مسلسل "عالم الست وهيبة" ترند عراقي بأزماته المتنوعة

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مسلسل "عالم الست وهيبة" ترند عراقي بأزماته المتنوعة

    مسلسل "عالم الست وهيبة" ترند عراقي بأزماته المتنوعة


    نواب في البرلمان رأوا في شخصيات المسلسل إساءة للرموز الدينية ومقتبسة من حزب البعث المحظور في البلاد.


    الجدل دائم في العراق

    بغداد - أثار القرار الذي أصدره القضاء العراقي الاثنين بإيقاف مسلسل “عالم الست وهيبة” الجزء الثاني الذي تبثه فضائية “يو.تي.في”. جدلا واسعا على مواقع التواصل الاجتماعي وتباينت التعليقات بين السخرية والغضب من الأسباب التي اعتبرها الناشطون واهية بسبب اسم بطل المسلسل “مهدي” الذي يجسد شخصية احترفت الإجرام.

    وأعلن ديوان الوقف الشيعي قبل أيام، عن اتخاذه إجراءات دستورية وقانونية تجاه الإساءة إلى الرموز الدينية في الأعمال الدرامية، وذلك بعد مطالبات نيابية بوقف مسلسل درامي عراقي يحمل عنوان “عالم الست وهيبة”.

    وطالب نواب، بإيقاف بث المسلسل العراقي “عالم الست وهيبة”، حيث رأوا في شخصيات المسلسل إساءة للرموز الدينية، ومقتبسة من حزب البعث المحظور في البلاد، وهو ما أيده البعض:

    RusslyA@

    وقال هؤلاء النواب، إن هناك إساءة عمدية للرموز الدينية في المسلسل الذي يعرض على قناة “يو.تي.في” العراقية، معتبرين أن اختيار شخصية (مهيدي أبوصالح) فيها إشارة واضحة تتضمن الإساءة العمدية بصيغة “الكناية والتورية” إلى شخصية الإمام المهدي وهو (الإمام الثاني عشر والأخير عند الشيعة الاثني عشرية). وهو ما أثار سخرية واسعة على موقع إكس:

    TDBVvm13n2ATcsY@

    #عالم_الست_وهيبة

    هل إن عقيدة صاحب الزمان (عجل الله فرجه) ضعيفة وركيكة لهذا الحد أن تهتز وتتأثر بمسلسل عالم ست وهيبة الثاني؟

    ياناس مجرد أسماء طلعت مؤامرة على مذهب الشيعة عقول فارغة متروسة تبن.

    وجاء في تعليق:

    Saif_almuhana@

    تعالوا هاي شلون راح تبرروها؟

    هل تعلم أنه في عام 2020 تم إعادة عرض مسلسل عالم الست وهيبة الجزء الأول على قناة العراقية الرسمية الحكومية، شاشة العائلة العراقية كما يسمونها. لماذا لم يعترض أحد؟

    وعلق آخر:

    rosemag_3@

    وتداول ناشطون بعض المشاهد للمسلسل التي تحمل إيحاءات سياسية وتنتقد مسؤولين معتبرين أنها السبب الحقيقي لوقف المسلسل.

    وعلق أحدهم:

    NAJiassall@

    هذا السبب لمنع المسلسل ولكنهم حركوا حراس المعبد لإعطائه طابعا دينيا لإيهام القطيع بوجود إساءة. السياسي يسرق ورجل الدين يبرر له.

    وسخر آخر:

    Saif_almuhana@

    وبعد الضجة التي أثيرت حول المسلسل، أكد المركز الإعلامي لمجلس القضاء الأعلى أن “الأمر الولائي الصادر عن محكمة بداءة الأعظمية بإيقاف عرض مسلسل ‘عالم الست وهيبة’ جاء بناء على الدعوى المقامة من قبل المؤلف صباح عطوان على الشركة المنتجة للمسلسل وقناة “يو.تي.في”.

    وبين أن “المؤلف طالب بإيقاف عرض المسلسل لأنه لم يحصل على مستحقاته المالية باعتبارها حقوق مؤلف، وأن القرار صدر استناداً لأحكام المادة 46/5 من قانون حق المؤلف قابل للتظلم من الطرف المتضرر في الدعوى أمام نفس المحكمة”.

    وكان السيناريست صباح عطوان، قد صرح سابقاً بأنه سيقاضي الجهة المنتجة للمسلسل “عالم الست وهيبة” الجزء الثاني، بسبب مشكلات في تعديل السيناريو.

    وتداول ناشطون على الشبكات الاجتماعية تصريحات متفرقة وردت على لسان الكاتب ووصفه ما تعرض له قائلا “لجأت إلى القضاء العادل، فكان للقضاء موقفه. غيبوني تماما عما فعلوا وفرضوا واقعا هم يريدونه وزجوا اسمي بالمسلسل دون رغبة مني”.

    وأضاف “لم يعد وضعنا وضع حصار يكتظ بالقهر والفقر، ويكسر عظم فقراء العراق ليفرز عصابة رثة من الفقراء اليائسين كما حصل زمن الحصار. نحن الآن في عصر الحيتان الكبيرة، لا عصر البرازيلي، وعصر التعصب والحروب المذهبية الحارة والباردة بأبشع صورهما. هم أرادوه مسلسلا حافلاً بالإيقاع السريع، أرادوه نصا لتفخيم الممثل على حساب المنطق والنص والكاتب وفعلوها من دوني”.

    وتابع “تجاهلوا ما كتبت فكتبوه هم، أصغيت لهم قبلها وعالجت الأمر لكنهم لم يكترثوا. بيّتوا شيئا لي، نسفوا النص الفخم الذي كتبت واستكتبوا أشخاصا ليكتبوه ولكن تمت يافطة مسلسلي وتحت اسمي، لم يتحسبوا أنهم بما فعلوا ربما وضعوا أساسا ليفجروا ‘أزمة طائفية’ في الشارع لا يعلم إلا الله من سيكون ضحيتها”.

    ونوه “لقد عرّضوا الأمن الاجتماعي للخطر بتصرف غير محسوب ، وعرّضوا الجميع ممن في العمل للخطر، لقد صرت في الواجهة وأنا لم أعد للنص ميتا ممن أعادوا إلى الشاشة، صرت متهما وأنا المتفرج الحزين، ولم يتبق لي مما كتبت سوى (عالم الست وهيبة صباح عطوان)”.

    وأضاف “أردت إعادة الهيبة للكلمة المستضامة، والكرامة للحرف الحر، والبهاء للفن الرصين والهيبة للكاتب، أردت أن أضع دالة كجرس يرن كي يحترم الكاتب مؤلفا أو شاعرا أو قاصا. نحن لسنا ‘زمرة صعاليك’ في حضرة السلطان لازال ثمة من يقول لا”.

    وعلق ناشط على مضمون المسلسل قائلا:
يعمل...
X