مسيرة الصيدلي أحمد صفا الكاتب.برؤية شيخ الكاريكاتيرعبد اللطيف ضاشوالي بكتاب المرايا

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة الصيدلي أحمد صفا الكاتب.برؤية شيخ الكاريكاتيرعبد اللطيف ضاشوالي بكتاب المرايا


    مثقفو حلب
    Basel O Hariri

    علم من اعلام الصيادلة في حلب
    الدكتور أحمد صفا الكاتب رحمه الله
    لمشاهدة الفيديو لمسيرة الدكتور أحمد صفا الكاتب:
    https://www.youtube.com/watch?fbclid...ature=youtu.be
    YOUTUBE.COM
    الدكتور أحمد صفا الكاتب
    مصدر الصور من حفيده الأستاذ صفا الكاتب#حلب#الشهباء#سوريا#أعلام_حلب
    ***********************

    هنا حلب نهر الذهب

    ٢٤ أكتوبر ٢٠٢٠ ·
    أحمد صفا الكاتب
    كما يراه شيخ الكاريكاتير المرحوم عبد اللطيف ضاشوالي
    في كتاب المرايا
    من اعلام الشهباء وعلمائها
    أحمد صفا الكاتب {1317-134هـ / 1899-1974م}
    الدكتور أحمد صفا الكاتب أول عربي سوري يحوز على شهادة الدكتوراه في الصيدلة .
    ولد في حلب عام 1899 , في محلة الفرافرة , ووالده المرحوم محمد بشير الكاتب , الرئيس الأسبق لمحكمة استئناف دولة حلب , أنهى دراسته الابتدائية والإعدادية في مدارس حلب الرسمية , والثانوية في المدرسة السلطانية , حيث كان والده يشغل منصب رئيس محكمة الجنايات آنذاك .
    عرف عنه الذكاء الحاد وسرعة البديهة وقوة الشخصية , والإخلاص في العمل والجرأة في القول والتشدد في نصرة الحق .
    تخرج من المعهد الطبي العربي (جامعة دمشق حالياً) , بإجازة صيدلي كيميائي وذلك في عام 1920 , وكانت دفعته أول دفعة تتخرج من المعهد الطبي , وبعد تخرجه عمل في مديرية صحة حلب صيدلياً ودرَّسَ الكيمياء في ثانوية حلب الوحيدة (السلطانية) المأمون حالياً , غادر سوريا في عام 1921 مع لفيف من إخوانه القوميين العرب الأوائل إثر الاحتلال الفرنسي إلى إمارة شرق الأردن , حيث أسس في عمان (مصلحة الكيمياء) , وأصبح مديراً لها , في أواخر عام 1923 سافر إلى فرنسا , حيث عكف على تحضير الدكتوراه في الصيدلة , وعمل في قسم السموم .
    نادى بإنشاء أمانة عامة للصيدلة في وزارة الصحة , وبتأسيس مختبر مركزي للدولة لقضايا الكيمياء الشرعية , وطالب بتدريس مادة الكيمياء الشرعية كدبلوم اختصاص في كلية الصيدلة , وسعى ما أمكنه إلى تشجيع الصناعات الدوائية الوطنية والحد من الاستيراد الأجنبي .
    استطاع الدكتور أحمد صفا الكاتب بأبحاثه أن يتوصل إلى اختراع جهاز باسم (جهاز صفا) وذلك للكشف عن النسب الدنيا من الزرنيخ في الأحشاء المخربة , ولازال هذا الجهاز موجوداً في مخبر السموم في جامعة (نانسي , فرنسا) , وتعد أطروحته أحد المراجع المعتمدة القيمة في الأبحاث , عاد إلى حلب عام 1926 , وكان بذلك أول عربي سوري يحوز على شهادة الدكتوراه في الصيدلة , افتتح صيدلية ومختبراً للتحاليل الكيميائية تحت اسم (الصيدلية العمومية ودار التحليل) , وبقي مختبره قائماً أمام مقر شرطة النجدة في باب الفرج حتى وفاته في عام 1974 .
    دخل ميدان الكفاح السياسي مع الزعيم إبراهيم هنانو الذي كان يثق به كثيراً , وكان الدكتور الكاتب يحضر القنابل في مختبره ويسلمها إلى الزعيم هنانو ليستعملها الوطنيون ضد المستعمر وأعوانه .
    عام 1938 , ألف كتاباً بعنوان (نقد مبحث السموم من كتاب الطب الشرعي العملي للطبيب الشرعي توفيق مصطفى العطار) , وقد أثار هذا الكتاب ضجة في الأواسط العلمية حينذاك , وألحق هذا الكتاب بكتاب آخر عنوانه (الرد على صاحب الفوضى العلمية) .
    اهتم بالعمل النقابي فأسس أول نقابة للصيادلة في حلب عام 1928 , وترأسها لفترة طويلة من الزمن , ثم ترك العمل النقابي وتفرغ للعمل في مختبره , توفي الدكتور أحمد صفا الكاتب عام 1974 وشيع جثمانه في موكب مهيب .
    ........
    المصدر : عن كتاب مئة أوائل من حلب


    Abdalrazzaq Moaz

يعمل...
X