صورة من حي الدرب الاحمر بالقاهرة عام 1860م

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • صورة من حي الدرب الاحمر بالقاهرة عام 1860م


    شخصيات مؤثرة

    صوره من الدرب الاحمر القاهرة عام 1860م
    الدرب الاحمر
    يعرف بأنه أحد أقدم الأحياء الشعبية في مصر، فالشوارع هناك لا تخلو من عبق الماضي، إنه حي الدرب الأحمر أحد أحياء القاهرة القديمة، ترجع تسمية الحي بالدرب الأحمر إلى العديد من الحكايات، ولعل أشهر تلك الحكايات مذبحة القلعة، التي يمر في شهر مارس من كل عام ذكراها وتخلص فيها محمد على من المماليك عام1811م ويذكر المؤرخون أن دماء القتلى أغرقت المكان واندفعت إلى الطريق المجاور للباب، وعلى الرغم من أوامر محمد علي لجنوده بغسل الطريق إلا أن لون أرضه ظل أحمر من كثرة الدماء التي التصقت بالأرض، وهو ما جعلهم يطلقون عليه اسم الدرب الأحمر الذي لا يزال إحدى أشهر المناطق الشعبية المصرية حتى الآن. حى الدرب الأحمر يتبع منطقة وسط القاهرة ويحده شمالا حي الجمالية وغربا حي الموسكي وحي عابدين وحي السيدة زينب وجنوبا حي الخليفة وشرقا طريق النصر.
    اهم شوارع الحي
    ويشمل الحي التاريخي على عدة شوارع ومناطق تاريخية، لها أسماء مميز ترجع لأسباب عدة ومنها على سبيل المثال شارع المغربلين نسبة للحرفة النشطة في هذه المنطقة بحكم إتساع تجارة الحبوب فقد كان من يتولى غربلة الحبوب، وقصبة رضوان «الخيامية سابقاً» والتي كانت صناعة وتجارة رائجة حيث كانت تصنع الخيام للسلاطين والأمراء والأعيان وكانت السرادقات تنصب وتركب في المواسم والأعياد والاحتفالات، وكانت تمر من أمامهم السوارس التي كانت تأتي من القلعة لشراء الخيام إضافة إلى سوارس التجار التي تمر من باب زويلة حتى تدخل سوق الغورية.
    شارع «سوق السلاح
    يقع شارع سوق السلاح الذي يعود تاريخه إلى ما يزيد على 700 عام في منطقة الدرب الأحمر بجنوب القاهرة. وكان يطلق عليه في البداية «سويقة العزي» نسبة إلى الأمير عز الدين بهادر، أحد أمراء المماليك البحرية الذي يقال انه كان يسكن فيه.
    ولكن وبمرور الوقت بدأ الناس يطلقون على الشارع اسم «سوق السلاح» نظرا لوجود العديد من ورش ومصانع الأسلحة على اختلاف أنواعها فيه، من رماح وسيوف ودروع، حيث كان الشارع يقدم خدماته التسليحية للقلعة أثناء حكم المماليك بمصر.
    من أشهر ابناء الحي
    الاديب الكبير يوسف السباعى ، الشاعر والزعيم المصرى محمود سامي البارودي ، اللواء محمد النبوي إسماعيل ،كمال الدين حسين المقرئ محمد رفعت، الشيخ إبراهيم الشعشاعي
    الفنان الكبير محمود المليجي ، عبد العظيم أنيس ، بديع خيرى ، محمود شكوكو ‏ ، شفيق جلال

    *********************************


يعمل...
X