مروة زكي تستلهم من الفتيات الصغيرات منحوتات خزفية

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مروة زكي تستلهم من الفتيات الصغيرات منحوتات خزفية

    مروة زكي تستلهم من الفتيات الصغيرات منحوتات خزفية


    "ة مربوطة" يعرض أعمالا فنية مستوحاة من الروح المرحة للفتيات الصغيرات.
    الاثنين 2023/01/09
    ا

    الفنانة مع ملهمتها للمعرض

    القاهرة - افتتح وليد قانوش رئيس قطاع الفنون التشكيلية في مصر معرضا للفنانة مروة زكي يحمل عنوان “ة مربوطة”، وفيه أعمال فنية مستوحاة من الروح المرحة للفتيات الصغيرات.

    تقول الفنانة مروة عن “ة مربوطة” “في وسط عالم مليء بضغوط الحياة نبحث جميعا عن الصفاء.. عن البهجة.. عن الفرحة.. عن النقاء.. عن شيء ينسينا ويضفي على وجوهنا البسمة ولو للحظات، وفي براءة الأطفال بملامحهم الصغيرة.. وتعبيراتهم الصريحة، مشاعر إنسانية جميلة وجدت فيها شيئا ما.. يدخل على قلبي البهجة والسرور، يسرقني من وسط الضغوط والآلام.. ألهمتني تفاصيل الفتيات الصغيرات بملابسهن الجميلة وألوانها الزاهية لتنفيذ أعمال فنية من منحوتات خزفية تحيل الكتل إلى أشكال تميل إلى أنماط الأشكال الهندسية، ومعالجة الأسطح بتقنيات الاختزال الخزفية”.



    وجاء المعرض بعد تجارب استمرت ثلاث سنوات استطاعت الفنانة أن تقاوم خلالها بالفن قسوة الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي تشهدها مصر، فحولت الأمل الذي لمسته في نفوس الأطفال إلى منحوتات معبرة.

    وتوضح الفنانة أن كارما زكي، الطفلة الصغيرة هي بطلة المعرض، وملهمتها الأولى لإنجازه، وهي واحدة من صغار عائلة الفنانة.

    ومروة زكي نحاتة مصرية، عضو هيئة تدريس كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية، عضو نقابة الفنانين التشكيليين، المدير المؤسس لمشروع التنمية عن طريق الفن “يلا نبدع” للنشء وأطفال المدن المطورة بشاير الخير1 – 2 بالإسكندرية، حاصلة على درجة الدكتوراه عام 2017 في تخصص النحت الخزفي من كلية الفنون الجميلة جامعة الإسكندرية.

    وشاركت الفنانة في العديد من الفعاليات والملتقيات في مصر والهند ونيبال وتونس والعراق، وأيضا في المشاريع الفنية كمشروع حاضنة الفنون الأميركية 2018، والدورتين رقم 40 و41 للمعرض العام 2018 /2019، وسمبوزيوم أسوان الدولي للنحت الدورة 26 عام 2021، بالإضافة إلى المعارض الجماعية والفردية كالمشاركة في الدورة التأسيسية لصالون الخزف 2022.

    وقامت بإدارة وتنظيم نشاطات فنية وثقافية منها معرض ومسابقة بداية الطريق بالمؤسسة الأهلية الثقافية المصرية الإيطالية بالإسكندرية، حاصلة على دورة تدريبية في إدارة المتاحف وإدارة الموارد المستدامة من الجامعة المصرية اليابانية 2019، لها مجموعة من الأبحاث المنشورة في مجال التخصص، ولها مقتنيات بمتحف الفن المصري الحديث، ومقتنيات خاصة لدى أفراد.

    انشرWhatsAppTwitterFacebook
يعمل...
X