الونشريسي Al-Wansharissi.الإمام الفقيه أبو العباس أحمد يحيي تلمساني

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الونشريسي Al-Wansharissi.الإمام الفقيه أبو العباس أحمد يحيي تلمساني

    ونشريسي (احمد يحيي تلمساني)

    Al-Wansharissi (Ahmad ibn Yahya al-Talmassani-) - Al-Wancharissi (Ahmad ibn Yahya al-Talmassani-)

    الونشريسي (أحمد بن يحيى التلمساني ـ)
    (834 ـ 914 هـ/1430ـ 1508م)

    الإمام الفقيه أبو العباس أحمد بن يحيى بن محمد بن عبد الواحد، التلمساني الونشريسي، المالكي نزيل فاس في المغرب. ينسب إلى «ونشريس» وهي بليدة في الجزائر ما بين باجة وقسنطينة، ينسب إليها عدد من الفضلاء.
    ولد في تلمسان ونشأ فيها. وأول ما أخذ العلم عن رجالها. إلى أن وقعت بينه وبين بني زيان جفوة فنقم عليه السلطان، فانتُهبت داره وفرّ إلى فاس في المغرب سنة 874هـ فاستوطنها، وأكبَّ فيها على تدريس الفقه وغيره من العلوم.
    من أولاده عبد الواحد بن أحمد بن يحيى، أبو محمد المعروف بابن الونشريسي أحد الأعلام الذين جمعوا بين الفتيا والقضاء والتدريس والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، توفي شهيداً سنة 955هـ لامتناعه عن نقض بيعة السلطان أحمد المريني.
    أخذ الإمام الونشريسي العلم عن القاسم العقباني، وولده أبي سالم العقباني، وأبي عبد اللّه الجلاّب، والغرابلي والمري، وهؤلاء من شيوخ تلمسان، كما أخذ عن ابن غازي والكفيف ابن مرزوق، وغيرهم. وأجازه الديمي تلميذ الحافظ ابن حجر. وقد بلغ من العلم مبلغاً عظيماً، وانتهت إليه رياسة المذهب المالكي حتى أقبل إليه طلبة العلم، فتتلمذ عليه: محمد ابن عبد الجبار الوتدغيري، وعبد السميع المصمودي، وأبو زكريا السوسي، وولده عبد الواحد، وأبو عباد بن مليح الملطي، وابن هارون المطغري.
    كان الونشريسي غزير العلم يحفظ مذهب الإمام مالك حتى قال عنه شيخه ابن غازي: «لو أن رجلاً حلف بالطلاق أنه ـ أي الونشريسي ـ أحاط بمذهب مالك أصوله وفروعه لم تطلق عليه زوجته لكثرة حفظه وتبحره».
    وكان مع ذلك فصيح اللسان حتى كان بعض من يحضر درسه يقول لو حضر سيبويه مجلسه لأخذ النحو من فيه.
    كان الونشريسي غزير الإنتاج العلمي، ومن تصانيفه المطبوعة «المعيار المعرب عن فتاوى علماء إفريقية والأندلس وبلاد المغرب» وهو كتاب عظيم، قيل إنه استمده من كتاب «الدرر المكنونة في نوازل مازونة» لأبي زكريا يحيى بن موسى المغيلي المازوني المتوفى سنة 833هـ، وهو في اثني عشر جزءاً، و«التالي على وثائق الفشتالي» والفشتالي (ت777هـ) كان قاضي فاس من العلماء بفقه المالكية والأدب وكتاب «النوازل» وهو موسوعة كبيرة للفتاوى تشمل النوازل التي كانت تجري في الأندلس وإفريقية والمغرب واسمه «المعيار المعرب والنوازل في الأندلس وإفريقية والمغرب» و«الولايات في مناصب الحكومة الإسلامية والخطط الشرعية» مع ترجمة فرنسية، و«المنهج الفائق والمنهل الرائق في أحكام الوثائق» و«إضاءة الحلك في الرد على من أفتى بتضمين الراعي المشترك» وهي رسالة صغيرة.
    وله أيضاً «غنية المعاصر» و«عدة البروق في جمع ما في المذهب من المجموع والفروق» و«إيضاح المسالك إلى قواعد الإمام مالك».
    عماد الدين رشيد
يعمل...
X