إليكم تطورات تقنية أخرى في الطب.جهاز التصوير المقطعي الحاسوبي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • إليكم تطورات تقنية أخرى في الطب.جهاز التصوير المقطعي الحاسوبي

    تطورات تقنية أخرى:

    يغذي جهاز التصوير المقطعي الحاسوبي الذي ظهر في بريطانيا عام 1972م، الحاسوب بصور الأشعة السينية للحصول على صور مقطعية مستعرضة مفصلة. يأخذ تصوير الأوعية بالطرح الرقمي صورًا للأوعية الدموية قبل وبعد حقن صبغة الإعتام الإشعاعي في الدم. ويقوم الحاسوب بطرح المجموعة الثانية من الأولى حيث يعطي الفرق بين الاثنتين شكلاً واضحًا للدورة الدموية.



    كان لإختصاصي التوليد الأسكتلندي أيان دونالد قصب السبق في استعمال الموجات فوق الصوتية (موجات صوتية عالية التردد) في عام 1958م. تلاحظ الموجات فوق الصوتية الجنين داخل الرحم دون خطورة على الطفل أو الأم. ويمكّن تصوير القلب الصدوي اختصاصي القلب من دراسة القلب أثناء الحركة، وحتى تدفق الدم خلال صمامات القلب التالفة.

    التصوير بالرنين المغنطيسي، اختُرع في بريطانيا في عام 1973م، ويعتمد على سلوك الذرات. يوضع المريض داخل مغنطيس قوي، وتتسبب دفعات إشعاعية في إطلاق نوى الذرات في جسم المريض لإشارة ما. يطلق كل نوع من الأنسجة إشارة يحولها الحاسوب إلى صورة واضحة وضوحًا لافتًا للنظر. ويتيح التصوير بالرنين المغنطيسي الفرصة لاختصاصي الأعصاب لملاحظة الجهاز العصبي بالتفصيل.

    قطعت ممارسة الطب شوطًا طويلاً منذ الأيام التي كان فيها الأطباء عاجزين عن مواجهة المرض والمعاناة، إلا أنه حينما قدم البحث علاجات فعالة كثيرة، فإنه قد بين أيضًا أنه في متناول أيدي الناس الوقاية من كثير من الأمراض المعاصرة. وبين العلماء كيف أن الإرهاق العاطفي والغذاء يسهمان في حدوث مرض القلب. وفي العشرينيات من القرن العشرين، اقترح الباحثون أول ارتباط بين التدخين والسرطان. وفي عام 1775م، أوضح السير برسيفال بوتس دور العوامل البيئية في إحداث السرطان، حيث اقترح أن السخام، يسَبِّب سرطان كيس الصفن والتجويف الأنفي لمنظفي المداخن.

    ُيعنى الطب الحديث أيضًا بالحد من الأمراض التي تؤدي إلى الموت المبكر والمعاناة التي لا داعي لها. بدأ الأطباء ـ والمرضى ـ يرون أن الصحة لاتعتمد اعتمادًا مطلقًا على الأدوية والعلاجات الباهظة التكاليف، فهناك عوامل أُخذت في الاعتبار بصورة متزايدة، وهي بيئة المريض ومعيشته وموقفه تجاه منع المشكلات الصحية.
يعمل...
X