مسيرة محمد بن محمد ابن الجزري Ibn al-Jazari ..وهبة الزحيلي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة محمد بن محمد ابن الجزري Ibn al-Jazari ..وهبة الزحيلي

    جزري (محمد محمد)

    Ibn al-Jazari (Mohammad ibn Mohammad-) - Ibn al-Jazari (Mohammad ibn Mohammad-)

    ابن الجزري (محمد بن محمد ـ)
    (751ـ833هـ/1350ـ1429م)

    أبو الخير شمس الدين محمد بن محمد المعروف بابن الجزري نسبة إلى جزيرة ابن عمر، القارئ الحافظ. ولد في دمشق ونشأ فيها، ابتنى مدرسة دار القرآن. رحل إلى مصر والأناضول وما وراء النهر والحجاز، ثم رحل إلى شيراز فولي قضاءها، ومات فيها.
    كان شيخ الإقراء في زمنه، ومن حُفَّاظ الحديث، وصاحب المصنفات الكثيرة في القراءات، وكان إلى ذلك، مؤرخاً، مفسراً، فقيهاً، نحوياً من أئمة علماء التجويد والقراءات[ر] في التاريخ الإسلامي، إليه يرجع الفضل في اعتماد القراءات العشر المتواترة. فقد أحصى أئمة القراءة وحصرهم بالأئمة العشرة الرواة عن الصحابة في كتابة «غاية النهاية في أسماء رجال القراءات أُولي الرواية والدراية» أضاف في كتابه هذا القراءات الثلاث في كيفية تلاوة القرآن الكريم، وهي قراءة أبي جعفر (ت130هـ) ويعقوب الحضرمي (ت205هـ) وخلف بن هشام البزَّاز (ت229هـ).
    ولابن الجزري مصنفات كثيرة في علم القراءات منها:
    «النشر في القراءات العشر» جزءان، و«تقريب النشر» و«الدرة المضيئة في القراءات» و«طيبة النشر في القراءات العشر» (منظومة) و«المقدمة الجزرية» و«أرجوزة في التجويد» و«المصعد الأحمد في ختم مسند الإمام أحمد» و«التمهيد في علم التجويد» و«منجد المقرئين» و«الحصن الحصين في الأدعية» و«الأذكار المأثورة» وكلها مطبوع.
    وله كتب مخطوطة منها: «ذات الشفاء في سيرة النبي والخلفاء» و«أسنى المطالب في مناقب علي بن أبي طالب» و«تحبير التيسير في القراءات العشر». وغيرها.
    وهبة الزحيلي

يعمل...
X