إلفيس بريسلي Elvis Presly مغنٍ وعازف غيتار ومؤلف أغانٍ أمريكي ..حسني الحريري ​​​​​​​

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إلفيس بريسلي Elvis Presly مغنٍ وعازف غيتار ومؤلف أغانٍ أمريكي ..حسني الحريري ​​​​​​​


    بريسلي (الفيس)

    Presley (Elvis-) - Presley (Elvis-)

    بريسلي (إلفيس ـ)
    (1935ـ1977)

    إلفيس (آرون أصلاً) بريسلي Elvis Presly مغنٍ شعبي وعازف غيتار [ر. القيثارة] ومؤلف أغانٍ وممثل سينمائي أمريكي، ولد في تيوبلو Tupelo في ولاية الميسيسيبي، وتوفي في ممفيس Memphis في ولاية تِنِسي Tennessee، وهو من أسرة فقيرة.
    كان بريسلي في صباه يستمع إلى الغناء الديني في الكنائس التي كان يخدم فيها، وإلى موسيقى الزنوج وغنائهم اللذين أغنيا مواهبه الموسيقية. عمل في مطلع شبابه سائق شاحنات وجرارات، ونجح في الغناء في مسابقة للهواة، واشترك في برنامج إذاعي كان فرصته الذهبية في انطلاقته الفنية. وسجل أول أغنية له عام 1954 ولقيت نجاحاً جماهيرياً عزّز شهرته، إضافة إلى أدائه الأغاني القصصية الشعبية والأغاني الريفية. ونجح في مزج لون الغناء الشعبي الأمريكي بموسيقى الزنوج وغنائهم (البلوز Blues) [ر. الجاز] اللذين كانا سبباً في شهرة موسيقى «الروك أند رول» Rock &Roll [ر.الجاز] ذات الإيقاع المثير، وأحدث بريسلي بذلك ثورة غنائية صارت عالمية.
    اتخذ بريسلي لنفسه أسلوباً فنياً مثيراً خاصاً به، إذ كان يرافق غناءه دوران وركه وجسمه في تلاؤم مع أنغام الموسيقى إيقاعاً وتعبيراً، وعُدّت حركاته الغريبة هذه مشاهد فاضحة، فكرهه الآباء والأمهات ورجال الدين. ومع ذلك، فقد انهالت شركات التسجيل على التعاقد معه لتسجيل أغانيه، وكان بعضها يحمل عنوانات بعض أفلامه مثل «بْلاكْويل»، و«الكل يهز بعنف»All Shake Up ، و«سجن الروك».
    كانت معظم أغاني بريسلي من نوع البلوز والروك أند رول والبوب Pop [ر. الموسيقى] صدر بعضها في مجموعات Albums غنائية كثيرة. كما سجلت له أغانٍ تلفزيونية بطابع ريفي. وبدأ يجوب مسارح لاس فيغاس برفقة عازف الغيتار الشهير آنذاك جيمس بورتون J.Burton الذي رافق بريسلي حتى وفاته. وجال في بعض الولايات الأمريكية حتى إنه تداعى على المسرح من الإرهاق أكثر من مرة.
    تزوج بريسلي ورزق طفلة دون أن يدم زواجه طويلاً. وعاش بقية حياته تعيساً. وكان قد أراد أن يكون نجماً سينمائياً، مثل دين مارتن D. Martin الذي كان بارعاً في التمثيل السينمائي والغناء معاً، فبدأ التمثيل في أفلام ذات مستويات فنية مختلفة بلغت 33 فيلماً مثل «تحيا لاس فيغاس»، و «جنة هوايين»، و«شارّو»، إضافة إلى أفلامه التي تحمل عنوانات أغانيه، وإلى ثلاثة أفلام وثائقية عن حياته وجولاته الغنائية.

    حسني الحريري

يعمل...
X