أحمد بن محمد ابن الخياط Al-Khayat ..الدمشقي، شاعر من الكتاب يتصل نسبه بتغلب

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • أحمد بن محمد ابن الخياط Al-Khayat ..الدمشقي، شاعر من الكتاب يتصل نسبه بتغلب

    خياط (احمد محمد)

    Al-Khayat (Ahmad ibn Mohammad-) - Al-Khayat (Ahmad ibn Mohammad-)

    ابن الخياط (أحمد بن محمد -)
    (450-517هـ/1058-1123م)

    أبو عبد الله أحمد بن محمد بن علي بن يحيى المعروف بابن الخياط الدمشقي، شاعر من الكتاب يتصل نسبه بتغلب.ولد في دمشق وكان أبوه خياطاً، فاشتهر بالنسبة إليه. نشأ بجوار الأمير أبي الفتيان ابن حيوس شاعر الشام عهدئذ، وود لو يكون مثله في الشاعرية ورغد العيش. كان كثير الترحل والسفر في بلاد العرب والعجم وعاد في نهاية المطاف إلى بلده دمشق حيث توفي.
    قصد إلى حماة أول الأمر وهو يافع، وتولى الكتابة لدى أميرها، ومدحه فعرف بابن الخياط الكاتب. وانعطف إلى شيزر المشرفة على العاصي، ومدح صاحبها الأمير علي بن مقلد بن منقذ. ثم انطلق إلى حلب وكان يحكمها بنو مرداس، آملا صحبة جاره القديم ابن حيوس وكان قد أسن، فعرض عليه شعره وحظي بمباركته وعطائه. ثم رحل إلى طرابلس ليعيش في كنف أمراء بني عمار الذين كانوا من خير الحكام صلاحاً وحباً للعلم والأدب، وفي طليعتهم صاحب طرابلس القاضي جلال الملك وأخوه فخر الملك. وقد قربوه وآثروه بالفضل، فأكثر من مديحهم، ونال جزيل عطاياهم. وما قاله فيهم يعد من أحسن شعره كما أن عيشه في رحابهم زهاء عشر سنوات 476-486هـ كان أزهى مراحل عمره ثراء وشهرة. ثم قصد صور ومدح واليها، ولم يطل مقامه فيها. وعاد إلى دمشق ليستأنف رحلة أبعد إلى بلاد العجم. فزار الري وخراسان. وغلبه الحنين إلى بلده، فعاد إلى مدينته وحط عصا الترحال فيها، وراح يمدح مقدمي أمرائها. وقد نعم بعطف أمير جيوشها مجد الدين عضب الدولة (أبق).
    كان طلي الحديث، حلو المجالسة، حسن المعشر، دمث الخلق. ولهذا قل هجاؤه وقل فخره.
    لم يكن زاد ابن الخياط من علوم العربية، نحوها وصرفها وعروضها كبيراً، بسبب اضطراب الأحوال في بلده. غير أنه حرص على تأديب نفسه بعد ذلك، فحفظ الكثير من شعر السالفين.
    وكان يعتمد على طبعه وذوقه أكثر مما يعتمد على علمه وثقافته. وقد يترخص في شعره، ويتوسع في القياس ويتساهل في اللغة. وهو حريص على المنحى السلفي في صياغة قصائده. ويقل لديه الابتكار في الصور والمعاني كما تقل في شعره الصنعة والمعاودة والتنقيح، وآية ذلك جنوحه للارتجال في مثل الإخوانيات والمناسبات الاجتماعية والوصف. ومع ذلك أسقط من ديوانه بواكير أشعاره إذ عرف عنه بأنه مكثر، فكان ديوانه متوسط الحجم، وهو ما ارتضاه وأقر تلميذه الشاعر القيسراني عليه، وهو راويته وجامع شعره وصانع ديوانه. أكثر شعره في المديح، وبعضه في الرثاء والوصف والإخوانيات والخمريات، وأقله في الغزل والهجاء.
    وثمة قصيدة وحيدة في موضوعها قد تكون الأولى بصدد الحروب الصليبية. وهي داليّة مطولة نظمها في ليلة واحدة، وفيها يمدح أمير جيوشها عضب الدولة ويحضه على الجهاد:
    فدتك الصواهلُ قُبّا وجُـرْدا
    وشُمَّ القبائلِ شِيباً ومُرْدا
    زعيم الجيوشِ لقد أعْجَزتَْ
    أياديك واصِفَها أن تُحدّا
    قال له ابن حيوس يوماً: «كرمت عندي، ونعيت إليّ نفسي، فإن الشام لا تخلو من شاعر مجيد، فأنت وارثي». فكان من بعده حقاً أشعر شعراء الشام.
    حقق ديوانه وقدم له خليل مردم بك في طبعة جديدة متقنة تلت طبعة النجف، وصدرت ضمن منشورات المجمع العلمي العربي بدمشق سنة 1958.
    عمر الدقاق
    مراجع للاستزادة :
    ـ خليل مردم بك، مقدمة ديوان ابن الخياط ( نشر المجمع العلمي العربي، دمشق 1958م).
    ـ ابن خلكان، وفيات الأعيان، تحقيق محيي الدين عبد الحميد (القاهرة 1948).
    ـ العماد الأصفهاني، خريدة القصر، الجزء الأول، قسم شعراء الشام، تحقيق شكري فيصل (المجمع العلمي العربي، دمشق 1955).
يعمل...
X