مسيرة الإعلامي قاسم خشان الركابي ــ عبد القدوس البرقعاوي- صادق فرج التميمي

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسيرة الإعلامي قاسم خشان الركابي ــ عبد القدوس البرقعاوي- صادق فرج التميمي

    قاسم خشان الركابي ــ كما وردت سيرته في الموسوعة

    عبد القدوس البرقعاوي

    وكالة واد نيوز/صادق فرج التميمي
    هو قاسم خشان عبد الرضا الركابي المولود في عام 1964 في بابل وتحديداً في مدينة (الحمزة) .. وشُهرته الصحفية والإعلامية قاسم خشان الركابي .. وكُنيته (أبا أنور) ..
    يُعد الركابي أول صحفي عراقي من بين ستة صحفيين ينال عضوية (الشبكة العالمية للصحافة) التي تتخذ من فرنسا مقراً لها بعد ان أوفى بجميع إلتزاماته المهنية تُجاه الشبكة التي تعنى بتطوير القابليات المهنية لتأهيل قادة الاعلام .. جدير بالذكر انه قد تم قبول هؤلاء الصحفيين الستة كونهم كانوا من ضمن مشروع (شبكة المحررين العرب) الذي أعده الركابي بنفسه .. بدأ عمله المهني مُتخصصا بكتابة المقالات في صحيفتي الجمهورية ــ الراصد) وكتابة السيناريوهات لحسابها ولحساب مجلات عربية عدة لا سيما المجلات اللبنانية ومراسلتها على مستوى الخبر والتحقيق الصحفي ومنه التحقيق الاستقصائي ..

    نال الركابي على مدى السنوات الماضية عضوية كل من (المنظمة العربية لحرية الصحافة ــ 1988) و(اللجنة الاستشارية للمجلس العالمي لحرية الصحافة) و(اتحاد الانترنيت العرب 2009) وله مشاريع ودراسات إعلامية متطورة في الصحافة الاستقصائية وتأهيل وتدريب المنظمات الاعلامية .. وقد تدرج الركابي في العمل المهني والعمل على جمع قاعدة بيانات مُتكاملة عن الانظمة والقوانين للدول العربية والاسلامية وترأس العديد من المؤسسات الإعلامية أذكر منها رئاسة (مجلس الامانة العامة لمؤسسة الشموس الإعلامية) ورئيس تحرير في (قناة يوث نيوز) و(وكالة الاعلام للأنباء) فيما أعد مجموعة انشطة ثقافية لـ (الشبكة العراقية للصحافة الاستقصائية) و(الشبكة العربية لتبادل المعلومات) و(نبض الاعلام) و(المركز الاعلامي لسلامة الصحفيين) .. وقد مُنح الركابي الذي نال شهرة محلية وعربية على خلفية نشاطاته المهنية شرف رئاسة (الاتحاد العربي ــ الإفريقي للتنمية المتكاملة 2017) في مصر ..
    الركابي كما عرفته وإقتربت منه كثيراً ما بعد عام الاحتلال الأمريكي للعراق 2003 وتابعت كتاباته ما بعد هذا العام هو صاحب خبرة واسعة إقترنت بمنجزه المهني الإبداعي الذي تمثل بإطلاق مشاريع صحفية وإعلامية عدة بشكل مُختلف عن أقرانه الآخرين ممن أبدعوا وأجادوا في هذا المجال ونشاطه المُتميز في كتابته التحقيقات الصحفية الاستقصائية بعد تثبيت فرضية الاستقصائية بشكل واضح بالاعتماد على حقائق مُستنبطة في مرحلة البحث الاولي للتحقيق المُزمع إنجازه والذي يركز فيه على وحدة المحتوى حيث يعرف الهدف والغاية من إطلاقه وهو يغوص بمهنية عالية في الحياة التي من شأنها تغطية المشاكل موضوع البحث والتحري للحياة العراقية في مُختلف أوجهها ومنها الاقتصادية والتنموية والاجتماعية ..
    محبتنا لابي أنور قلما وعلما وإنسانا نبيلا .. والمحبة موصولة للجميع ..
    كُتب في بغداد 5 حزيران 2019 ــ صادق فرج التميمي أبو هبة
    الكاتب عبد القدوس البرقعاوي

يعمل...
X