضي الحقيقة والخيال. فهو يعمل على "مزجهما" و"تشكيل قالب فني"، يتحوّل عبرهما العمل إلى مدعاة للغرابة والتساؤل والدهشة. فهو يركّب مجموعة صور قد يصل عددها إلى 35 لقطة، ويولّفها في صورة واحدة. وقد يستغرق العمل عليها ما بين ساعتين وتسع ساعات.
    يأتي اختيار بزناني بعد أن لاقت أعماله السريالية نجاحاً في أوروبا والولايات المتحدة الأميركية. وهو يشرح لـ"العربي الجديد" أنّ أعماله مستوحاة "من عالم خيالي يهتمّ بالفضاءات"، معللا بأنّ هذا ما جذب إليها جمهوراً واسعاً، في معرض جماعي دولي سابق للصور الفوتوغرافية بالعاصمة المجرية بودابست، تحت عنوان "طفح الألوان". (مرفق فيديو بأعماله)
    من جهتها قالت مؤسسة هذه التظاهرة الفنية منذ العام 2008، الفنانة الفرنسية لورانس لانغفيل، إنّ "بزناني يتميّز بمستواه العالي وبصوره المتميّزة، ونحن سعداء بتقديم أعماله الرائعة إلى الجمهور في ألمانيا".
    وكان الفوتوغرافي المغربي قد اختير ضمن أبرز 100 فنّان حول العالم، بالمعايير الأكاديمية الغربية لـ"الموسوعة السنوية للفنّ العالمي"، في بحث للدكتورة والمؤرّخة الألمانية انغري غارديل، وهو عمل سيصدر في مايو/أيّار المقبل ويتضمّن أعمالا مختارة لهؤلاء المئة.
    وكان أشرف بزناني من أوائل من روّجو لفنّ التصوير السريالي في المغرب قبل أعوام، ثم تخصّص فيه وبات من روّاده في العالم العربي، وأصدر ألبوماً لأعماله السريالية وعنوانه "عبر عدستي"، عرض أفضل أعماله المنشورة في مجلات تصوير فوتوغرافي حول العالم، ثم أصدر ألبوم صوره الثاني "داخل أحلامي"، ولم يختلف عن الأوّل في طابعه الغرائبي. خصوصاً لناحية تصويره "الإنسان"، بطل الصورة، ضئيل الحجم وصغيراً أمام كلّ شيء.
    المصدر:
    http://www.alaraby.co.uk/.../%D9%81%D9%88%D8%AA%D9%88%D8...

    تمت مشاركة ذكرى بواسطة ‏‎Fareed Zaffour‎‏.

يعمل...
X