"شهرة" آندي وارهول شاهد على التغيّر في السعودية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • "شهرة" آندي وارهول شاهد على التغيّر في السعودية

    "شهرة" آندي وارهول شاهد على التغيّر في السعودية


    المعرض يأتي في إطار مهرجان فنون العلا 2023 ويستمر حتى 16 مايو المقبل.
    السبت 2023/02/25
    انشرWhatsAppTwitterFacebook

    وارهول وأعماله للمرة الأولى في المملكة

    العلا (السعودية) - تزين لوحات شهيرة، تمثّل نجوما أميركيين كدوللي بارتون ومارلون براندو، جدران معرض ضمن الصحراء في السعودية، وذلك في إطار معرض لأعمال آندي وارهول يراه النقاد شاهدا على التغير في المملكة المحافظة.

    ويأتي معرض “شهرة”، وهو الأول من نوعه في السعودية، لأعمال الأميركي وارهول ويسلط الضوء على ولعه بالشهرة والمشاهير.

    وفي الوقت نفسه سعى المنظمون إلى إبراز وجود تشابه بين عالم وارهول -مدينة نيويورك قبل نصف قرن- والسعودية اليوم.

    وقال مدير البرامج الفنية في العلا سومانترو غوس “نشأ وارهول خلال فترة تغير جذري في الولايات المتحدة في خمسينات القرن العشرين وستيناته، شهدت ثقافة شبابية جديدة تماما نابضة بالحياة، وأعماله عكست ذلك”.


    معرض "شهرة" هو الأول من نوعه في السعودية لأعمال آندي وارهول، ويسلط الضوء على ولعه بالشهرة والمشاهير


    وأضاف “حاليا في السعودية، نحن في زمن تغير وتحول كبير”.

    ومنذ تسلّم الأمير محمد بن سلمان منصب ولي العهد في 2017، تشهد السعودية انفتاحا اجتماعيا بعد عقود من الإغلاق والقيود المشدّدة التي فُرضت خصوصا على النساء.

    وتتضمن الإصلاحات تخفيف القيود التي كانت تمنع دور السينما والحفلات الموسيقية المختلطة بين الجنسين. وتحولت مدينة العلا التي تحتضن معرض وارهول إلى وجهة سياحية وثقافية شهيرة، كما اكتشف العالم أن المملكة تحوي الكثير من الكنوز الثقافية والتاريخية التي كانت مخفية لعقود جراء التشدد الديني والانغلاق.

    ويُعَدُّ مهرجان العلا للفنون من أبرز الفعاليات السنوية على الساحة الفنية العالمية، ويُنظّم تحت شعار “الحياة بالألوان”، ويسلط الضوء على الأعمال الفنية الغنيّة بالألوان، وذلك من خلال مجموعة مختارة من الأعمال الفنية التركيبية المعروضة في أماكن عامة وفي معارض ومتاحف خاصة.

    آندي وارهول (1928 – 1987) يعد من أشهر فناني الولايات المتحدة خلال النصف الثاني من القرن العشرين. كان رساما يقوم بالطباعة بالشاشة الحريرية، كما كان صانع أفلام مرتبطا بحركة فن البوب في الولايات المتحدة (1930 – 1987). أسس مجلة “إنترفيو” في عام 1973. وفي مدينة بيتسبرغ في بنسيلفينيا يوجد متحف باسمه، يحتوي على العديد من أعماله، وقد افتتح في عام 1994.

    صنع وارهول لنفسه منذ ستينات القرن الماضي اسمًا في فن البوب الذي كان حينها ​​أسلوبا فنيا جديدا بدأ في إنجلترا في منتصف الخمسينات من القرن العشرين، وكان يتألف من عمليات نقل واقعية لأشكال الحياة اليومية الشائعة. ابتعد وارهول عن تقنية الخط المنحني واختار استخدام الطلاء والقماش ولكن في البداية اعترضته بعض الصعوبات في تحديد ما يرسم.


    ويعتبر أحد أشهر أعمال وارهول تصويره للممثلة الشهيرة مارلين مونرو في عدة مطبوعات وتسمية لوحاتها باسمها، ويصاحبه اللون المسيطر على معرضه مثل مارلين مونرو الذهبية أو البرونزية أو الأرجوانية.

    كان وارهول مثلي الجنس، ويصفه متحف “آندي وارهول” في بيتسبرغ الذي تعاون مع المنظمين في المعرض بأنه “أيقونة مثلية”.

    ولم يرتبط وارهول بأي علاقة مع الشرق الأوسط، باستثناء زيارات سريعة في السبعينات إلى إيران والكويت. واشتكى في مذكراته من “القهوة الغريبة” وخلص إلى أنه “لا يوجد تاريخ لهذا المكان”.

    وأكد مدير متحف وارهول باتريك مور أن الفنان الذي توفي عام 1987، كان ليحبّذ عرض أعماله في السعودية.

    وقال “أعتقد أن هذا البلد الذي يتطور نوعا ما أمام أعيننا كان سيثير إعجابه، وكان سيحب حقيقة كونه أول فنان غربي يقام له معرض بهذا المستوى في السعودية”.

    وتم تنظيم معرض “شهرة: آندي وارهول في العلا” في قاعة المرايا ذات الألواح العاكسة، ويضمّ أعمالا مختارة للفنان في ثلاث غرف رئيسية.

    ويرى الزوار مقاطع فيديو قصيرة للمشاهير صورها وارهول في أستوديو “المصنع” الخاص به في مانهاتن، بالإضافة إلى بورتريهات لنجوم كبار من تلك الفترة، من جاكلين


    كينيدي إلى جودي غارلاند وغيرهما.وخُصِصَت الغرفة الأخيرة لعمله التشكيلي الشهير “سيلفر كلاودز” (غيوم فضية).

    ولا يخوض المعرض في حياة وارهول الخاصة، وبحسب مور يرجع ذلك إلى أن المعرض يركز على الشهرة.وأضاف “لم يطلب مني أحد ألا أتحدث عنه كرجل مثلي”، موضحا “بالنسبة إلي، كرجل مثلي، سمح لي بحرية الحديث عن هويتي في إطار العمل على المشروع والمشاركة فيه”.

    ويأتي المعرض الذي يستمر حتى 16 مايو المقبل في إطار مهرجان فنون العلا 2023. وتم تنظيم معرض خارجي منفصل يقدم “أفضل 100 ملصق عربي” ويعرض مجموعة تصاميم بصرية معاصرة من العالم العربي.

    وقال ابن شقيق آندي وارهول، دونالد وارهولا، “قرأت الصحافة (..) قد يمكن تفسير ذلك بأنه قد يتم استغلال آندي وارهول ولكن شخصيا لا أصدق ذلك”.

    وأضاف “أثني على الحكومة السعودية والمجال الثقافي السعودي لسماحهما بعرض أعمال العم آندي الفنية في فضائهم الثقافي”.

    يذكر أن المعرض يتزامن مع برنامج فني وثقافي عام يتضمن سلسلة من الحوارات وورش العمل، ودورات متخصصة في طباعة الشاشة والتصميم، تقدّم للزائرين فرصة فريدة من نوعها للتعرّف على الفنان الأميركي وأسلوبه الفني والاطلاع أيضا على ما تشهده المملكة من تغيير.

    انشرWhatsAppTwitterFacebook
يعمل...
X