موقع تل أسود - دمشق

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • موقع تل أسود - دمشق

    موقع تل أسود - دمشق

    يعتبر تل أسود من أقدم المواقع النيوليتية في منطقة دمشق ويقع الى الجنوب الغربي من بحيرة العتيبة،أبعاده من الشمال الى الجنوب 275 مترا ومن الشرق الى الغرب 250 مترا وسماكة الطبقات الاثرية فيه تتعدى 4.5 متر.

    مر هذا التل بثلاثة اطوار، الأول من 7900 الى 7600 قبل الميلاد، والثاني من 7600 الى 7000 قبل الميلاد، والثالث من 7000 الى 6500 قبل الميلاد.

    السوية الأولى سماكتها حوالي 2.25 متر. والحياة الزراعية لسكانها كانت تعتمد على زراعة الحبوب ولاسيما القمح والعدس والحمص. وكانوا يجنون الفواكه البعلية كاللوز والتين والفستق. ومارسوا صيد الغزلان والوعول الى جانب الصيد المائي من البحيرة.

    عثر على خنادق وبعض المصاطب المشيدة باللبن المجفف وقطع التحشية مما يوحي بأنها كانت عناصر اكواخ من قصب.

    وطبيعة الحياة التي اعتمدها سكان هذه السوية في الجني والصيد وبعض الزراعة اكدتها الأدوات المكتشفة إذ عثر على مناجل حجرية طويلة وأدوات عظيمة قليلة نوعا ما، متل مثاقب وابرة ذات ثقب واداة صقل وازميل وسكاكين وحلبة.

    السوية الثانية تؤرخ بين 7600-7000 ق.م ، يلاحظ فيها اتساع منشآت المواقع واضيف على زراعة القمح النشوي زراعة القمح الوحيد الحبة والقمح الصلب والشعير الثنائي والشعير الاجرد.

    ولوحظت غزارة الصناعات الصوانية إذ عثر على أسلحة حجرية بعضها سهام ذات فرضيات ومعظمها إبر ذات ساق بالإضافة الى فؤوس مشذبه استخدمت لعمل الخشب.

    السوية الثالثة تؤرخ بين 7000-6500 ق.م واعتمد سكانها على تنقيبات زراعية وكانت محاصيلهم من الحبوب والبقول، وعثر على مجموعات من التماثيل المتطاولة والمبسطة لنساء بالإضافة الى اشكال مربوعة ومثلثة. وكشف عن حفرة تضم من الأعلى الى الأسفل: جمجمة منفصلة مع هيكل عظمي لطفل وتحتها هيكل عظمي تام ثم أربع جماجم منفصلة منها اثنتان لطفلين ومعهما خرزة من الصدف وأربعة مناجل وسهام من الصوان.
    الملفات المرفقة
يعمل...
X