مخاطر جسدية ونفسية... ما عواقب إهمال ضعف السمع؟

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مخاطر جسدية ونفسية... ما عواقب إهمال ضعف السمع؟

    مخاطر جسدية ونفسية... ما عواقب إهمال ضعف السمع؟



    الاختصاصيون يوصون باللجوء لوسائل المساعدة على السمع في الوقت المناسب (رويترز)
    • برلين: «الشرق الأوسط»

    آخر تحديث: 11:53-8 فبراير 2023 م ـ 17 رَجب 1444 هـ
    نُشر: 08:17-8 فبراير 2023 م ـ 17 رَجب 1444 هـ
    TT

    20يتسبب إهمال ضعف السمع لفترة طويلة في عواقب لا تُحمد عقباها تتجاوز صعوبة التواصل، فيمكن أن يؤدي فقدان السمع أيضاً إلى مشكلات جسدية مثل زيادة خطر سقوط المرء، حيث إن السمع وتوازن الجسم مرتبطان ارتباطاً مباشراً ببعضهما البعض، كما يسفر عن آثار عاطفية وعقلية سلبية أيضاً، وفقاً لوكالة «الأنباء الألمانية».
    ووفق نموذج أعدّه يركر رونبرغ، أستاذ علم النفس السويدي مع التركيز على أبحاث الإعاقة، فإن الإشارات الصوتية الواردة لشخص يعاني من ضعف السمع لم تعد تتوافق مع ما خزّنه عقله في ذاكرته طويلة المدى.
    وهذا أمر مرهق جداً، حيث إن الشخص الذي يعاني من ضعف في السمع، عليه استهلاك قدراته المعرفية لتكوين جمل معقولة من خلال الأجزاء التي سمعها، ومن ثم صرف الموارد المعرفية عن المهامّ الأخرى.
    وغالباً ما يصبح الأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع منسحبين اجتماعياً، مما قد يتسبب في ضرر إضافي لهم.
    وتقول الدكتورة كريستيان فولتر، مديرة مركز السمع الشامل في مستشفى بوخوم الكاثوليكي بألمانيا: «إذا اختلط المرء مع الأفراد بقدر أقل وشارك في محادثات أقل، فإنه لن يتلقى القدر نفسه من المُدخلات المحفزة... ومن الممكن أن يؤثر ذلك سلباً على أداء المرء المعرفي».
    وتحذر الدكتورة بيرجيت مازوريك، مديرة مركز الطنين في مستشفى جامعة شاريتي ببرلين، من أن العزلة وقلة النشاط البدني التي يمكن أن تصاحب ذلك، قد تزيدان أيضاً من خطر الإصابة بالاكتئاب، حيث تلخص مجموعة المشكلات المتتالية المكونة من أربع نتائج «السمع، والتنقل، والإدراك، والاكتئاب». لقد توصلت الدراسات إلى وجود علاقة بين فقدان السمع وزيادة خطر الإصابة بالخرف، وكذلك بالاكتئاب.
    ومع ذلك تحذر فولتر من أنه بينما تشير الدراسات إلى وجود صلة، فإنها لم تحدد بعدُ «كيف يؤثر ضعف السمع والتغيرات المعرفية على بعضهما البعض».
    وفي ضوء المخاطر الصحية، يوصي الاختصاصيون باللجوء لوسائل المساعدة على السمع في الوقت المناسب، للأشخاص الذين يعانون من ضعف السمع؛ «حتى يظلوا أكثر إنتاجية من الناحية المعرفية»، وفق ما تقوله مازوريك.



    وتقول مازوريك إن الحصول على وسيلة مساعِدة على السمع في وقت مبكر يُعدّ فكرة جيدة أيضاً؛ لأن ذلك يتيح للمرء التدرب على إدخالها واعتياد تثبيتها، مشيرة إلى أن هذا يكون أسهل عندما يكون المرء أصغر سناً وأفضل من حيث اللياقة البدنية.
    ووفق منظمة الصحة العالمية، يعاني شخص واحد بين كل 5 أشخاص تتراوح أعمارهم بين 60 و69 عاماً، من ضعف السمع. وترتفع النسبة إلى 42 % في الفئة العمرية بين 70 و79 عاماً، في حين تصل إلى 71.5 % لمن هم فوق سن الثمانين.
يعمل...
X