مسيرة عميد الروائيين العراقيين :عطاء عبد الخالق الركابي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة عميد الروائيين العراقيين :عطاء عبد الخالق الركابي


    ذكريات ربما لم تراها
    منذ ‏٨‏ سنوات

    Fareed Zaffour

    ١٦ يناير ٢٠١٤ ·
    المبدع * عطاء عبدالخالق الركابي * عميد الروائيين العراقيين .. نافذة بسعة التاريخ عبر روايته 'ليل علي بابا الحزين - بقلم: سلمان الواسطي..
    عطاء عبدالخالق الركابي يتكلل برواية 'ليل علي بابا الحزين' التي تنافس مع 15 رواية عربية ضمن أفضل الروايات التي صدرت لعام 2013.
    حين تلتقي بعبد الخالق الركابي تشعر أنكَ تلتقي برائي مثقل بشخوص وتاريخ تراكمي مليء بالأبطال الذين خذلهم الزمن ونساء اللاتي يتسعن باتساع نافذة الحُلم أنهُ طاعن بالأمل والحزن والحُلم فأي رجل تجالس إذاً, هو ذلك الروائي المبدع عبد الخالق الركابي.
    وعلى الرغم من أن بدايته كانت شعرية من خلال أول مجموعة أصدرها "موت بين البحر والصحراء" صدرت سنة 1976, إلا أنهُ أنتقل الى مضمار ومجال إبداعي آخر هو الرواية
    http://www.almooftah.com
    ********************
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	تنزيل.jpg 
مشاهدات:	23 
الحجم:	15.0 كيلوبايت 
الهوية:	6492
    عبد الخالق الركابي
    من ويكيبيديا

    عبد الخالق الركابي
    معلومات شخصية
    الميلاد سنة 1946 (العمر 75–76 سنة)

    بدرة

    مواطنة Flag of Iraq (1924–1959).svg المملكة العراقية
    Flag of Iraq (1959–1963).svg جمهورية العراق
    Flag of Iraq (1963–1991).svg الجمهورية العراقية
    Flag of Iraq.svg العراق

    عضو في اتحاد الكتاب العراقيين

    الحياة العملية
    المدرسة الأم كلية الفنون الجميلة

    المهنة روائي، وشاعر، وكاتب قصص قصيرة، وكاتب مسرحي، وصحافي، ومعلم مدرسي

    اللغات العربية تعديل قيمة خاصية (P1412) في ويكي بيانات
    بد الخالق الركابي (1946) روائي وكاتب قصص قصيرة وشاعر عراقي. ولد في بدرة وتلقّى فيها تعليمه، ثم في أكاديميّة الفنون. عمل مدرّساً ثم شُلّ وعولج في تشيكوسلوفاكيا. من دواوينه الشعرية موت بين البحر والصحراء 1975 وروايات مكابدات عبد الله العاشق 1982 من يفتح باب الطّلسم 1982 والرّاووق 1986 وليل علي بابا الحزين 2003 ومن مجموعاته القصصية حائط البنادق 1983 وسابع أيام الخلق 2000.
    سيرته
    ولد عبد الخالق الركابي سنة 1946 في بدرة بمحافظة واسط العراقية. حصل على شهادة بكالوريوس في الفنون التشكيلية عام 1970 وعمل في مجال التدريس تسعة أعوام وبعدها عمل محررا في مجلتي أسفار والأقلام ثم عمل مشرفاً لغوياً في مجلة آفاق عربية في منتصف الثمانينات.
    هو عضو المجلس المركزي في إتحاد الأدباء والكتاب العراقيين وعضو جمعية التشكيليين العراقيين وعضو نقابة الصحفيين العراقيين.

    جوائزه
    1987: جائزة معرض الشرق الكبير، بغداد، لروايته الراووق.
    1990: جائزة أفضل كتاب أدبي عام 1990 عن دار الشؤون الثقافية العامة، لروايته قبل أن يحلق الباشق.
    1995: جائزة أفضل رواية عراقية، لروايته سابع ايام الخلق.
    1995: منحه نادي الجمهورية شهادة تقديرية.
    مؤلفاته
    موت بين البحر والصحراء، مجموعة شعر، 1975
    نافذة بسعة الحلم، رواية، 1977
    مكابدات عبد الله العاشق، رواية، 1982
    من يفتح باب الطّلسم، رواية، 1982
    حائط البنادق، مجموعة قصصية، 1983
    الرّاووق، رواية، 1986
    قبل أن يحلق الباشق، رواية، 1990
    البيزار، مسرحية، 1999
    سابع أيام الخلق، مجموعة قصصية، 2000
    نهارات الليالي الألف، مسرحية، 2001
    ليل علي بابا الحزين، رواية، 2003
    أطراس الكلام، رواية، 2009
    سفر السرمدية، رواية، 2005
    مقامات إسماعيل الذبيح، رواية، 2013
    ما لم تمسسه النار، رواية، 2016

    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	تنزيل (1)88.jpg 
مشاهدات:	24 
الحجم:	10.9 كيلوبايت 
الهوية:	6491

  • #2
    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	yy77.jpg 
مشاهدات:	14 
الحجم:	9.1 كيلوبايت 
الهوية:	6494

    فوز عبد الخالق الركابي بجائزة العويس للابداع الروائي
    فاز الروائي العراقي عبد الخالق الركابي بجائزة سلطان العويس في حقل القصة والرواية والمسرحية.
    وأعلنت مؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية عن أسماء الفائزين بجوائز الدورة الخامسة عشرة (2016 ـ 2017) لجائزة سلطان بن علي العويس الثقافية، وهم: شوقي بزيع، وهدى بركات، وعبد الخالق الركابي، وحمادي صمّود، وجورج قرم. وقال سعادة عبد الحميد أحمد الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية في بيان صحفي: أن لجنة التحكيم اختارت منح جوائز هذه الدورة الخامسة عشرة (2016-2017) لهؤلاء المبدعين والأدباء والمفكرين من بين (1.662) مرشحاً وهم إجمالي عدد المتقدمين لنيل جوائز العويس الثقافية، لما تمثله تجربتهم من عمق وأصالة وقوة تعبير تصب في خانة الثقافة العربية المعاصرة.
    وأضاف عبد الحميد أحمد أن اللجنة منحت الشاعر شوقي بزيع جائزة الشعر : لما يمتاز به من تجربة شعرية أصيلة، تشمل ثلاث قضايا محورية، (الوطن، والمرأة، والزمن)، حيث استفاد من أشكال الموروث المختلفة؛ وتنفتح تجربته على الأنساق الجمالية الحديثة التي تبرز فيها من العمق الإنساني والخيال الخلاق.
    أما في حقل القصة والرواية والمسرحية فقد منحت لجنة التحكيم الجائزة لكل من هدى بركات وعبد الخالق الركابي، لما في نصوصهما الإبداعية، من براعة في تقنيات السرد، وقدرة على بناء عوالم، تستوعب تحولات الواقع، وترددات الذات الإنسانية.
    أما هدى بركات: فقد جاءت أعمالها طافحة بالفقد والخسران والتيه والعنف والبحث عن معنى في الفوضى العارمة حولها، حيث تكتب بلغة عالية عن الشخصيات والتواريخ، وتنوع في رواياتها بين فنون الكتابة الذاتية والسردية.
    وأما عبد الخالق الركابي؛ فيعتمد على تفاعل الرواية مع الفلسفة والنحت والموسيقى والفنّ التشكيليّ وحتّى النصوص السمعيّة البصريّة، مما يسّرت له ثقافته الواسعة في تقديم أعمال مركّبة ذات مستويات رمزيّة تساعد على نسج الحبكات السرديّة وتطوير الموضوع الروائيّ .
    وأضاف عبد الحميد أحمد في تصريحه الصحفي أن لجنة التحكيم منحت جائزة الدراسات الأدبية والنقد للدكتور حـمّـادي صمـود؛ تقديراً لجهده في إثراء النقد العربي الحديث، وقدّم أفكاراً ومعالجات جديدة في التراث البلاغي العربي، فهو من القلائل الذين تتوافر في منتجهم المعرفي درجة عالية من العمق والتمحيص، وتأصيل المكتسبات المعرفية الإنسانية في الثقافة العربية.
    أما في مجال حقل الدراسات الإنسانية والمستقبلية فقد منحت لجنة التحكيم الجائزة إلى الدكتور جــورج قـــرم؛ لما تمتاز به كتاباته من شمولية في الرؤية، وعمق في التحليل، وواقعية في تناول القضايا والمشكلات الاقتصادية، حيث يقدم لنا رؤوية مستقبلية استشرافية وتصورات تعيد النظر في العديد من المسلمات، بالإضافة إلى كونه متابعاً دؤوباً للتطورات والتحولات الخارجية على المستوى الأقليمي والدولي.
    وقال الأمين العام لمؤسسة سلطان بن علي العويس الثقافية أن إجمالي عدد المرشحين قد بلغ (1.662) مرشحاً، وهم يمثلون حقول الجائزة التالية: الشعــــــــر : 293 مرشحاً، القصة والرواية والمسرحية :401 مرشح، الدراسات الأدبية والنقد : 263 مرشحاً الدراسات الإنسانية والمستقبلية : 468 مرشحاً.
    وأضاف الأمين العام : بالنسبة لجائزة الإنجاز الثقافي والعلمي (والتي تمنح من قبل مجلس الأمناء) فقد بلغ عدد المرشحين ( 237 مرشحاً) وستعلن الأمانة العامة اسم الفائز في وقتٍ لاحق.
    وفي ختام البيان أعلن الأمين العام أن حفل توزيع الجوائز سيقام في منتصف شهر آذار 2018.
    كما وجه التهنئة لكل الفائزين بهذه الدورة وتمنى لهم استمرار العطاء ومواصلة طريق النجاح والإبداع لخدمة الثقافة العربية.








    تعليق

    يعمل...
    X